بنغازي: اعلن الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا العقيد عمر باني ان اعلان نظام معمر القذافي وقف العمليات العسكرية في مصراته المحاصرة منذ شهرين quot;فخquot; وان قواته تستعد لشن هجمات جديدة.

وقال العقيد عمر باني quot;انه فخ، فهم لم ينسحبواquot;.

واضاف quot;لقد ابتعدوا قليلا عن شارع طرابلس لكنهم يستعدون للهجوم مجدداquot; على هذا المحور الرئيسي في المدينة الذي تحول الى خط جبهة.

واكد العقيد باني ان النظام يريد quot;ايهام العالمquot; بان قبائل مدينة مصراته الساحلية الكبيرة التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس، ما زالت موالية له مؤكدا quot;انه يريد التاكيد انها حرب اهلية بين القبائل الليبية، لكن ذلك غير صحيح ولن يحصل ابداquot;.

وتابع quot;هل تظنون حقا انني ساحارب عائلتي؟ هذا مستحيل. انه مجرد حلم للقذافيquot;.

واعلن مساعد وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم مساء السبت ان قوات القذافي quot;علقت عملياتهاquot; في مصراته لتمكين قبائل المنطقة من ايجاد حل سلمي للنزاع خلال 48 ساعة.

لكن المعارك استؤنفت بالقذائف والاسلحة الرشاشة منذ الساعات الاولى من صباح الاحد غداة معارك ضارية اسفرت عن سقوط 28 قتيلا ومئة جريح كما افاد مراسلو فرانس برس.

من جانب اخر اتهم العقيد باني النظام بارسال اسرى الى الجبهة بعد اعتقالهم على الجبهة الشرقية او في جبال الثوار جنوب غرب طرابلس، مؤكدا انه يعطيهم اسلحة بدون ذخيرة.

وقال ان quot;اهالي مصراته سيظنون انهم جنود القذافي واذا لم يقتلوهم فان جنود القذافي سيقتلونهم من الخلفquot;.

في سياق متّصل، أكد جنديان من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي اسرهم الثوار لفرانس برس صباح الاحد ان القوات التي تقاتل الثوار في مدينة مصراته غرب ليبيا quot;تخسرquot; وان معنوياتها quot;في ادنى مستوىquot;.

وروى العنصران وهما ليبي وموريتاني من المرتزقة في كلام متقاطع كل من جانبه في حضور طبيب ان خطوط الامدادات مقطوعة وان الضباط تخلوا عن قواتهم.

وقال ليلي محمد وهو موريتاني عمره 49 عاما ممددا على حمالة وقد اصيب برصاصة في صدره quot;قاتلت شهرين من اجل القذافي. كان الضباط يقولون +اما ان تقاتل او ان تقتل+quot; مشيرا الى ان موريتانيين اخرين وتشاديين يقاتلون الى جانب القوات الليبية.

ويقول الموريتاني الهزيل من قلة الطعام انه قدم الى ليبيا quot;للقتالquot; لانه quot;ليس هناك عمل ولا مال في موريتانياquot; ويؤكد quot;لم اقتل ايا كانquot;.

ويضيف quot;ثمة الكثير من الجنود الذين يريدون الاستسلام لكنهم يخشون ان تتم تصفيتهمquot; من جانب الثوار وبالتالي فهم quot;يرتدون ملابس مدنية للفرار من مصراتهquot;.

وعلى حمالة مجاورة يقول مصباح منصور الطالب البالغ من العمر 25 عاما المصاب في ساقيه وهو متحدر من سرت، مسقط راس القذافي، انه جند بالقوة قبل شهر ونصف ويروي quot;دربوني عشرين يوما على استخدام السلاح ثم ارسلوني هنا قبل اسبوعينquot;.

ويؤكد quot;ان قوات القذافي تخسرquot; في مصراته مضيفا quot;ان العديد من الجنود غير موافقين على ما يجري هناquot;.

ويقول quot;اعطونا امرا بقتل كل من يعبر الشارع، حتى النساء والاطفالquot;.

وقال الرجلان انهما لم يتلقيا اي تعليمات بمغادرة مصراته، رغم ان نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم اعلن ليل السبت الاحد ان القوات الموالية للقذافي quot;علقت عملياتهاquot; في مصراتة ضد المتمردين لتتيح للقبائل التوصل الى حل سلمي، مؤكدا ان quot;القبائل مصممة على حل المشكلة في مهلة 48 ساعةquot;.