حذّر الصليب الأحمرالدولي من تفاقم الأزمة الإنسانية في مصراتة التي تشهد قتالاً عنيفاً منذ اسابيع وتقل فيها خدمات الماء والكهرباء والغذاء والرعاية الطبية.


جنيف: حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم من تدهور سريع للأوضاع الانسانية في مصراتة التي تشهد قتالا عنيفا منذ اسابيع موضحة ان الاوضاع قد تصبح حرجة بصورة سريعة لاسيما مع قلة الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والغذاء والرعاية الطبية.

ونقل بيان اصدرته اللجنة هنا اليوم عن رئيس وفد اللجنة الدولية في بنغازي سايمن بروكس قوله quot;ان المدنيين بدأوا يواجهون صعوبات في الحصول على الماء بسبب انقطاع أنبوب الماء الرئيسي الى المدينة وبات الناس الآن يعتمدون على الآبار المحلية ومحطة تحلية المياه التي ظلت تنتج الماء للأغراض الصناعية حتى وقت قريبquot;.

وأضاف بروكس quot;ان شح الوقود يؤثر على الامداد بالكهرباء للبنية التحتية الأساسية والاستهلاك المنزلي الى جانب تدهور وضع الرعاية الصحية مع ارتفاع أعداد الجرحى والقتلى حيث يلاقي مستشفى مصراتة الرئيسي صعوبات في مواجهة تدفق المرضى عليه كما يعاني قلة الأدوية لاسيما التي تصلح لعلاج الأمراض المزمنةquot;.

واكدت اللجنة انها تكثف جهودها للاستجابة للاحتياجات في اطار عملياتها بغية تقديم المساعدة للأكثر تضررا من القتال في مصراتة حيث وزع فريقها العامل هناك خلال اليومين الأخيرين ثلاثة أمتار مكعبة من الامدادات الطبية في مستشفى الحكمة. واضافت انه علاوة على ذلك استلمت جمعية الهلال الأحمر الليبي 150 طردا من مستلزمات النظافة و20 مترا مكعبا من الأغذية وثمانية آلاف لتر من الماء سوف يتم توزيعها بالتعاون مع متطوعي الجمعية الوطنية.

من جهة أخرى زار مندوبو اللجنة الدولية عددا من المحتجزين بسبب القتال الدائر في الآونة الأخيرة وجمعوا رسائل معنونة quot;نحن بخير وسلامquot; من المدنيين لتوزيعها على عائلاتهم في ليبيا وفي الخارج.