لمتابعة آخر التطوارت في مصر... أنقر على الصورة
اخر تحديث: الثلاثاء 8 فبراير الساعة12:20 ت غ

القاهرة، وكالات: ينص القرار الرسمي المتعلق بتشكيل اللجنة المكلفة دراسة التعديلات الدستورية في مصر على مراجعة المادة 88 من الدستور الحالي التي كانت عدلت لالغاء الاشراف القضائي على الانتخابات.
وبحسب النص الرسمي للقرار الذي وقعه الرئيس المصري حسني مبارك صباح الثلاثاء وبثته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية quot;تتولى اللجنة دراسة واقتراح ما تراه من التعديلات الدستورية للمواد 76 و77 و88 وغيرها من المواد الاخرى (...) وما تتطلبه التعديلات الدستورية المقترحة من تعديلات تشريعية لبعض القوانين المكملة للدستور ذات الصلةquot;.

والهدف من ذلك هو quot;تحقيق اصلاح سياسي وديموقراطي يلبي طموحات ابناء الشعب في مجال الانتخابات الرئاسيةquot;، حسب نص القرار.
وكان بيان صادر عن الحكومة المصرية بعد حوار بين نائب الرئيس المصري عمر سليمان وممثلين للمعارضة نص على تعديل المادتين 76 و77 فقط وهو ما انتقدته المعارضة.

وتضم اللجنة حسب القرار، عشرة اعضاء كلهم من كبار القضاة في محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا ومجلس الدولة اضافة الى خبراء قانونيين.
ونص القرار على ان quot;تنتهي اللجنة من مهمتها في ميعاد اقصاه اخر شهر شباط/فبراير الحاليquot;.
وسترفع الى نائب رئيس الجمهورية quot;تقريرا بالنتائج التي اسفرت عنها واقتراحاتها بشأن التعديلات الدستورية والتشريعية اللازمة وذلك للعرض على رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يلزم لطلب تعديل الدستورquot;، حسبما ورد في نص القرار.

ولليوم الخامس عشر على التوالي لا يزال المعتصمون المناهضون لمبارك يحتلون ميدان التحرير مطالبين برحيله. وفي ساعات الصباح الاولى من اليوم الثلاثاء كان المعتصمون الذين باتوا ليلتهم في الميدان يخرجون من تحت خيامهم المتواضعة التي لا تقي برد الليل ليلتقوا بالقادمين من الخارج والمحملين بعض المواد الغذائية.

والملفت ان عشرات المتطوعين باشروا تنظيف الميدان باكرا وكانوا يضعون تلالا من اكياس القمامة على اطراف هذه الساحة لتأتي الشاحنات لاحقا لنقلها. ولا يزال هذا الميدان مقفلا منذ اول تظاهرة حاشدة جرت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.
وخوفا من تقدم الدبابات العسكرية باتجاه داخل الميدان من اطرافه لفتح الطرقات لا يزال عشرات المعتصمين ينامون في العراء امام سلاسل الدبابات لمنعها من التحرك.
وفي اطار استيعاب النقمة الناتجة عن قمع التظاهرات ووقوع اكثر من 300 قتيل منذ بدء هذه الاحداث، طلب الرئيس مبارك الاثنين تشكيل لجنة تحقيق في اعمال العنف التي وقعت الاربعاء الماضي في ميدان التحرير.
إلى ذلك إعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان العملية السياسية في مصر تحرز quot;تقدماquot;. وردا على سؤال لدى خروجه من غرفة التجارة الاميركية في واشنطن حيث القى خطابا، قال اوباما quot;بالتاكيد، على المصريين ان يجروا مفاوضات حول الية (سياسية)، وهم يحرزون تقدماquot;.
وكان قد اعلن في وقت سابق اليوم ان الرئيس المصري حسني مبارك اجتمع الاثنين في مقر رئاسة الجمهورية بنائبه عمر سليمان ورئيس مجلس الشعب فتحي سرور. واوضحت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الرئيس المصري quot;اجتمع قبل ظهر الاثنين بنائب رئيس الجمهورية عمر سليمان ورئيس مجلس الشعب فتحي سرور والمستشار سري صيام رئيس محكمة النقضquot;.

ونفى البيت الابيض الاثنين اجراء اتصالات بين الادارة الاميركية وجماعة الاخوان المسلمين في مصر بعد مشاركتهم الاحد في جولة اولى من الحوار مع السلطات المصرية في ضوء الانتفاضة الشعبية التي تطالب بتنحي الرئيس حسني مبارك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس خلال مؤتمر صحافي quot;لم نجر اتصالات مع الاخوان المسلمينquot;، مذكرا بان الولايات المتحدة quot;تختلف في امور كثيرة مع تصريحات بعض قادة هذه المنظمةquot;.

وكانالمتظاهرون خرجوامن ميدان التحرير يومالاثنين وأقاموا حاجزين بشريين على طرفي المدخل الخلفي لمجمع الحكومي مانعين الموظفين من الدخول اليه. وحاول ضابط كبير ثني المعتصمين عن خطوتهم، الا انه لم ينجح في ذلك، واصر المعتصمون على الوقوف بين مدخل المجمع الخلفي وبين عناصر الجيش لمنع اي كان من الدخول.

ووقف عشرات الموظفين وراء اسلاك شائكة للجيش بانتظار تطور الوضع ومعرفة ما اذا كانوا سيتمكنوا من دخول المجمع. والمعروف ان المدخل الرئيسي لهذا المجمع للدوائر الحكومية الذي يطلق عليه المصريون اسم quot;المجمعquot; يطل مباشرة على ميدان التحرير وهو بالتالي مغلق حكما بسبب تواجد المعتصمين في الميدان منذ نحو اسبوعين.
من جهة ثانية لا يزال المعتصمون يفترشون الارض حول الدبابات المنتشرة بين ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض قرب المتحف، لمنع الجيش من القيام بخطوتين يخشيانهما: اما التقدم باتجاه الميدان وبالتالي فتح قسم منه على الاقل امام حركة المرور، او تقدم الجيش باتجاه ميدان عبد المنعم رياض لازالة العوائق التي اقامها المعتصمون لمنع انصار الرئيس حسني مبارك من التقدم باتجاه الميدان.
هذا واتهمت وزارة الخارجية المصرية quot;دبلوماسيين اجانبquot; بمحاولة quot;تهريب اسلحة ومعدات اتصالquot; عن طريق الحقائب الدبلوماسية، فيما دعا وزير الخارجية أحمد أبو الغيط دول الغرب لعدم التعامل مع مصر كدولة استعمارية.
من جهة ثانية طرح العالم المصري الاميركي احمد زويل في مؤتمر صحافي عقده الاحد في القاهرة خطة تغيير من خمس نقاط للخروج سريعا من الوضع الحالي في مصر التي تشهد منذ 13 يوما حركة احتجاج شعبي غير مسبوقة ضد الرئيس حسني مبارك.
وقال زويل في اول ظهور علني له منذ وصوله الى القاهرة الاربعاء الماضي ان quot;الاوضاع الحالية في مصر تتطلب حل الازمة بسرعةquot; مؤكدا ضرورة ان quot;تكون مصر هي المصلحة الاولىquot; لكل الاطراف.
وللتوصل الى ذلك طرح زويل، العضو في لجنة الحكماء المكونة من شخصيات حزبية وعامة، عملية quot;تغيير جذريquot; من خمس نقاط هي: اولا quot;تكوين مجلس من القانونيين والشخصيات العامة لتعديل مواد الدستور 76 و77 و88 و179، وتحديد جدول زمني لاجراء انتخابات حقيقيةquot;، ثانيا quot;الغاء قانون الطوارىء وتعديل قانون الاحزابquot;، ثالثا quot;الافراج عن المعتقلين السياسيين وبالاخص الشباب وجماعة الاخوانquot;، رابعا quot;اجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت اشراف قضائي كاملquot;، واخيرا quot;تغيير كامل في منظومة الاعلام المصريquot;.
ومن دون ان يدعو صراحة الى رحيل مبارك، وهو المطلب الاساسي لحركة الاحتجاج، طالب زويل بان يقوم نائب الرئيس عمر سليمان بمهمة الاشراف على هذه المرحلة.
ووجه تحية الى الشبان في ميدان التحرير، الذين قال انه التقى ممثليهم مطولا، مضيفا ان quot;العمل العظيم الذي قاموا به لم يتوقعه احد في الداخل والخارجquot;، مطالبا بتغيير وصفهم من quot;شباب الفيسبوكquot; الى quot;شباب فيس ايجيبتquot; (شباب وجه مصر).
لكنه حذر هؤلاء الشباب من quot;تسييس مشبوهquot; لتحركهم معتبرا انها quot;فترة مهمة وحرجة جدا لا بد من رؤية واضحة وصادقة في التعامل معهاquot;.
وقال انه التقى ايضا، منذ وصوله الى مصر الاربعاء الماضي، عمر سليمان وشيخ الازهر احمد الطيب وشخصيات اخرى من بينها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي ابدى استعداده للترشح للرئاسة.
وردا على سؤال عما اذا كان سيرشح نفسه، سعى زويل الى التهرب من الاجابة مؤكدا ان quot;المهم حقيقة بالنسبة لي حاليا هو الخروج من هذه الازمة واقرار الديموقراطيةquot;.
في غضون ذلك، نفى المعارض المصري محمد البرادعي الاحد ان يكون دعي الى الحوار الذي بداته السلطات المصرية مع ممثلين للمعارضة، واصفا هذه المفاوضات بانها quot;غير واضحةquot;.
وقال البرادعي لشبكة ان بي سي quot;لم ادع للمشاركة في المفاوضات، في هذا الحوار، لكنني اتابع ما يحصلquot;. وللمرة الاولى تجري السلطات المصرية حوارا رسميا مع جماعة الاخوان المسلمين، ابرز قوة معارضة في مصر. واعتبر البرادعي ان هذه العملية quot;غير واضحةquot; مضيفا quot;لا احد يعلم من يتحاور مع من حتى الان (...) العملية يديرها نائب الرئيس (عمر) سليمان والجيش، وتلك هي المشكلةquot;. وتابع ان quot;الرئيس عسكري ونائب الرئيس عسكري ورئيس الوزراء عسكري. اعتقد انهم اذا ارادوا فعلا ارساء الثقة، لا بد من اشراك مدنيين ولهذا السبب اقترحت وضع خطة انتقالية يكون فيها مجلس رئاسي يتالف من ثلاثة اشخاص ويضم الجيش، على راس حكومة انتقاليةquot;.
واعتبر القيادي في الاخوان المسلمين محمد مرسي الذي شارك في جلسة الحوار الاحد بين نائب الرئيس المصري عمر سليمان وممثلين للمعارضة، ان البيان الذي تضمن الاقتراحات بشأن الاصلاحات السياسية quot;غير كافquot;.
وقال في مؤتمر صحافي ان quot;البيان غير كافquot;. وكان المتحدث باسم الحكومة مجدي راضي اعلن انه تم quot;التوافق على بيانquot; تلاه امام الصحافيين وينص على اجراءات عدة ابرزها quot;تشكيل لجنة تضم اعضاء من السلطة القضائية وبعضا من الشخصيات السياسية تتولى دراسة واقتراح التعديلات الدستورية وما تتطلبه من تعديلات تشريعية لبعض القوانين المكملة للدستور في موعد اقصاه الاسبوع الاول من (اذار) مارسquot;.
واكد البيان ان التعديلات quot;تشمل المادتين 76 و77 وما يلزم من تعديلات دستوريةquot;. وتتضمن هاتان المادتان قيودا على الترشيح لرئاسة الجمهورية وحق الرئيس بالترشح لفترات رئاسية غير محدودة باي سقف زمني. أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة المصرية مجدي راضي ان جلسة الحوار التي عقدت الاحد بين نائب الرئيس عمر سليمان ومجموعة من ممثلي المعارضة والشخصيات العامة انتهت الى التوافق على تشكيل لجنة لاعداد تعديلات دستورية في غضون شهر. واوضح انه quot;لم يكن هناك ممثلون للشبابquot; في جلسة الحوار اليوم quot;ولم يكونوا جزءا من مناقشة النص الذي تم الاتفاق عليهquot;.
واوضح راضي انه تم quot;التوافق على بيانquot; تلاه امام الصحفيين وينص على عدة اجراءات ابرزها quot;تشكيل لجنة تضم اعضاء من السلطة القضائية وبعضا من الشخصيات السياسية تتولى دراسة واقتراح التعديلات الدستورية وما تتطلبه من تعديلات تشريعية لبعض القوانين المكملة للدستور في موعد اقصاه الاسبوع الاول من (آذار) مارسquot;.
والتقى سليمان التقى اليوم بمجموعات من المعارضة من بينها ممثلين عن جماعة الاخوان المسلمين وسط تظاهرات غير مسبوقة تشهدها البلاد ضد نظام الرئيس حسني مبارك.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية إن الاجتماع يعقد بمشاركة حزب الوفد الليبرالي وحزب التجمع اليساري التوجهات.
كما يشارك فيه اعضاء من لجنة تم اختيارها من مجموعات الشباب المتظاهرين في ميدان التحرير للمطالبة بالديموقراطية، وعدد من الشخصيات السياسية المستقلة ورجال الاعمال.
ورحبت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بحذر الاحد بمشاركة الاخوان المسلمين في المحادثات السياسية الجارية حاليا في مصر وقالت ان واشنطن quot;ستنتظر لترىquot; كيف ستتطور هذه المحادثات.
وصرحت كلينتون للاذاعة الوطنية العامة من المانيا quot;علمنا اليوم ان الاخوان المسلمين قرروا المشاركة (في الحوار) ما يشير الى انهم على الاقل اصبحوا الان مشاركين في الحوار الذي شجعنا على اقامتهquot;. واضافت quot;سننتظر ونرى كيف يتطور ذلك، ولكننا كنا واضحين جدا حول ما نتوقعهquot;.
وأعلن الاخوان المسلمون في بيان ليل السبت الاحد انهم quot;بدأوا حواراquot; مع المسؤولين المصريين quot;نتعرف فيه على جدية المسؤولين ازاء مطالب الشعب ومدى استعدادهم للاستجابة لهاquot;.وقال مسؤول في جماعة الاخوان المسلمين فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان quot;اجتماعا عقد صباح السبت بين مسؤولين من الاخوان المسلمين ونائب الرئيس عمر سليمانquot;.
وجاء في بيان لجماعة الاخوان المسلمين وقعه المرشد العام للجماعة محمد بديع quot;ان الاخوان المسلمين وانطلاقا من الحفاظ على مصالح الامة ومؤسساتها ومرافقها وحرصهم على استقلال وطننا ورفضهم اي تدخل دولي او اقليمي في شؤونه الداخلية ورغبة منهم في الحفاظ على مصالح الامة ومؤسساتها ومرافقها، فقد قررنا الدخول في جولة حوار نتعرف فيها على جدية المسؤولين ازاء مطالب الشعب ومدى استعدادهم للاستجابة لهاquot;.
واضاف quot;نحن نلتزم بأن يكون هذا الحوار شاملا يستوعب كل القوى الوطنية والجماعات السياسية والاحزاب وعلى رأسهم وفي مقدمتهم ممثلون حقيقيون للشباب، صاحب الفضل في هذه الثورة، حتى نسمع صوتنا وصوت الامة للمسؤولين ونحدِّد لهم مطالبنا المشروعة العادلةquot;.
واكد البيان على ضرورة quot;احترام الحريات العامة والتنفيذ الفوري لاحكام القضاء المعطلة بواسطة السلطة ووقف الحملات الاعلامية الحكومية التي ترمي لتشويه ثورة الشعب واتاحة فرص متكافئة في جميع وسائل الاعلام القومية والافراج الفوري عن المسجونين السياسيين والمعتقلين ولا سيما الذين اعتقلوا في أحداث المظاهرات الاخيرةquot;.
وجاء في البيان ايضا quot;يؤكد الاخوان المسلمون اصرارهم على التمسك بمطالب الشعب وعلى رأسها تنحي رئيس الدولة ومحاكمة المسؤولين عن اراقة الدماء في المظاهرات السلمية وحل المجالس النيابية المزورة والالغاء الفوري لحالة الطوارئ وتشكيل حكومة وطنية انتقالية تتولى السلطة التنفيذية حتى تتمَّ الانتخابات النيابية بطريقة نزيهة حرة تحت إشراف قضائي كامل وضرورة الفصل التام بين السلطات واطلاق حرية تشكيل الاحزاب السياسية والجمعيات وحرية اصدار الصحف والمجلات وضمان حرية الاعلامquot;.
ونأى الاخوان المسلمون بنفسهم خصوصا عن ايران التي دعت الى اقامة نظام اسلامي في مصر.
والسبت اعلن التلفزيون المصري استقالة اعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الحاكم، الذي يشكل الهيئة التنفيذية للحزب ويضم جمال مبارك نجل الرئيس حسني مبارك. واضاف التلفزيون ان الرئيس حسني مبارك بصفته رئيس الحزب عين حسام بدراوي امينا عاما للحزب وللجنة السياسيات.

وبذلك يخلف بدراوي، وهو طبيب ورجل اعمال، كلا من صفوت الشريف الامين العام للحزب وجمال مبارك امين لجنة السياسات.

وكانت هيئة مكتب الحزب الوطني تضم اضافة الى صفوت الشريف وجمال مبارك كلا من علي الدين هلال امين الاعلام واحمد عز امين التنظيم الذي استقال قبل بضعة ايام، وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية ومفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشؤون الدستورية.

وكان حسام بدراوي عضوا في لجنة سياسات الحزب ولكنه كان يحتفظ بعلاقات جيدة مع العديد من شخصيات المعارضة على خلفية ما كان يبديه من اراء تؤيد انفتاحا سياسيا اكبر في البلاد.

وقد استبعد رجال الاعمال المقربون من جمال مبارك والذين كانوا موجودين بقوة في الحكومة السابقة بحيث اطلق عليها حكومة رجال الاعمال، من التشكيلة الحكومية الجديدة التي اعلنها رئيس الوزراء الفريق احمد شفيق في 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

وكان جمال مبارك (47 سنة) يعتبر الى حد كبير الخليفة المحتمل لوالده الذي يتولى الحكم منذ عام 1981. الا ان حركة الاحتجاج الشعبي غير المسبوقة التي تشهدها مصر منذ 12 يوما قضت على كل طموحاته في هذا المنصب واعادت الى الواجهة المؤسسة العسكرية التي لم تنظر يوما بعين الرضى الى امكانية تولي هذا المصرفي الذي لم ينتم اليها يوما قيادة البلاد.

وقد إعتبر المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي تومي فيتور ان استقالة اعضاء هيئة المكتب السياسي في الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم تشكل quot;مرحلة ايجابيةquot;. وتنظر الولايات المتحدة، كما قال فيتور، الى هذه الاستقالة quot;على انها مرحلة ايجابية نحو تغيير سياسي ضروريquot;. واضاف المتحدث quot;اننا ننتظر مبادرات اضافيةquot;.
من جهة اخرى،اعلنالمتظاهرون في ميدان التحرير انهم يريدونمنع الدبابات من الرحيل معبرين عن خشيتهم من هجمات محتملة لانصار الرئيس حسني مبارك. وفي الصباح عندما سمعوا هدير محركات الدبابات والمدرعات، هرع عشرات المتظاهرين ليجلسوا حول المحركات وهم يتوسلون الى العسكريين البقاء في الساحة. فالبنسبة لهم، يشكل وجود الجيش حماية في وجه انصار الرئيس المصري الذين حاولوا مرات عدة اقتحام حواجزهم ورشقوهم بالحجارة واطلقوا النار في بعض الاحيان.
وهم يخشون خصوصا ان يرفع العسكريون سيارات الشرطة والشاحنات المحترقة التي تغلق الميدان. وقال محمد جمال (24 عاما) الذي يدرس المعلوماتية quot;نبقى هنا لمنع الجيش من تدمير حواجزنا. انهم يقولون انهم يريدون فتح الطريق والمباني الرسمية اعتبارا من غدquot; الاحد. وفي مكان غير بعيد امام السياج المحاط بالحراسة للمتحف المصري يتابع ضباط ما يجري.
واستولى ضابط على مكبر للصوت وقال لهم quot;اقسم بالله اننا لن نزيل الحواجز! ارجوكم تراجعوا!quot;. وبامر واحد توقفت المحركات. وحاليا سيبقون في المكان. ويعبر المتظاهرون عن فرحهم وهم يرددون quot;الجيش والشعب يدا بيدquot;.
وبما انهم مصرون على مواصلة حركتهم الاحتجاجية يقومون بتنظيف المكان ويفرغون سلات القمامة ويكنسون الميدان. وهم يطوون الخيام ويوزعون الشاي والمواد الغذائية.
وقد امضوا الليلة بالآلاف في الساحة تحت الخيمة على العشب او عند مداخل مبان. ومثل كل صباح منذ 12 يوما يصطف عشرات الاشخاص صباح السبت امام نقاط المراقبة التي اقامها الجيش ليدخلوا الميدان الذي اصبح مركز الانتفاضة الشعبية التي تطالب برحيل الرئيس حسني مبارك.
وسمع اطلاق نار كثيف ليل الجمعة السبت في الميدان. لكنها كانت عيارات تحذيرية للجيش لم تسفر عن اصابات. وعلى لافتة عملاقة كتب المتظاهرون مطالبهم: رحيل مبارك وحل مجلس الشعب واقامة حكومة انتقالية... وكان بعضهم يغنون وآخرون يهتفون quot;ارحل ارحلquot;.
واكد رئيس الوزراء المصري احمد شفيق امس انه لن يتم طرد المتظاهرين بالقوة. ولليوم الثاني عشر على التوالي لا يزال المحتجون المناهضون للرئيس المصري معتصمين في ميدان التحرير، وهم يرفضون ترك الميدان قبل تنحي الرئيس المصري على الفور.

كلينتون تتحدث عن مخاطر quot;فوضىquot; وquot;عاصفةquot;
حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت من ان التوجه الذي تدعمه نحو الديموقراطية في الشرق الاوسط، ينطوي على quot;مخاطر فوضىquot;، لكنها رأت ان الظرف quot;ملائمquot; لهبوب quot;عاصفةquot; في المنطقة. وقالت كلينتون خلال المؤتمر ال47 حول الامن في ميونيخ (جنوب المانيا) quot;في غياب تقدم نحو انظمة مفتوحة ومسؤولة فان الهوة بين الشعوب وحكوماتها ستتسع وستتفاقم حالة عدم الاستقرارquot;. واضافت quot;عبر منطقة الشرق الاوسط يجب ان يكون هناك تقدم واضح وحقيقي نحو انظمة شفافة ومسؤولة ونزيهةquot;.
وتابعت انه quot;في الوقت الحالي العملية الانتقالية في بعض الدول تتقدم بسرعة وفي دول اخرى يحتاج الامر الى مزيد من الوقتquot; في اشارة الى الاطار المختلف لحركة الاحتجاج في تونس حيث تمت الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي ومصر حيث يرفض الرئيس حسني مبارك الرحيل فورا.
وقالت quot;بالطبع هناك مخاطر ناجمة عن هذه العملية للانتقال الى الديموقراطيةquot;. واوضحت كلينتون quot;قد يؤدي ذلك الى فوضى وعدم استقرار على الاجل القصير بل اسوأ وشاهدنا ذلك في السابق فان العملية الانتقالية قد تفضي الى الانزلاق الى نظام اخر اكثر استبداداquot; من النظام الذي اراد الشعب اطاحته.
ورأت ان الاجواء quot;مناسبةquot; لهبوب quot;عاصفةquot; في الشرق الاوسط.
أوباما: على مبارك الاستماع للمتظاهرين
من جهة ثانية قال الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان على الرئيس المصري حسني مبارك quot;الاستماعquot; الى المتظاهرين المنادين بتنحيه الفوري من منصبه، الا انه لم يدعه صراحة الى التنحي.وقال اوباما ان على مبارك quot;الاستماع الى ما يقوله الشعب ويتخذ قرارا حول طريق مستقبلي يكون منظما وجديا وله معنىquot;.
واضاف في التصريحات التي اختار كلماتها بعناية quot;اعتقد ان الرئيس مبارك يهمه شعبه. ويتحلى بعزة النفس، ولكنه كذلك محب لوطنهquot;، وذلك في تلميح الى ان على مبارك التنحي عاجلا وليس اجلا. وعقب تقارير بان الولايات المتحدة تعمل على خطط لاقناع الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحي عن منصبه وسط تظاهرات حاشدة، قال اوباما ان تفاصيل الانتقال السياسي سيضعها مصريون.
وقالاوباماانه علم بان quot;مناقشاتquot; بدأت حول ترتيبات انتقال السلطة، محذرا من تعرض الصحافيين والمحتجين ونشطاء حقوق الانسان لهجمات.وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر quot;نستمر في القول بوضوح باننا نعارض استخدام العنف في هذه الازمةquot;.
ورفضت الولايات المتحدة الجمعة تحذير الرئيس المصري حسني مبارك بان الفوضى ستعم مصر في حال استقالته، وقالت ان الاضطرابات ستستمر وربما تزيد اذا لم يتم تطبيق اصلاحات سياسية quot;ملموسةquot;. ودعا المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الرئيس المصري حسني مبارك وحكومته الى الجلوس مع ائتلاف عريض من المعارضة وجماعات المجتمع المدني في مصر لمناقشة ميثاق سياسي جديد.
والمح غيبس الى ان الطريقة الوحيدة للخروج من الازمة هي تنحي مبارك بسرعة. وكانت تقارير اشارت الى ان واشنطن تسعى الى دفع مبارك الى الخروج من السلطة.
وقال غيبس quot;هناك خطوات ملموسة يمكنه (مبارك) اتخاذها ويمكن لنائبه اتخاذها من اجل التحرك على طريق تحقيق التغيير الحقيقي الذي يمكن ان يقلل من حالة عدم الاستقرار ويمكن ان يضمن عدم دخولنا في حالة الفوضى التي يصفهاquot;.
وفي وقت سابق،قال رئيس الوزراء المصري احمد شفيق إنه quot;يستبعدquot; ان يقبل الرئيس المصري حسني مبارك تفويض صلاحياته لنائبه عمر سليمان. واكد شفيق انه quot;يستبعد قبول الاقتراحquot;، مضيفا في مقابلة مع قناة العربية انه quot;لا داعي لتنحي الرئيس، اننا نحتاج لبقاء الرئيس لاسباب تشريعية ووجوده نوع من صمام الامانquot;.

وكانت لجنة تضم عدة شخصيات عامة اطلق عليها اسم quot;لجنة الحكماءquot; التقت نائب الرئيس المصري عمر سليمان صباح الجمعة واقترحت عليه ان يقوم الرئيس المصري بتفويض صلاحياته لنائبه كمخرج للازمة المستمرة في البلاد منذ اطلاق الانتفاضة المطالبة باسقاط مبارك في 25 كانون الثاني/يناير، بحسب ما افادت مصادر سياسية مصرية.

وفي تصريحات بعد ظهر الجمعة لقناة الحرة، اعتبر رئيس الوزراء ان مبارك يجب ان يكمل ولايته التي تنتهي في ايلول/سبتمبر المقبل من اجل quot;تحقيق خروج مشرفquot; له مؤكدا ان الكثير من المصريين يؤيدون ذلك. واكد شفيق ان quot;الاغلبية ترى ان تنتهي الامور بتكريم طبيعي لرئيس ادى مدة سلطة طويلةquot; وان يتم ذلك quot;باسلوب متحضر يتناسب مع طبيعة الشعب المصريquot;.

وقال quot;يمكن ان يكون هناك اضعاف عدد المحتجين لا يريدون تنحي الرئيس مبارك اليوم ويرفضون الخروج غير المحترم للرئيسquot;.وتابع شفيق ردا على الدعوات الخارجية لتنحي مبارك quot;هناك شيء اسمه الكرامة، للخارج ان يعبر عن رأيه لكن عندما يطالبون بتنحي مبارك الان فهذا غير مقبولquot;.

ويوم الجمعى، توجهالامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى ميدان التحرير حيث التقى بعدد من الشباب المتظاهرين فى الميدان للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية وبرحيل الرئيس حسني مبارك. واوضحت وكالة انباء الشرق الاوسط. ان موسى quot;طالب الشباب المتواجد في ميدان التحرير بالعودة الى منازلهم بعد أن وصلت رسالتهم الى كبار المسؤولين الذين تعرفوا على مطالبهمquot;.

وكان موسى صرح في وقت سابق الجمعة انه لا يستبعد الترشح للرئاسة خلال الانتخابات المقبلة المفترض اجراؤها في ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال موسى لاذاعة اوروبا 1 انه quot;لا يعتقدquot; ان مبارك سيغادر البلاد، مضيفا quot;اعتقد انه باق حتى نهاية اب/اغسطسquot;. كما اكد الامين العام لجامعة الدول العربية ايضا انه مستعد للعب دور في المرحلة الانتقالية في مصر. وردا على سؤال حول امكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية اجاب quot;ولماذا اقول لا؟quot;.وأضاف quot;انا في تصرف بلدي بالتاكيد. لكننا سنتابع التطورات السياسية. أنا على استعداد للخدمة بصفتي مواطنا له الحق في الترشحquot;.

ولم يستبعد عمرو موسى ايضا امكانية المشاركة في حكومة انتقالية محتملة، معربا عن رغبته في حصول quot;اجماع وطنيquot;. وتابع quot;لا يمكننا تجاهل قوى سياسية، بمن فيهم الاخوان المسلمونquot;، ابرز الحركات المعارضة المنظمة في مصر.

واعتبر عمرو موسى ان اليوم الجمعة quot;سيكون حاسماquot; بالنسبة لمصر، مع قيام تظاهرات جديدة بدعوة من القوى المعارضة التي دعت الى جعل هذا اليوم quot;جمعة الرحيلquot; بالنسبة لمبارك، في اليوم الحادي عشر من التحركات الاحتجاجية واعمال العنف.
وكان التلفزيون المصري اعلن فيوقت سابقالجمعة ان وزير الدفاع محمد حسين طنطاويقام بتفقدالاوضاع في ميدان التحرير حيث يحتشد عشرات الالاف من المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك.
وأقامت قوات الجيش أسلاكا شائكة عند مداخل ميدان التحرير خاصة من جهة ميدان عبد المنعم رياض المجاور ويحاول المتظاهرون في الميدان التصدى لهذه الخطوة. يذكر ان المتظاهرين ينوون تنظيم مظاهرة حاشدة اليوم الجمعة للمطالبة بتنحي مبارك تحت شعارquot;جمعة الرحيلquot; والتي يطلق عليها من يؤيد الرئيس المصري quot;جمعة الوفاءquot;.
وأقيمت الأسلاك الشائكة أمام بعض المتاريس الموضوعة عند مداخل ميدان التحرير استعدادا لمواجهات جديدة متوقعة، وقال مراسلنا إن حالة من التوتر تسيطر على المتظاهرين المعارضين بينما دفع الجيش بتعزيزات. وأشارت وزارة الخارجية الاميركية الى انها تتوقع وقوع مواجهات واحتجاجات أكبر في مصر اليوم.
إلى ذلك، حضت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الجمعة السلطات المصرية على اجراء تحقيقات quot;شفافة وحياديةquot; حول اعمال العنف الاخيرة في البلاد. وقالت بيلاي في مؤتمر صحافي ان quot;اعمال عنف (...) حصلت الاربعاء وكنا امام مشاهد تثير الصدمة لمجموعات تتواجه بقذائف حارقة (مولوتوف)quot; وحجارة.
واضافت quot;مرة جديدة كان لافتا غياب الشرطة وقد فشل الجيش في الفصل بين المجموعتين وترتب عن ذلك عواقب وخيمةquot;. وتابعت quot;يجب اجراء تحقيقات لتحديد اذا ما كانت اعمال العنف هذه مدبرة واذا كان الامر كذلك معرفة المدبرينquot;، مشددة على شرورة اجراء هذه التحقيقات بشكل quot;شفاف وحياديquot;.
هذا وأعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايك مولن ان قادة الجيش المصري quot;اكدوا له مجدداquot; انهم لن يفتحوا النار على المتظاهرين، قبل ساعات من تظاهرة ضخمة جديدة مقررة في مصر بعد صلاة الجمعة. وقال مولن في مقابلة تلفزيونية انه quot;خلال المحادثات التي اجريتها مع قيادتهم العسكرية، اكد لي (العسكريون) مجددا انهم لا ينوون فتح النار على شعبهمquot;.
قال الرئيس المصري حسني مبارك الخميس لشبكة quot;ايه بي سيquot; التلفزيونية الاميركية انه يود مغادرة السلطة لكنه لا يستطيع خشية ان تنتشر quot;الفوضىquot; عندئذ في البلاد.

وقال مبارك quot;ضاق ذرعي من الرئاسة وأرغب بمغادرة منصبي الانquot; لكن quot;لا يمكنني ذلك خوفا من غرق البلاد في الفوضىquot; على ما نقلت عنه مراسلة ايه بي سي كريستيان امانبور بعد مقابلة معه إستمرت 20 دقيقة في القاهرة.
وتابع quot;لا يهمني ما يقوله الناس عني. الان ما يهمني هو بلادي، مصر تهمنيquot;، وذلك في اليوم العاشر من التظاهرات المتواصلة في بلاده ضد النظام.

واضاف مبارك quot;كنت مستاء جدا بخصوص احداث الامس. لا اريد ان ارى المصريين يتقاتلون في ما بينهمquot;. وردا على سؤال حول الدعوات الاميركية الى انتقال سريع للسلطة قال مبارك انه صرح لنظيره الاميركي باراك اوباما quot;انكم لا تدركون الثقافة المصرية ولا ما سيحدث ان استقلتquot;. وبخصوص قراره الامتناع عن الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في ايلول/سبتمبر قال مبارك انه quot;لم يكن ينوي الترشحquot;.
وأكد امام نجله جمال الذي كان موجودا اثناء المقابلة، انه لم يكن يخطط له ان يخلفه. كما أكد مبارك انه لن يغادر البلاد وانه quot;سيموت على الارض المصريةquot;. وكان نائب الرئيس المصري عمر سليمان اعلنالخميس في مقابلة صحافية ان الدعوة وجهت الى المسؤولين في جماعة الاخوان المسلمين للمشاركة في الحوار الوطني quot;الا انهم لا يزالون مترددينquot;.
وردا على سؤال حول ما اذا وجهت دعوة الى الاخوان المسلمين للمشاركة في الحوار قال quot;تمت دعوتهم وهم ما زالوا مترددينquot; في اشارة الى انهم لم يشاركوا في جلسة الحوار الخميس. واضاف quot;اقول انهم مترددون وليسوا رافضين ومن مصلحتهم الحوار الذي هو فرصة ثمينة لهمquot;. وتنشط جماعة الاخوان المسلمين سياسيا الا انها حزب محظور ليس مرخص لها بالعمل السياسي في مصر.
واتهم سليمان مساء الخميس quot;اصحاب اجندات خاصة ليست وطنية للاسف باستغلالquot; الشباب الذي ما يزال موجودا في ميدان التحرير. واعتبر ان الاشتباكات التي جرت في ميدان التحرير بالقاهرة الليلة الماضية وصباح اليوم تقف وراءها quot;مؤامرةquot;.
وقال في لقاء تلفزيوني quot;نريد ان نعرف من دفعهم الى هذا المكان وسنعرف من دفعهم الى ميدان التحريرquot;، مضيفا quot;نرى انها كانت مؤامرة ولا بد ان نعرف من وراءهم وان نحاسبهمquot;. ورفض سليمان مطالبة الشباب المحتجين في ميدان التحرير برحيل الرئيس المصري حسني مبارك فورا معتبرا اياها quot;نداء للفوضىquot;.ودعا سليمان الى quot;الافراج الفوري عن الشباب المعتقلينquot; في تصريحات نقلها التلفزيون المصري الرسمي الخميس. واوضح سليمان ان هذا الافراج يشمل quot;الذين لم يقوموا باعمال اجراميةquot;.
وكانت السلطات المصرية اعتقلت خلال الفترة الاخيرة العديد من المدونين المعارضين، كما اعتقل الكثيرون من المشاركين في التظاهرات الاخيرة التي تطالب بتنحي مبارك. وقال سليمان ان الرئيس المصري لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وكذلك نجله جمال.
بدوره، اعتذر رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق عن المواجهات التي حثت أمس بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المصري حسني مبارك في ميدان التحرير والتي أدت إلى مقتل 5 أشخاص ومئات الجرحى.وشدد شفيق انه ستتم محاسبة من تقع عليه المسؤولية في هذه الاعتداءات مؤكدا أنه لا يعرف ما حصل وان كان مخطط له مسبقاً. وقال أحمد شفيق إنه مستعد للذهاب الى ميدان التحرير للتحاور مع المحتجين.
واعتبر شفيق في مؤتمر صحافي انه لا يرى هدفا من وراء الهجوم على المناهضين للرئيس مبارك الثلاثاء في ميدان التحرير quot;سوى المشاغبةquot;، واعدا بالتحقيق في الامر.
وأعلن احمد شفيق انه quot;لا توجد شرطة كافيةquot; في الوقت الحاضر لضبط الامن في مصر، بعد ان تشتت عناصر الشرطة وquot;ذهبوا الى قراهمquot; بسبب الاحداث الاخيرة. وقال إن بقاء المتظاهرين في ميدان التحرير quot;لن يجلب لهم جديداquot; ملمحا بذلك الى انهم لن ينجحوا في تحقيق مطلبهم الرئيسي.
واعلن رئيس الحكومة المصرية الخميس بدء الحوار مع quot;الاحزاب المعارضة والقوى السياسيةquot; اثر ليلة دامية في ميدان التحرير في القاهرة اوقعت سبعة قتلى على الاقل.ونقل التلفزيون الرسمي في شريط اخباري عن شفيق قوله quot;نجتمع اليوم مع ممثلي احزاب المعارضة والقوى الوطنية لايجاد مخرج للوضع الراهنquot;.
من جانبه رفض رئيس البرلمان المصري فتحي سرور التدخل الخارجي في مصر وأكد أن عناصر دخيلة كان وراء مواجهات ميدان التحرير. وقال إنه ستم محاسبة المتسببين بالعنف والتخريب.هذا وسمع دوي طلقات نار كثيفة في ميدان التحرير بالقرب من مطلع جسر السادس من اكتوبر في القاهرة.
دبابات الجيش تدفع انصار مبارك لابعادهم عن ميدان التحرير
إلى ذلك، قام عناصر الجيش بعيد ظهر الخميس بالتحرك بدباباتهم لابعاد انصار مبارك عن ميدان التحرير في المنطقة الواقعة قرب المتحف. وعمل الجنود على ابعاد انصار مبارك الى ما وراء جسر 6 اكتوبر، لمنع اي احتكاك مع المناهضين للرئيس المصري المتجمعين في ميدان التحرير المجاور.
وكانت جرت مواجهات عنيفة جدا ليلة الاربعاء الخميس في هذه المنطقة على اطراف ميدان التحرير تمكن خلالها شبان ميدان التحرير من دفع انصار الرئيس مبارك الى الوراء حتى منطقة جسر 6 اكتوبر وميدان عبد المنعم رياض. وعاد الطرفان الى التمركز في هذه المنطقة ظهر الخميس وجها لوجها وبدأت المناوشات بينهما بالحجارة ما دفع الجيش الى التدخل لمنع الاحتكاكات.
وكان نائب الرئيس عمر سليمان اعلن مساء الاربعاء ان الحوار مع القوى السياسية الذي يضطلع به بناء على تكليف من الرئيس حسني مبارك quot;يتطلب الامتناع عن التظاهرات وعودة الشارع المصري للحياة الطبيعية بما يتيح الأجواء المواتية لاستمرار الحوار ونجاحهquot;.
الا ان يوم الاربعاء وليل الاربعاء الخميس شهدا اشتباكات دامية بين الموالين للرئيس مبارك والمعارضين له في ميدان التحرير اوقعا سبعة قتلى اضافة الى مئات الجرحى. ولم يحدد شفيق الاحزاب والقوى المشاركة في هذا الحوار.
ومن جانبه، اكد احمد ابو الغار القيادي في الجمعية الوطنية للتغيير، التي تشكلت حول المعارض محمد البرادعي وتضم عدة حركات سياسية من بينها الاخوان المسلمين، الخميس انه quot;لا تفاوض مع النظام قبل تنحي مباركquot; . وقال ابو الغار لوكالة فرانس برس quot;القرار واضح، لا تفاوض مع النظام قبل تنحي الرئيس المصريquot;.
واضاف quot;بعد ذلك يمكننا التفاوض مع (نائب الرئيس) اللواء عمر سليمانquot;. واعلن رئيس الحكومة المصرية احمد شفيق ان حوارا مع المعارضة سيبدأ الخميس وسيشمل quot;ممثلين عن المتظاهرين في ميدان التحريرquot; في اشارة الى المناهضين للرئيس مبارك المتجمعين في هذا الميدان.
وجاء الاعلان في شريط اخباري على التلفزيون المصري الرسمي. ولم يكشف الخبر عن المنظمات او الهيئات التي ستشارك في هذا الحوار. ومن ابرز الهيئات المتواجدة في ميدان التحرير quot;مجموعة كلنا خالد سعيدquot; التي اطلقت حركة التظاهر، ثم حركة 6 ابريل وجمعية ترشيح البرادعي وحركة كفاية ثم انضم اليهم الاخوان المسلمون.
وأكد نائب الرئيس المصري مساء الاربعاء ان quot;الحوار مع القوى السياسية يتطلب وقف التظاهراتquot; مناشدا المواطنين quot;العودة الى منازلهم. واكد سليمان في quot;نداء الى جموع المواطنينquot;، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسطة، أن quot;الحوار مع القوى السياسية الذي يضطلع به بناء على تكليفquot;الرئيس حسني مبارك quot;يتطلب الامتناع عن التظاهرات وعودة الشارع المصري للحياة الطبيعية بما يتيح الأجواء المواتية لاستمرار الحوار ونجاحهquot;.
ودعا quot;جموع المواطنين الى الاستجابة لمناشدة القوات المسلحة بالعودة إلى مساكنهم، والالتزام بتعليمات حظر التجول دعما لجهود الدولة من أجل استعادة الهدوء والاستقرارquot;. وتابع سليمان ان quot;المشاركين في هذه التظاهراتquot; تمكنوا بالفعل من quot;ايصال رسالتهمquot;، سواء المعارضين للرئيس المصري او المؤيدين له quot;ولما جاء في كلمته لابناء الشعبquot; الثلاثاء.

وكانالمتظاهرون تمكنوامن تأمين مداخل ميدان التحرير بع


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.