واشنطن: شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد في خطاب القاه امام المؤتمر السنوي لمنظمة ايباك اليهودية في واشنطن التزام الولايات المتحدة quot;الثابتquot; بأمن اسرائيل، مؤكدا رفضه لاي quot;محاولة لعزل اسرائيلquot; داخل الامم المتحدة.
وقال اوباما في خطابه امام المؤتمر السنوي لهذه المنظمة التي تعتبر ابرز لوبي يهودي في الولايات المتحدة quot;حتى ولو كنا احيانا على خلاف كما يحصل بين اصدقاء، فان العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل تبقى ثابتة، والتزام الولايات المتحدة بامن اسرائيل ثابتquot;.
كما اكد اوباما ان الولايات المتحدة ستقف بوجه quot;اي محاولة لعزل اسرائيلquot; في الامم المتحدة، معتبرا ان السلام لا يمكن ان quot;يفرضquot; على اسرائيل من قبل جيرانها وان تصويتا داخل الامم المتحدة لن يقيم ابدا دولة فلسطينية.
كما اكد ان الولايات المتحدة ستقدم لاسرائيل مساعدة عسكرية quot;تتجاوزquot; المساعدة العادية الى بلد آخر، معربا عن عزمه على الابقاء على quot;التفوقquot; العسكري الاسرائيلي في منطقة الشرق الاوسط.
كما دعا اوباما من جهة ثانية حركة حماس الى quot;الاعتراف بحق اسرائيل بالوجودquot; والى quot;رفض العنف والموافقة على كل الاتفاقات القائمةquot;.
واعتبر اوباما ان quot;الاتفاق الاخير بين فتح وحماس يمثل عقبة كبيرة امام السلامquot;.
وكرر اوباما دعوته لقيام دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 مع تبادل للاراضي، مشددا على ان هذا التبادل سيؤدي الى ترسيم للحدود يختلف عن ذلك الذي كان قائما عام 1967، بعد اخذ quot;الحقائق الديموغرافية الجديدة على الارضquot; في الاعتبار.
ووسط تصفيق حاد من قبل المشاركين في مؤتمر منظمة ايباك وهي ابرز لوبي يهودي في الولايات المتحدة اعتبر اوباما انه حصل quot;تفسير خاطىءquot; لكلامه عن هذه الفكرة.
وقال ان كلامه عن هذه النقطة quot;يعني ان الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني سيقومان بالتفاوض حول حدود مختلفة عن تلك التي كانت قائمة في الرابع من حزيران/يونيو 1967quot; بعد الاخذ في الاعتبار quot;الحقائق الديموغرافية الجديدة على الارض وحاجات الطرفينquot;.
وكان اوباما دعا الخميس للمرة الاولى الى قيام دولة فلسطينية على اساس حدود العام 1967 quot;مع تبادلات يتفق عليها الطرفانquot; ما دفع نتانياهو الى رفض هذه الفكرة في شكل قاطع.
وفي سياق منفصل، اوضح الرئيس الاميركي باراك اوباما في مقابلة بثتها quot;بي بي سيquot; الاحد، انه سيأمر بتنفيذ عملية مماثلة لتلك التي اودت بحياة اسامة بن لادن في حال تم تحديد مكان مسؤول متطرف في باكستان او اي دولة اخرى ذات سيادة.
وردا على سؤال عما اذا كان مستعدا لشن عملية مماثلة اذا تم رصد quot;هدف مهم في دولة ذات سيادةquot;، اجاب اوباما quot;ان عملنا هو صون امن الولايات المتحدةquot;.
واضاف quot;اننا نحترم جدا سيادة باكستان، لكن لا يمكن ان نسمح لشخص يخطط جديا لقتل شعبنا وشعوب حلفائنا، لا يمكن ان نسمح بتنفيذ هذه المشاريع من دون ان نتحركquot;.
وقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في الثاني من ايار/مايو بيد القوات الخاصة الاميركية في باكستان في عملية جرت بسرية تامة بعد عشرة اعوام على اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.
وهذه العملية التي وصفتها اسلام اباد بانها quot;غير شرعيةquot;، اثارت حالة استياء قوية في صفوف الشعب الباكستاني الذي يناهض القسم الاكبر منه الاميركيين، ليس بسبب عملية قتل بن لادن التي اثارت بعض الاحتجاجات، وانما بسبب quot;انتهاك سيادةquot; باكستان.
وقال اوباما quot;هذا ليس سرا. عندما كنت مرشحا للرئاسة قلت انه اذا سنحت لنا فرصة لفتح النار على بن لادن فسنفعلquot;.
وتابع quot;اننا نفخر بالعملية التي انجزناها ضد بن لادنquot; مقرا بانها مثلت quot;مجازفة محسوبةquot;. واوضح quot;كانت اطول 40 دقيقة في رئاستيquot;.
وبشأن افغانستان اعتبر اوباما ان التحالف الدولي نجح في quot;اخضاعquot; طالبان quot;حتى وان كانت الحركة لا تزال قادرة على قتل العديد من الاشخاصquot;.
وشدد اوباما على ضرورة ايجاد حل سياسي للنزاع. وقال quot;في نهاية المطاف هذا يعني التحدث مع طالبان (...). وعلى طالبان قطع كل رابط بالقاعدة ونبذ العنف واحترام الدستور الافغانيquot;.
واعرب عن اعجابه بملكة بريطانيا اليزابيث الثانية التي تستقبله الاسبوع المقبل في قصر باكينغهام بمناسبة زيارة دولة لبريطانيا.
وقال ان الملكة quot;ليست فقط رمزا لبريطانيا بل ايضا للكومنولث والعالم اجمع بالطبع. هي تمثل افضل ما في بريطانياquot;.
وتابع اوباما انه خلال الزيارة الخاصة التي قامت بها زوجته ميشال وابنتاهما ساشا وماليا للقصر الملكي في 2009 quot;تنزهوا في عربة تجرها خيولquot;. واضاف quot;كانت الملكة في غاية اللطف والكرمquot;.
وتم تسجيل مقابلة اوباما مع quot;بي بي سيquot; الخميس في البيت الابيض في واشنطن.
وسيبدأ الرئيس الاميركي الاثنين جولة اوروبية ستقوده الى ايرلندا وبريطانيا وفرنسا وبولندا.
نتانياهو يقدر دعوة اوباما
اعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو انه quot;يقدرquot; دعوة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى السلام التي وجهها في خطابه الاحد امام المؤتمر السنوي لمنظمة ايباك اليهودية، التي تعتبر ابرز لوبي يهودي في الولايات المتحدة.
وقال نتانياهو في تعليق يهدف على ما يبدو الى تبديد الخلاف مع اوباما حول عملية السلام في الشرق الاوسط quot;اوافق الرئيس الاميركي رغبته في تشجيع السلام واقدر جهوده الماضية والحالية لبلوغ هذا الهدفquot;.
وكان اوباما اقترح الخميس في خطاب في الخارجية الاميركية اقامة دولة فلسطينية على اساس حدود العام 1967 مع تبادل للاراضي، ما اثار استياء الاسرائيليين.
عباس يدافع عن حماس
دافع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مؤكدا انها quot;جزء من المجتمع الفلسطيني وتمارس المعارضة وفق الاسس الديموقراطيةquot;.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الرئيس عباس قوله خلال لقائه برئيس الوزراء الاردني معروف البخيت في عمان مساء اليوم ان quot;حركة حماس هي جزء من المجتمع الفلسطيني وحركة فلسطينية تمارس المعارضة وفق الاسس الديموقراطيةquot;، مشيرا الى ان quot;الحكومة الفلسطينية هي التي ستتولى ملف المفاوضاتquot;.
واوضح ان quot;الحكومة الفلسطينية المقبلة ستكون حكومة تكنوقراط تشمل وزراء فلسطينيين ليس لهم ارتباطات او انتماءات سياسية سواء لفتح او لحماسquot;.
واستعرض عباس الموقف الفلسطيني من الركائز الرئيسية للمفاوضات المقبلة بالاضافة الى الموقف من مبدأ حق العودة للاجئين، مؤكدا ان quot;الفلسطينيين لا يسعون لعزل اسرائيل من خلال المطالبة باعتراف الامم المتحدة بالدولة الفلسطينية وانما بالاعتراف بفلسطين كدولة تحت الاحتلالquot;.
وقال ان quot;الفلسطينيين سيذهبون الى المنظمة الدولية بلغة التفاهم والبحث عن حلول (...) نريد الذهاب لنعلن عن حقنا في العيش الى جانب اسرائيل وليس لازاحتهاquot;.
واكد quot;اهمية اعتراف اسرائيل بمبدأ حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين بالاضافة الى موضوع القدس كجزء من الاراضي العربية المحتلةquot;.
من جانبه، اكد البخيت quot;اهمية التركيز على اقرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين باعتباره احدى ابرز الاولويات التي يهتم بها الاردن الى جانب القدسquot;، مشيرا الى ان quot;الاردن معني بالاتفاق على مبدأ حق العودة واقراره قبل الحديث عن آليات التنفيذquot;.
منظمة التحرير: اطلاق عملية السلام يقتضي اعتراف اسرائيل بحدود 1967
واعلن امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الاحد ان اعادة اطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل ينبغي ان يكون quot;على اساس الاعتراف بحدود 1967 لدولة فلسطينquot;.
وقال عبد ربه في تصريح لوكالة فرانس برس quot;اذا ارادت الولايات المتحدة اطلاق عملية سلام على اساس الاعتراف بحدود العام 1967 لدولة فلسطين، فان ذلك يقتضي الحصول على اعتراف اسرائيل بهذه الحدود اولا حتى تبدأ المفاوضات انطلاقا من هذا الاساسquot;.
واكد ان quot;هذا الموقف الاسرائيلي بعدم الاعتراف هو الذي يعترض اطلاق عملية سياسية حقيقيةquot;.
وجاء كلام عبد ربه بعدما كرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد دعوته لقيام دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 مع تبادل للاراضي، لكنه شدد على ان هذا التبادل سيؤدي الى ترسيم للحدود يختلف عن ذلك الذي كان قائما عام 1967، بعد اخذ quot;الحقائق الديموغرافية الجديدة على الارضquot; في الاعتبار.
من جانبه، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لفرانس برس quot;ننتظر ان يقول نتانياهو نعم لدولتين على حدود عام 1967 مع تبادل متفق عليهquot;.
وتدارك quot;لكنه اذا لم يقلها لا معنى للحديث عن عملية سلامquot;.
وتابع عريقات ان quot;الرئيس باراك اوباما يدرك ويعرف ان نتانياهو اعلن بناء وحدات استيطانية وانه المسؤول وحده عن انهيار عملية السلام وهو باصراره على رفض حدود عام 1967 كمرجعية للمفاوضات وحدود لدولة فلسطين فانه يلغي كل عملية سلام جدية وحقيقيةquot;.
عباس سيناقش خطاب اوباما مع القيادة الفلسطينية الاربعاء
واعلن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه الاحد ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيناقش الاربعاء القادم مع القيادة الفلسطينية ما ورد في خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس الماضي.
وقال ابو ردينه لوكالة فرانس برس quot;قرر الرئيس عباس دعوة القيادة الفلسطينية الاربعاء القادم للاجتماع برئاسته لمناقشة خطاب الرئيس اوباما وخاصة ما ورد عن القضية الفلسطينية وحدود دولة فلسطين على الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967quot;.
كما اعلن ان الموضوع نفسه سيناقش السبت القادم خلال اجتماع للجنة المتابعة العربية حول مبادرة السلام.
وكان الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي اعلن الاحد ان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية ستجتمع في 28 ايار/مايو في قطر لبحث عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية.
واضاف ابو ردينة ان عباس quot;اجرى اتصالات عربية ودولية مكثفة مع مسؤولين عرب واجانب حول خطاب اوباماquot; موضحا ان quot;هناك تقديرا من الجميع لموقف الرئيس الاميركي من قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967quot;.
واكد ابو ردينة ان موقف اوباما quot;خطوة جيدة وفي الاتجاه الصحيحquot;.
وكان اوباما اعلن الخميس الماضي للمرة الاولى ان الدولة الفلسطينية المنشودة يجب ان تقام على اساس حدود العام 1967 quot;مع تبادلات يتفق عليها الطرفانquot;.
وامام الانتقادات اللاذعة من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو لموقفه هذا عاد اوباما واعلن الاحد في خطاب امام جمعية ايباك الاميركية اليهودية ان كلامه عن الدولة الفلسطينية داخل حدود العام 1967 quot;يعني ان الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني سيقومان بالتفاوض حول حدود مختلفة عن تلك التي كانت قائمة في الرابع من حزيران/يونيو 1967quot; بعد الاخذ في الاعتبار quot;الحقائق الديموغرافية الجديدة على الارض وحاجات الطرفينquot;.
حماس ترفض الاعتراف باسرائيل
اعلن المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري الاحد ان quot;الادارة الاميركية ستفشل في ارغم حماس على الاعتراف بالاحتلالquot; الاسرائيلي، وذلك ردا على خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما امام منظمة ايباك اليهودية الموالية لاسرائيل.
وقال ابو زهري ان quot;تصريحات اوباما تؤكد أن الإدارة الأميركية لا تعد صديقة لشعوب المنطقة وأنها منحازة بالكامل لصالح الاحتلال الإسرائيلي على حساب حرية الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته كاملة السيادةquot;.
واعتبر المتحدث ان quot;تصريحات الرئيس الاميركي بشأن التراجع عن حدود 67 تبرهن على خطأ اعتبار الإدارة الأميركية راعيا نزيها وخطأ الاستمرار في الرهان على الدور الأميركي، وحماس تؤكد أن الإدارة الأميركية ستفشل مثلما فشلت باستمرار في إرغام حماس على الاعتراف بالاحتلالquot;.