بنغازي: يروي حوالى 250 جريحا من ابناء مصراتة على متن سفينة مستشفى تركية رست الاحد في بنغازي في شرق ليبيا فظاعة الحصار العنيف الذي تفرضه القوات الموالية للزعيم معمر القذافي منذ اسابيع على المدينة الواقعة شرق طرابلس.

وانطلقت السفينة التي تحمل عشرة اطباء وممرضات وسيارتي اسعاف وطنين من الادوية واللوازم الطبية، قبل اسبوع من تركيا متوجهة الى مصراتة، ثالث مدن ليبيا.

وتخضع مصراتة الواقعة على مسافة حوالى 200 كلم شرق العاصمة الليبية والتي يسيطر عليها الثوار، لحصار تفرضه قوات القذافي منذ اكثر من اربعين يوما وعمليات قصف ضارية بالمدفعية وقذائف البابات.

ويفيد المتمردون عن سقوط ما لا يقل عن مئتي قتيل والعديد من الجرحى في هذه المدينة.

وتمكن حوالى 250 من الجرحى من الصعود على متن العبارة التركية وانضم اليهم لاحقا 190 جريحا من بنغازي قبل ان تنقلهم العبارة الى مرفأ تشيسمي في غرب تركيا.

ويروي احد ضحايا حصار مصراتة محمد مفتاح (34 عاما) كيف انقلبت حياته برمتها رأسا على عقب صباح الجمعة حين سقطت قذيفة هاون اطلقتها قوات القذافي على حيه السكني.

ويقول quot;لقد قتلوا عائلات بكاملها، نساء. احد جيراني فقد زوجته واولاده الثلاثة. قاموا بذلك لترهيب الناسquot;.

وينقل محمد مفتاح الى تركيا لمعالجته بعد اصابته بجروح بالغة في ساقيه وظهره وعنقه بسبب شظايا قذائف، غير ان زوجته واولاده الستة لا يزالون في مصراتة.

من جهته يجلس محمد احمد على فراش وقد لفت ذراعه اليمنى بضمادة ضخمة. ويقول انه كان امام منزله مع اصدقائه وجيرانه حين انفجرت قذيفة هاون فتطايرت الشظايا وقتلت ستة من جيرانه فيما اصيب هو بجرح عميق في قسم كبير من ذراعه.

ويوضح ان quot;الطبيب قال ان (الاصابة) خطيرة .. تصل الى العظمquot;.

ويضيف بصوت متهدج quot;انني مع الثورة لكن ليس لدي اسلحة. كل ما اريده هو الحرية لبلديquot;.

ومصراتة مقطوعة كليا عن العالم منذ انطلاق الثورة ضد نظام القذافي في منتصف شباط/فبراير.

والعديد من الجرحى على متن السفينة مقاتلون من المتمردين اصيبوا في مواجهات مع قوات القذافي.

ويقول احمد quot;المقاومة لديها بنادق (لكن) يهاجموننا بقذائف الهاون والقذائف الصاروخيةquot;.

وقصف قوات القذافي السبت عددا من الاحياء السكنية في هذه المدينة الساحلية بالمدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات وحاولت دخولها من ثلاثة محاور، لكن الثوار صدوا الهجوم، بحسب ما افاد متحدث باسمهم في اتصال هاتفي اجري معه.

واكدت تركيا الدولة الوحيدة المسلمة في الحلف الاطلسي والتي تلعب دورا دبلوماسيا مهما في المنطقة، ان السفينة حصلت على موافقة القذافي للدخول الى مصراتة. وقد ابقت الحكومة التركية على علاقات مع طرفي النزاع في ليبيا.

وقال علي داود اوغلو القنصل العام التركي في بنغازي للصحافيين ان تركيا نظمت رحلة السفينة التي نقلت ايضا مساعدات طبية ومنتوجات اساسية الى مصراتة quot;لاسباب انسانيةquot;.

وتمكنت سفينة انسانية اخرى آتية من ايطاليا الخميس من نقل 150 طنا من المساعدات الطبية والغذائية الى سكان مصراتة. ورست السفينة في المرفأ بالرغم من اطلاق النار وبعدما قامت طائرات الائتلاف الدولي بقصف سفن البحرية الليبية في المرفأ فغرق بعضها واصيب بعضها الاخر باضرار.