موسكو: أعلنت اجهزة الاستخبارات الروسية الاربعاء انها اعتقلت جاسوسا صينيا كان يحاول الحصول على معلومات حول الصواريخ الروسية المطورة اس-300 كما افادت وكالات الانباء الروسية.

وأعلن جهاز quot;اف اس بيquot; في بيان ان quot;المواطن الصيني الذي كان يعمل مترجما لدى وفود رسمية حاول الحصول على وثائق (...) متعلقة بانظمة اسلحة اس-300 التي تعتبر من اسرار الدولة من مواطنين روس كان يعدهم بمكافأةquot;.

وقال ان الشخص الذي يشتبه بانه جاسوس quot;اوقف في 28 تشرين الاول/اكتوبر 2010 في موسكوquot; لكنه لم يكشف عن المعلومة الا اليوم الاربعاء. واضاف المصدر نفسه ان التحقيق الجنائي بتهمة التجسس احيل الثلاثاء 4 تشرين الاول/اكتوبر 2011 الى محكمة في مدينة موسكو.

ونظام صواريخ اس-300 الذي يشبه صاروخ باتريوت الاميركي هو صاروخ للدفاع المضاد للطيران مطور جدا وقادر على تدمير صواريخ عابرة وطائرات مقاتلة. وهذا النظام قادر على تدمير صواريخ واسقاط طائرات على مسافة 150 كلم وارتفاع يصل الى 27 كلم. وقد تم تطويره في الثمانينات.

وفي نيسان/ابريل 2010 سلمت روسيا بكين 15 بطارية تتضمن كل منها اربعة صواريخ اس-300. والى جانب الصين اشترت دول اخرى هذا النظام الدفاعي المضاد للطيران مثل سلوفاكيا وفيتنام وقبرص.

وفي حزيران/يونيو 2010 جمدت موسكو عقدا لتسليم ايران هذه الصواريخ بعد اعتماد عقوبات جديدة ضد طهران في الامم المتحدة. وكانت اسرائيل والولايات المتحدة واوروبا عبرت عن معارضتها لهذا العقد خشية ان يتيح هذا النظام الدفاع بفاعلية عن المنشآت النووية الايرانية.