واشنطن: أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم التزام الولايات المتحدة بالتدمير الكامل لمخزونات الأسلحة الكيميائية لديها.

وقالت كلينتون في بيان انه quot;في نهاية الحرب الباردة انضمت الولايات المتحدة جنبا الى جنب مع الدول الأخرى في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بعبارات لا لبس فيها على quot;اننا سننهي برامج الأسلحة الكيميائية عندنا، وسندمّر المخزون منها وسنستحدث برامج وانظمة لتسليم الاسلحةquot;.

واضافت quot;وتلتزم الولايات المتحدة بالقضاء التام على مخزونات الأسلحة الكيميائية في لديها وحول العالم، وحتى الان فقد دمرنا بالفعل حوالى 89 % من مخزوننا من الأسلحة الكيميائية الأصلية، ونحن نؤكد من جديد التزامنا لانهاء المهمة بأسرع وقت ممكن وفقا للمتطلبات الوطنية والمعاهدات التي تكفل سلامة الناس وحماية البيئةquot;.

وأشارت كلينتون الى انه اعتبارا من اليوم انضمت 188 دولة الى المجتمع الدولي وتخلت عن الأسلحة الكيميائية، في حين انه quot;للتحقق الدولي فقد تم وبشكل مطرد الغاء المخزونات ومرافق الانتاج والولايات المتحدة ستواصل التعاون بشكل وثيق مع الدول الأخرى الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والعمل من أجل القضاء الكامل عليها في الولايات المتحدة وحول العالمquot;.

واختتمت قائلة quot;على المجتمع الدولي ان يواصل التحدث بصوت واحد واليقظة حتى لا تشكل هذه الأسلحة اي تهديد للناس هنا او في أي مكانquot;.