أعلنت واشنطن أن نظام التحذير من الارهاب بالالوان سيستبدل برسائل تعطي مؤشرات عن طبيعة التهديدات والتدابير التي يتعين اتخاذها.


واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الخميس ان نظام التحذير من الارهاب بالالوان الذي وضع بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، سيستبدل تدريجيا ابتداء من نهاية نيسان/ابريل برسائل تعطي مؤشرات عن طبيعة التهديدات والتدابير التي يتعين اتخاذها.

وقد اطلق الرئيس جورج بوش في 2002 نظام الالوان الذي يعمل حسب مجموعة منها تبدأ من الاخضر (تهديد ضعيف) الى الاحمر (اقصى درجات الاستنفار). ويعتبر منتقدوه انه يبقي البلاد في حالة استنفار دائم ولا يعطي معلومات عن طبيعة التهديدات.

واعلنت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو خلال تقديم المنظومة الجديدة في جامعة جورج واشنطن، ان quot;المنظومة الجديدة قد صممت على قاعدة واضحة وبسيطة: عندما يتطور تهديد جدي، نقول لكم ونقدم لكم كل المعلومات التي نستطيع ان نقدمها حتى تتمكنوا من ان تقوموا بما هو ضروري من اجل ان تبقوا في امانquot;.

وتتضمن المنظومة الجديدة رسالتين مختلفتين، هما quot;تهديد وشيكquot; وquot;تهديد مرتفعquot;، وتقدم quot;خلاصة مقتضبة عن التهديد المحتملquot; وتوصي quot;ببعض التدابيرquot; التي يتعين اتخاذها، كما قالت نابوليتانو.

وطبقا لطبيعة التهديدات، يمكن ان تكون التحذيرات محددة وتستهدف فقط على سبيل المثال الوكالات الحكومية وقوى الامن والمؤسسات.

ومع رمز الالوان، تطور مستوى التهديدات منذ 2002 بين الاصفر (مقبول) والبرتقالي (مرتفع) ولا يتراجع ابدا الى الاخضر او الازرق (مضبوط).

وقد بلغ اللون الاحمر مرة واحدة في 10 آب/اغسطس 2006 بعد الكشف عن مؤامرة تنظيم القاعدة التي كانت تستهدف طائرات تقوم برحلات بين ضفتي الاطلسي.