واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الحكومة الاميركية اوصت في وقت باكر الاحد رعاياها بتفادي السفر الى مصر بسبب الاضطرابات في هذا البلد. وسمحت الولايات المتحدة ايضا بمغادرة عائلات موظفي السفارة الاميركية والموظفين الذين لا يعتبر وجودهم ضروريا.
وبحسب نصائح الوزارة الاميركية للمسافرين quot;توصي الخارجية الرعايا الاميركيين بتفادي السفر الى مصر بسبب الاضطرابات السياسية والاجتماعية الجاريةquot;. واضاف النص quot;ان وزارة الخارجية سمحت في 30 كانون الثاني/يناير بمغادرة افراد عائلات (الموظفين) والموظفين غير الضروريين طوعياquot;.
واوضحت الوزارة quot;على الاميركيين ان يبقوا في منازلهم او فنادقهم حتى يستقر الوضعquot;. واضافت quot;ان قوات الامن قد تطوق المنطقة المحيطة بالسفارة الاميركية خلال التظاهرات ويجب على الاميركيين ان لا يحاولوا المجيء الى السفارة الاميركية في منطقة ساحة التحرير في هذه الاوقاتquot;.
وفي القاهرة اعلنت السفارة الاميركية في بيان الاحد انها ستبدأ الاثنين اجلاء رعاياها في مصر الى quot;اماكن امنة في اوروباquot;. واعلنت وزارة الخارجية اليونانية الاحد ان اليونان سترسل طائرات عسكرية يونانية الى مصر لاجلاء رعاياها.
وقالت الوزارة في بيان quot;اثر اجتماع وزاري صباح الاحد قررنا تفعيل خطة لاعادة الرعايا اليونانيين الموجودين في مصر ويرغبون بالعودة الى اليونانquot;. واضاف البيان quot;بسبب الوضع في مصر ستنطلق الطائرات متى سمحت الظروفquot; مؤكدا quot;ان جميع اليونانيين في مصر هم بخيرquot;.
وخلص البيان الى القول quot;ان اليونان على اتصال مع الدول الاوروبية ودول اخرى تنوي القيام بعمليات اجلاءquot;. ويقيم اكثر من الفي شخص يحملون الجنسيتين اليونانية والمصرية في القاهرة والاسكندرية بحسب الوزارة.
وقررت وكالة سفر quot;جيت ايرquot; البلجيكية اجلاء زبائنها ال1700 من مصر اثر التظاهرات التي تشهدها البلاد بحسب مذكرة نشرت الاحد على موقعها الالكتروني.
وجاء في المذكرة quot;قررنا اجلاء كل زبائننا من مصرquot;. واضافت quot;نعمل حاليا لوضع خطة عمل. نظرا الى حظر التجول المفروض في مصر (اعتبارا من الساعة 16,00) قد تبدأ عملية الاجلاء اعتبارا من يوم غدquot; الاثنين. وقال المتحدث باسم الوكالة ان عدد زبائنها في مصر حاليا 1700 وانها تتخذ خطوات quot;تحسباquot; لاي طارىء.
واوضح ان quot;الاحداث في مصر تتفاقم ونريد تجنب تعرض مسافرينا لاوضاع مقلقة او حتى تعريض سلامتهم للخطرquot;. وقد الغت quot;جيت ايرquot; كل رحلاتها الى مصر quot;حتى السادس من شباط/فبرايرquot;. وكانت quot;جيت ايرquot; الغت الرحلات المنظمة التي كان من المقرر ان تقلع السبت من بروكسل الى مرسى علم والاقصر.
ومنذ مساء السبت تنصح بلجيكا رعاياها بعدم السفر الى مصر. وquot;جيت ايرquot; هي وكالة السفر الوحيدة التي قررت اجلاء زبائنها. اما وكالة quot;توماس كوكquot; فرع بلجيكا التي يوجد 1500 من زبائنها في مصر فقالت انها على اتصال مستمر مع فرقها على الارض لكنها لا تنوي في الوقت الراهن القيام بعملية اجلاء. وقال متحدث باسمها لفرانس برس ان quot;زبائننا البلجيكيين في المنتجعات السياحية حيث الاوضاع مستتبةquot;. واضاف quot;وضعنا خطة اجلاء لكننا لن نطبقها حالياquot;.
ونظمت الجمعية البلجيكية لوكالات السفر صباح الاحد مؤتمرا عبر الهاتف بين اعضائها للبحث في الوضع في مصر. وقال رئيسها كلود بيرينيون quot;تعلم وكالات السفر الاخرى موقف جيت اير وعليها اتخاذ موقف طبقا للمعلومات على الارضquot;.
وقالت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية في بيان انها ستقوم بتسيير ست رحلات جوية الى القاهرة اليوم الاحد لنقل المواطنين الاردنيين الراغبين بالعودة الى المملكة. ونقل البيان عن حسن الدباس المدير العام، الرئيس التنفيذي للملكية، قوله ان quot;الملكية الاردنية ستقوم اليوم (الاحد) بتسيير ست رحلات جوية بين عمان والقاهرة منها أربع رحلات مبرمجة ورحلتين إضافيتين لنقل أكبر عدد ممكن من المواطنين الاردنيين الراغبين بالعودة الى المملكة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها مصر في الوقت الحاضرquot;.
واضاف ان quot;اربع طائرات غادرت عمان في وقت لاحق من هذا اليوم (الاحد) فيما ستغادر الطائرتين الاضافيتين مساء اليومquot;. واوضح الدباس ان quot;الشركة استخدمت طائرات كبيرة الحجم من طراز +ايرباص 310+ و+ايرباص 321+ للاسراع في نقل اكبر عدد ممكن من المواطنين الى المملكة بالرغم من الصعوبات التي يواجهها ممثلو الشركة في الوصول الى مطار القاهرة الدولي لتقديم الخدمة للمسافرينquot;.
واشار الى ان quot;موظفي الملكية الاردنية في المطار يقومون بتسهيل دخول المسافرين الى الطائرات بالسرعة الممكنة دون اشتراط وجود حجز مسبق على الرحلات المذكورةquot;. وبحسب الدباس فان quot;الشركة ستواصل في الايام المقبلة تسيير رحلاتها الى القاهرةquot;، داعيا quot;المسافرين الراغبين بالعودة إلى الاردن للتوجه الى مطار القاهرة مباشرة وعدم مراجعة مكتب الملكية الاردنية الكائن في منطقة قصر النيل في القاهرة والذي ما زال مغلقا في ظل الظروف الحاليةquot;.
من جانب آخر، اكد الدباس ان quot;الشركة تشغل طائرات ذات سعة كبيرة ايضا الى كل من الاسكندرية وشرم الشيخ التي تعمل الرحلات اليها حاليا بحسب البرنامج المعلن للمسافرينquot;. ولفت المسؤول الى ان quot;طلبا محدودا على السفر تشهده الرحلات المغادرة من عمان فيما تعود الطائرات من القاهرة بحمولتها الكاملةquot;.
يذكر ان الملكية الاردنية تشغل اربع رحلات يوميا الى القاهرة واربع رحلات أسبوعيا الى الاسكندرية وخمس رحلات أسبوعيا الى شرم الشيخ خلال موسم الشتاء الحالي. ومصر غارقة منذ يومين في فوضى لا سابقة لها مع تظاهرات تطالب برحيل الرئيس حسني مبارك تخللتها اعمال شغب وسرقات ونهب.