القدس: ذكر التلفزيون الرسمي الاسرائيلي الاثنين ان وزير الدفاع المدني الروسي سيرغي شويغو ارجأ زيارة كان سيقوم بها الى اسرائيل، وذلك بعد طرد الملحق العسكري الاسرائيلي من موسكو. وقال المصدر ان الوزير الروسي الذي كان من المقرر ان يصل الاحد لتوقيع اتفاقات تعاون ابلغ نظيره الاسرائيلي ماتان فيلناي ان الزيارة تأجلت الى اجل غير مسمى نظرا الى quot;تغيير اجندتهquot;.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اكدت الخميس ان الملحق العسكري في السفارة الاسرائيلية في موسكو اعتقل في موسكو في 12 ايار/مايو بالجرم المشهود وهو يمارس التجسس، ثم طرد من روسيا. وكان الجيش ووزارة الدفاع الاسرائيليان اعلنا مساء الاربعاء طرد هذا الملحق الذي قالت مصادر عسكرية اسرائيلية انه فادين ليدرمان وهو برتبة كولونيل في سلاح الجو.

وفي بيان اصدرته الخميس، اكدت وزارة الخارجية الروسية ان quot;الملحق العسكري في السفارة الاسرائيلية في موسكو في. ليدرمان اعتقل في 12 ايار/مايو في موسكو بينما كان يتسلم معلومات سرية من مواطن روسيquot;.

وخلال زيارة الى موسكو في آذار/مارس، حاول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اقناع المسؤولين الروس بالابتعاد عن النظامين الايراني والسوري اللذين تعتبرهما اسرائيل تهديدا استراتيجيا لها. ولا تزال روسيا مزودا مهما للبلدان العربية بالاسلحة وقد وافقت على بيع صواريخ ياخونت الى سوريا التي تعتبر نظريا في حالة حرب مع اسرائيل.