طهران: منعت السلطات الايرانية مسعود الشافعي محامي الاميركيين اللذين اوقفا سنتين فس ايران بتهمة التجسس قبل اطلاق سراحهما الاسبوع الماضي من مغادرة ايران الاحد وسحبت منه جواز سفره، كما ذكر مصدر قريب من الملف لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان الشافعي الذي كان يفترض ان يتوجه الى الولايات المتحدة اعتقل صباح الاحد في مطار طهران بينما كان يصعد الى الطائرة وبعدما اجتاز بلا مشاكل نقطة مراقبة الجوازات.

واضاف المصدر الذي لم يتمكن من تحديد اسباب مصدرة جواز سفره quot;صادروا جواز سفره بقرار من القضاء على ما يبدو لكن لم يتم توقيفهquot;.

وتابع ان الشافعي اوقف الثلاثاء في منزله وخضع للاستجواب امام النيابة لعدة ساعات قبل اطلاق سرارحه.

واكد ان المحققين صادروا وثائق وحاسوبه الشخصي وجواز سفره لكنهم اعادوا اليه هذه الاشياء بعد استجوابه.

وتولى مسعود الشافعي لسنتين الدفاع عن الاميركيين جوش فتال وشاين باور وكذلك ساره شورد الذين اتهموا بدخول ايران بطريقة غير مشروعة وبالتجسس بعد توقيفهم في تموز/يوليو 2009 على الحدود الايرانية العراقية التي اكدوا انهم عبروها عن طريق الخطأ.

وافرج عن سارة شورد بكفالة بقيمة 500 الف دولار في ايلول/سبتمبر 2010 لاسباب صحية، وغادرت طهران على متن طائرة ارسلتها سلطنة عمان التي دفعت ايضا الكفالة.

واكد الشافعي باستمرار ان موكليه ابرياء وعمل جهدا لاطلاق سراحهم الامر الذي انتقده الجناح المتشدد للنظام الاسلامي الايراني.