آخر تحديث 3:10

قام حلفالأطلسي بغارات على مرفأطرابلس واعترض ناقلة نفط يشتبه بانها حمولتها لحساب كتائب القذافي،بينما أشاد الثوار بخطاب أوباما وطلبوا مزيداً من الدعم.


طرابلس: تعرض مرفأ طرابلس ليل الخميس الجمعة لغارات شنها حلف شمال الاطلسي، كما اعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم وشهود عيان.

ومن جهته، اعلن الحلف الاطلسي في بيان ان طائراته اغرقت ثماني سفن حربية تابعة لكتائب الزعيم الليبي معمر القذافي خلال هجمات منسقة ليل الخميس الجمعة على مرافىء طرابلس والخمس وسرت.

وجاء في البيان ان quot;طائرات الحلف الاطلسي والقوات الجوية للحلفاء واصلت ضرباتها الجوية المحددة ضد قوات النظام الموالي للقذافي خلال الليل مع ضربة منسقة على مرافىء طرابلس والخمس وسرتquot;.

واضاف البيان ان quot;طائرات الحلف الاطلسي قصفت سفنا حربية ما ادى الى غرق ثماني سفنquot;.

ونقل البيان عن الاميرال روس هاردينغ، مساعد قائد عملية quot;الحماية الموحدةquot; التي يقوم بها الحلف الاطلسي في ليبيا quot;نظرا الى زيادة اعتماده على القوة البحرية، لم يكن امام الحلف الاطلسي خيارا اخر غير القيام باعمال حاسمة لحماية المدنيين في ليبيا وقوات الحلف الاطلسي في البحرquot;.

واضاف quot;كل اهداف الحلف الاطلسي هي ذات طبيعة عسكرية ومرتبطة مباشرة بالهجمات المنظمة التي يشنها نظام القذافي على الشعب الليبيquot;.

وكان مراسل وكالة فرانس برس افاد في وقت سابق ان مرفأ طرابلس الذي يقع في وسط المدينة تعرض مساء الخميس لغارات شنها حلف شمال الاطلسي في حين سمع دوي انفجارات جديدة بعد ساعات بالقرب من العاصمة الليبية التي كانت تحلق طائرات الحلف الاطلسي في سمائها.

وبعد ساعة على الغارات اي عند منتصف ليل الخميس الجمعة (22,00 تغ الخميس) كانت لا تزال النار مشتعلة في سفينة بالمرفأ ويرتفع منها عامود من الدخان.

ولم يستطع مراسل فرانس برس الذي كان من ضمن مجموعة من الصحافيين الذين نقلتهم السلطات الى جسر قبالة المرفأ، على بعد حوالى كلم من المكان الذي تعرض للقصف، ان يحدد ما اذا كانت السفينة مدنية او عسكرية.

وعند الساعة 2,00 (00,00 تغ) دوت سلسلة انفجارات جديدة في طرابلس التي كانت تحلق في سمائها مقاتلات الحلف الاطلسي.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم خلال مؤتمر صحافي quot;بلغني ان مرفأ طرابلس يتعرض الان لغارات من طائرات الحلف الاطلسي. قيل لي ان سفينة قد اصيبتquot; من دون ان يعطي ايضاحات حول هذه السفينة.

وبعد ذلك قال ابراهيم للصحافيين quot;مهما كانت السفينة التي اصيبت فان الامر يتعلق بكل وضوح برسالة ارسلها الحلف الاطلسي الى الشركات البحرية الدولية كي لا ترسل سفنا الى ليبياquot;.

واشار الحلف الاطلسي في بيانه الى ان quot;زرع الالغام واللجوء المتزايد الى القوة البحرية من قبل كتائب معمر القذافي اثرا على عملية نقل المساعدات الانسانية الضرورية مع تعريض قوات الحلف الاطلسي للخطرquot;.

واوضح ان quot;هذا التطور في تكتيك كتائب القذافي اظهر ايضا وبشكل واضح نية للهجوم على قوات الحلف الاطلسيquot;.

واكد البيان ان quot;الحلف الاطلسي قام اذا هذه الليلة بعملية مخططة ومنسقة بدقة كي يظهر عزمه على حماية المدنيين من خلال استعماله قوة مناسبة ومتناسبةquot;.

وشدد الاميرال هاردينغ على ان quot;جميع السفن التي استهدفت الليلة الماضية كانت سفنا حربية لا تدخل في الاستعمال المدنيquot;.


الاطلسي يعترض ناقلة نفط في طريقها الى ليبيا لحساب كتائب القذافي

ومن جهة أخرى، اعترض الحلف الاطلسي الخميس في البحر الابيض المتوسط ناقلة نفط في طريقها الى ليبيا يشتبه بانها حمولتها هي لحساب الكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي، بحسب ما اعلن مسؤول في الحلف في بروكسل مساء الخميس.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس quot;تم تفتيش السفينة أم في جوبيتر صباح اليوم (الخميس) ونصح طاقمها بعدم مواصلة الطريق لافراغ حمولتها من المحروقات لان هناك اسبابا تجعلنا نعتقد ان هذه المحروقات ستستخدم لاغراض عسكرية وهي ستشكل اذن تهديدا للمدنيينquot;.

واضاف المصدر ان quot;السفينة متوقفة حاليا وبحسب علمنا فهي تنتظر التعليمات من مالكهاquot; ولكنه لم يعط المزيد من التفاصيل.

ونقلت نشرة quot;بتروليوم ايكونومستquot; المتخصصة عن مسؤول ليبي قوله ان السفينة ام في جوبيتر كانت غادرت ايطاليا في طريقها الى مرفأ بغرب ليبيا تسيطر عليه كتائب القذافي وتصل حمولتها الى 12750 طنا من النفط.

وبحسب الموقع الالكتروني للنشرة، فان السفينة كانت في مالطا عندما تم اعتراضها.

يشار الى ان ليبيا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تصدر في الاوقات العادية 1,49 مليون برميل يوميا، ومعظم هذه الكمية (85%) الى اوروبا، بحسب الوكالة الدولية للطاقة. ولكن انتاجها هبط بقوة اثر اندلاع الثورة في 15 شباط/فبراير الماضي.

الثوار الليبيون يشيدون بخطاب اوباما ويطالبون بالمزيد من الدعم

وفي سياق آخر، اشاد الثوار الليبيون الخميس بالخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي باراك اوباما ووصف فيه المجلس الوطني الانتقالي بانه quot;مجلس شرعي وذو صدقيةquot; ودعوا الولايات المتحدة الى تقديم المزيد من الدعم لهم ضد نظام معمر القذافي.

وقال عبد الحفيظ غوقه، الرجل الثاني في المجلس الوطني الانتقالي خلال مؤتمر صحافي ان المجلس quot;تابع الخطاب الذي القاه الرئيس اوباما ونحن نشيد بالتصريحات التي ادلى بها حول شرعية المجلس الوطني الانتقاليquot;.

واضاف quot;نرغب بمزيد من الدعم من الولايات المتحدة ومن الاسرة الدولية لمساعدتنا على تطوير تطلعاتنا الديموقراطيةquot;.

وفي خطاب القاه في واشنطن منددا فيه بالعنف الذي مارسته الانظمة خلال الثورات في الدول العربية، اعتبر اوباما ان quot;المثال الاكثر تطرفا على هذا هو ما جرى في ليبيا حيث شن معمر القذافي حربا ضد مواطنيه وتوعد بمطاردتهم كالجرذانquot;، وحيث لو لم يتدخل حلف شمال الاطلسي quot;لقتل الالافquot;.

واضاف ان quot;المعارضة نظمت مجلسا بالوكالة شرعيا وذات صدقية. وعندما سيتخلى القذافي حتما السلطة او سيرغم على تركها، فان عشرات السنين من التحريض سوف تتوقف وان الانتقال الى ليبيا ديموقراطية بامكانه ان يبدأquot;.

واضاف quot;في ليبيا، رأينا ملامح مجزرة وشيكة، كان لدينا تفويض للتحرك ولبينا النداء لمساعدة الشعب الليبيquot;.

واكد انه لو لم يتدخل الحلف الاطلسي في 19 اذار/مارس فان quot;الالاف كانوا ليقتلواquot;.

وتابع قائلا quot;الان، الوقت يلعب ضد القذافي. لم يعد يسيطر على بلادهquot;.

يشار الى ان الولايات المتحدة لم تعترف حتى بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا. وحدها فرنسا وايطاليا وغامبيا وقطر وبريطانيا اعترفت به ولكن الثوار يسعون الى توسيع هذا الاعتراف ليشمل مجمل الاسرة الدولية.