مجموعة من quot;الثوارquot;في بنغازي

أصدر الجيش الليبي بياناً يؤكد نيته quot;الزحفquot; على بنغازي ويطمئن أهالي المدينة إلى أنه لا يسعى إلى الإنتقام منهم.


بنغازي: افاد متحدث باسم الثوار الليبيين وكالة فرانس برس ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي شنت الاربعاء هجوما على مدينة مصراتة (غرب) التي يسيطر عليها الثوار، ما ادى الى سقوط اربعة قتلى على الاقل ونحو عشرة جرحى.

وقال هذا المتحدث في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان quot;المدينة تتعرض لهجمات من كل الجهات. ولا يزال الثوار يسيطرون على المدينة ونجحوا في عطب دبابتين لقوات القذافي كانتا تهاجمان من جهة الجنوبquot;.

واضاف هذا الناشط في صفوف الثوار من مكان وجوده في احد المستشفيات quot;سقط اربعة شهداء من بينهم مدنيان اصيب منزلاهما بالقصف العشوائيquot;.

واشار الى ان quot;الثوار صدوا الهجوم. الان، كثافة القصف انخفضت نسبياquot;، مؤكدا ان الاتصالات شبه مقطوعة في المدينة.

من ناحية أخرى، أفاد موقع إخباري تابع للمعارضة الليبية يوم الثلاثاء بأن معارضين يقودون طائرة ميغ 23 وهليكوبتر أغرقوا سفينتين قبالة الساحل الشرقي لبلدة أجدابيا.

ونسبت صحيفة برنيق في موقعها على الانترنت إلى ضابط لم تذكره بالاسم في القوات الجوية في قاعدة بنينة الجوية ببنغازي القول إن طائرتين قصفتا أيضًا عددًا غير محدد من الدبابات بالقرب من البريقة وأجدابيا يوم الثلاثاء، وهما بلدتان سقطتا بيد قوات القذافي.

انسحاب طواقم أطباء بلا حدود

على صعيد آخر، أعلن متحدث باسم منظمة quot;اطباء بلا حدودquot; أن المظمة سحبت الثلاثاء طاقمها من بنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية ومعقل الثوار في شرق البلاد، وارسلته إلى مصر، وذلك امام تقدم قوات الزعيم الليبي معمّر القذافي.

وقال المتحدث quot;غادر طاقمنا البلاد اليوم الثلاثاء.quot; مضيفًا أن quot;الجميع يغادرون بنغازي، موظفون انسانيون وصحافيونquot;. وجاء في بيان للمنظمة على موقعها الالكتروني أن عملية الاجلاء جاءت بسبب quot;المعارك العنيفة والمستمرة في ليبياquot;، مضيفًا أن quot;الطواقم انسحبت إلى الاسكندرية في مصرquot;.

وأوضح quot;سوف تحاول الطواقم مواصلة دعم المنشآت الطبية الليبية، وخصوصًا تزويدها بالادوية والمعدات الطبيةquot;. وذكر quot;حتى الآن، نقلت منظمة أطباء بلا حدود 33 طنًا من المواد الطبية، ولكن الظروف الامنية تعوق وصول الفرق الطبية إلى المناطق التي هي بحاجة كبيرة للمساعدات بسبب المعاركquot;.

وقال أيضًا quot;حاول فريق من منظمة أطباء بلا حدود مرتين خلال الأسبوع الماضي الوصول إلى مدينة رأس لانوف ولكنه أرغم على العودةquot; بسبب تقدم قوات العقيد القذافي. وتنشر هذه المنظمة غير الحكومية فرقًا أيضًا في تونس، على الحدود الغربية مع ليبيا ، لكن السلطات الليبية تمنعها من الوصول إلى البلاد، حيث تفيد شهادات عن أعمال قمع ضد الشعب الليبي.