ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية أنّ ما لا يقل عن 104 اشخاص قتلوا في ليبيا منذ بدء حركة الاحتجاج الثلاثاء. ياتي ذلك تساؤلات عدة عن مكان وجود العقيد معمر القذافي، بعد نشر فيديو لموكب الأخير متوجهًا إلى مدينة سبها الجنوبية.

متظاهرون ضد نظام القذافي يعبرون من الولايات المتحدة عن تضامنهم مع أهلهم في طرابلس

طرابلس:اعتبر وير الشؤون الاوروبية في فرنسا لوران فوكياز الاحد ان اعمال القمع العنيفة التي تقوم بها السلطات ضد المتظاهرين في ليبيا quot;غير مقبولةquot; منددا باستخدام السلطات الليبية quot;القوة المفرطةquot;.

وقال الوزير لدى وصوله الى عشاء عمل مع وزراء خارجية اوروبيين في بروكسل خصص للوضع في العالم العربي ان quot;فرنسا قلقة للغاية لما يحدثquot; في ليبيا.

واضاف امام الصحافيين quot;ان الانباء التي تردنا (من ليبيا) والقتلى (...) غير مقبولة بتاتاquot;.

وتابع quot;علينا الاشارة الى ان ليبيا انضمت الى معاهدة الحقوق المدنية والسياسية فلتحترم واجباتها ولا تلجأ الى القوة المفرطة التي نشهدها الان منذ اكثر من 48 ساعةquot; في البلاد.

واوضح ان quot;لاوروبا مسؤولية في هذا الاطار، كل ذلك يتعلق بحقوق الانسانquot;.

وقتل ما لا يقل عن 173 شخصا في ليبيا منذ بدء حركة الاحتجاج الثلاثاء ضد نظام الرئيس معمر القذافي بحسب ما قالت الاحد منظمة هيومن رايتس ووتش نقلا عن مصادر طبية.

وكانت حصيلة سابقة اوردتها المنظمة نفسها تحدثت عن سقوط ما لا يقل عن 104 قتلى.

اعرب الوزير الالماني المكلف الشؤون الاوروبية فيرنر هوير مساء الاحد عن quot;استنكارquot; حكومته لاعمال العنف وقمع المتظاهرين في ليبيا والتي اوقعت ما لا يقل عن 173 قتيلا منذ الثلاثاء بحسب منظمة غير حكومية.

وقال الوزير لدى وصوله الى اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل quot;نراقب بقلق ونستنكر العنف الذي تستخدمه السلطات في ليبيا ودول اخرىquot; في المنطقة بحق المتظاهرين.

واضاف ان الوزراء الاوروبيين سيدرسون الوضع عن كثب والخطوات الواجب اتخاذها لمواجهته.

كما دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون مساء الاحد الى quot;وقف اعمال العنفquot; في ليبيا، معربة عن quot;قلقهاquot; من تدهور الاوضاع في هذا البلد حيث اسفر قمع السلطات للمتظاهرين المناوئين للنظام عن مقتل 173 شخصا بحسب منظمة حقوقية.

واكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الاحد لفرانس برس نقلا عن مصادر طبية ان 173 شخصا على الاقل قتلوا في ليبيا منذ بدء حركة الاحتجاج على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء.

وقال توم بورتيوس مدير هيومن رايتس ووتش في لندن لفرانس برس ان quot;هذه حصيلة لا تزال غير مكتملة وضعت استنادا الى مصادر طبية جرى الاتصال بها في شرق ليبياquot; في اربع مدن احداها بنغازي.

واضاف quot;هناك ايضا عدد كبير من الجرحىquot;، من دون ان يتمكن من تحديد عددهم. واوضح انه quot;استنادا الى مصادر طبية في ليبيا فان الجروح ناجمة عن اصابات بالسلاح الثقيلquot;.

واوضح بورتيوس ان الحصيلة تشمل ضحايا سقطوا بين الثلاثاء والسبت. وكانت حصيلة سابقة اوردتها المنظمة نفسها تحدثت عن سقوط 104 قتلى على الاقل منذ الثلاثاء.

في هذه الاثناء، اعلن رئيس تحرير صحيفة قورينا الليبية رمضان البريكي الاحد ان متظاهرين مناهضين للسلطات اقتحموا مكاتب صحيفة قورينا المقربة من سيف الاسلام ابن الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال البريكي في اتصال مع فرانس برس ان quot;عشرة اشخاص اقتحموا مكاتبنا وطلبوا منا مغادرة المكانquot;.

وقدمت هذه الصحيفة خلال الايام القليلة الماضية تغطية وافية للاحداث التي تهز عدة مناطق ليبية وخصوصا مدينة بنغازي معقل المعارضين الواقعة على بعد نحو الف كلم شرق طرابلس. كم افاد مصدر امني ليبي وكالة فرانس برس الاحد ان ضابطا برتبة عقيد انشق عن الجيش وانضم الى quot;جماعة ارهابيةquot; قال انها تضم عناصر في تنظيم القاعدة هاجموا ميناء درنة (شرق) بعدما استولوا على مخزن اسلحة وقتلوا اربعة جنود.

وقال المصدر الامني طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;مجموعة من الشباب القاطنين بمدينة درنة (1200 كلم شرق طرابلس) قاموا الاربعاء باقتحام مسجد الصحابة وسيطروا عليه ثم استخدموا مكبرات الصوت فيه لتأجيج مشاعر السكان وحث المواطنين على العصيانquot;.

واضاف ان quot;المجموعة الارهابيةquot; يقودها quot;سفيان القومي، السائق السابق لبن لادن وعبد الحكيم الحصادي وانيس هويديquot;. واكد المصدر ان هذه quot;العناصر الارهابية افرجت عنهم مؤسسة القذافي منذ اقل من سنةquot;.

واضاف ان المجموعة quot;اقتحمت الخميس مخزنا للسلاح تابعا لحماية درنة العسكري وحصلوا منه على 250 بندقية مختلفة الانواع بعدما قتلوا اربعة جنود داخل مواقعهم وجرحوا 16 جنديا آخرquot;.

واضاف ان quot;عقيدا من ضباط الشعب المسلح (الجيش) اسمه عدنان النويصيري انضم الى التشكيل وقام بتزويدهم بقاذفة آر بي جي وثلاثة رشاشات ام كي و70 بندقية كلاشنيكوفquot;.

وتابع quot;بعدها انطلق الجميع يستعرضون قوتهم في المدينةquot;. واكد المصدر الامني ان عناصر المجموعة quot;اقتحموا الجمعة ميناء درنة البحري واستولوا على 70 سيارة بينها سيارات رباعية الدفع، هاتفين +حي على الجهاد+quot;.

وتشهد ليبيا منذ الثلاثاء تظاهرات مناهضة لحكم الزعيم الليبي معمر القذافي المستمر منذ اكثر 40 عاما، وترد السلطات بقمع هذه التظاهرات بشدة حيث بلغ عدد القتلى حتى الان 104 قتلى على الاقل، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

واعلنت الرئاسة المجرية للاتحاد الاوروبي الاحد ان السلطات الليبية استدعت ممثل الاتحاد الاوروبي في طرابلس وابلغته تهديدها بوقف تعاونها مع الاتحاد في مكافحة الهجرة السرية اذا استمر في quot;تشجيعquot; التظاهرات الاحتجاجية التي تعم البلاد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المجرية للاتحاد الاوروبي غيرغلي بولنر لفرانس برس quot;الخميس استدعي السفير المجري في طرابلس وابلغ بانه اذا استمر الاتحاد الاوروبي في تشجيع المتظاهرين ستعلق ليبيا تعاونها في مجال مكافحة الهجرة السريةquot;.

وتتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد منذ مطلع السنة وحتى نهاية حزيران/يونيو. واضاف انه بعد استدعاء سفير المجر quot;تلقى الممثلون الاوروبيون الاخرون في طرابلس الرسالة نفسهاquot;. واكدوا بذلك معلومات اوردتها صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية على موقعها الالكتروني.

وكانت السلطات الليبية تعتزم التعبير عن quot;استيائهاquot; بعد دعوة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الى احترام quot;حرية التعبيرquot; في البلاد التي تواجه موجة احتجاج غير مسبوقة منذ وصول القذافي الى سدة الحكم.

وكانت اشتون دعت ايضا على لسان المتحدثة باسمها طرابلس الى quot;الاصغاءquot; الى المتظاهرين وتفادي الجوء الى quot;العنفquot;.

وصرح المحامي الليبي محمد المغربي لوكالة الانباء الفرنسية ان تظاهرات جديدة نظمت الاحد في بنغازي شرق ليبيا حيث تعرض متظاهرون لاطلاق نار. وتظاهر الاف الاشخاص امام محكمة في بنغازي. وقال المحامي ان quot;اخرين يهاجمون الحامية ويتعرضون لاطلاق نارquot;.

واضاف ان quot;200 شخص على الاقل قتلوا في بنغازي ثاني مدن البلاد ومعقل المعارضة على بعد الف كلم شرق طرابلس منذ بدء حركة الاحتجاج الثلاثاء لكن لم يتسن حتى الان الاتصال بمستشفى المدينة للتحقق من هذا الرقم.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اكدت صباح الاحد لفرانس برس نقلا عن مصدر طبي في مستشفى الجلال في بنغازي ان اكثر من 20 جثة نقلت السبت الى المستشفى وان 25 جريحا في حال الخطر. واضافت المنظمة ان 20 شخصا قتلوا الخميس و35 الجمعة في بنغازي.

وقال المحامي quot;نطلب من الصليب الاحمر ارسال مستشفيات ميدان لاننا لم نعد نستطيع استقبال جرحىquot;. واضاف ان الاف الاشخاص، وخصوصا محامون، يتظاهرون quot;امام محكمة العدل في شمال بنغازيquot;.

وتابع ان quot;الاف الاشخاص يتجمعون هناك. لقد اطلقنا على هذه الساحة اسم ميدان تحرير 2quot;، تيمنا بميدان التحرير في وسط القاهرة الذي كان مركز حركة الاحتجاج في مصر التي ادت الى سقوط نظام الرئيس حسني مبارك. واوضح ان quot;المتظاهرين يطالبون بتغيير الحكومة وبدستورquot;.

من جانبه قال مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في لندن توم بورتيوس quot;ان باحثنا في ليبيا اكد لنا ان هناك ما لايقل عن 104 قتلىquot;. واضاف quot;لكنها صورة غير كاملة عن الوضع لان الاتصالات مع ليبيا صعبة جدا. ولدينا مخاوف كبيرة (...) من ان يكون هناك كارثة في مجال حقوق الانسانquot;.

ويشير تعداد لوكالة الانباء الفرنسيةاستنادا الى مصادر ليبية مختلفة الى ان حصيلة خمسة ايام من حركة الاحتجاج على نظام العقيد معمر القذافي الحاكم منذ اكثر من اربعين سنة، لا تقل عن 77 قتيلا، معظمهم في بنغازي (شرق) ثاني مدن البلاد ومعقل المعارضة.

وقال مصدر رسمي ليبي رفيع المستوى الاحد لوكالة الأنباء الفرنسية إن مفاوضات جارية مع اسلاميين اصوليين يهددون بقتل رجال امن ومواطنين يحتجزونهم في مدينة البيضاء شرق طرابلس. وقال المصدر quot;هناك مفاوضات جرت في الثامنة مساء البارحة بين المستشار مصطفى عبد الجليل (وزير العدل الليبي) ومجموعة من الاصوليين الاسلاميين يسمون انفسهم امارة برقة الاسلاميةquot;.

واضاف quot;طالبت المجموعة خلال المفاوضات بفك الحصار الامني المستحكم الذي تقيمه حولها القوات المسلحة الليبية في مقابل التوقف عن اعدام من لديهم من عناصر امنية ومواطنين احتجزتهم خلال الاشتباكات المسلحة في الايام الماضية في البيضاءquot;.

واكد المصدر ان quot;المفاوضات ما زالت مستمرةquot;، مؤكدا ان quot;الدولة يهمها سلامة المواطنين المحتجزين ظلما من قبل الجماعات الاسلامية ولكنها لن تتفاوض حول وحدة التراب الليبي تحت اي ظرفquot;. ولم يوضح المصدر عدد المحتجزين او طبيعة هذه الجماعة الاسلامية التي يرد اسمها للمرة الاولى.

ونصحت وزارة الخارجية الالمانية المواطنين الالمان بعدم السفر الى ليبيا quot;بسبب الاوضاع المتوترةquot; في هذا البلد، وناشدت رعاياها الموجودين هناك المغادرة اذا كانت مغادرتهم quot;ممكنة وآمنةquot;. وقالت الوزارة على موقعها الالكتروني انها تحذر خصوصا من السفر الى شرق ليبيا ولا سيما الى مدن بنغازي والبيضاء ودرنة وطبرق، مشيرة الى انه quot;في شرق البلاد افيد عن وقوع هجمات تشنها عصابات اجراميةquot;.

واضافت الوزارة ان الوضع في العاصمة طرابلس quot;متوتر ولكن هادئquot;. وعقدت خلية ازمة في الوزارة حول ليبيا اجتماعا جديدا الاحد، وقال المتحدث باسم الخارجية الالمانية ان برلين quot;تتابع الوضع بكثير من الانتباهquot;.

ويستعد العديد من الدول الغربية لاجلاء رعاياه من ليبيا في حين بدأت تركيا هذه الخطوة السبت حيث اجلت حوالى 250 تركيا.

الى ذلك ترددت أنباء يوم السبت تفيد أن العقيد معمر القذافي هرب إلى مدينة سبها الجنوبية، حيث بثّ فيديو على موقع يوتيوب يصوّر موكب الرئيس. وفيما يتواصل سقوط المدن الليببة في ‬يد المحتجين، أفاد أحد المواطنين الليبيين من العائلات المقربة من الحكومة في حديث لـ quot;إيلافquot; أن غالبية المواطنين قرروا الخروج ضد النظام، وأنه لارجعة عن قرار إسقاطه.

في وقت أكدت معلومات أن عدد القتلى منذ ليلة أمس فقط في بنغازي لا يقلّ عن 500 قتيل، والجثث موجودة أمام العيان في الشوارع. وكانت المظاهرات المطالبة بتنحي القذافي قد شملت مدن بنغازي ودرنة والبيضاء وأجدابيا والقبة وطبرق، والزنتان، وطرابلس، وتاجورا، وشحات، وسدراتة، والرجبان، وإيفرن، وجادو والقبة.ووفقًا لمصادر إعلامية، فإنه تم إحراق كل مراكز الشرطة في بنغازي، كما أحرقت مديرية الأمن في درنة.

كذلك، نقلت مصادر مطلعة لـquot;إيلافquot; أن رسائل عبر الهاتف هددت المواطنين من الخروج إلى الشارع، وتوعدتهم بالقتل في حال الخروج. وأفادت معلومات أنالساعدي نجل معمر القذافي قد يكون محاصرًا في قصره، وأن فرقة من الكوماندس ذهبت خصيصًا إلى بنغازي لتخليص الساعدي، والعودة به إلى طرابلس، خشية أن يقع في أيدي المتظاهرين.

ومساء السبت، أعلنت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن أجهزة الأمن ألقت القبض على quot;عشرات من عناصر شبكة أجنبيةquot; من جنسيات عربية مختلفة، وأتراك، مهمتهم quot;ضرب استقرارquot; البلاد.

وقالت الوكالة نقلاً عن quot;مصادر مؤكدةquot; إن quot;أجهزة الأمن تمكنت منذ يوم الأربعاء الماضي من إلقاء القبض في بعض المدن على عشرات من عناصر شبكة أجنبية مدربة على كيفية حصول صدام لكي تفلت الأمور، وتتحول إلى فوضى لضرب إستقرار ليبيا وأمن وأمان مواطنيها ووحدتهم الوطنيةquot;.

وأضافت ان quot;هذه العناصر التي تنتمي إلى جنسيات تونسية ومصرية وسودانية وتركية وفلسطينية وسورية، مكلفة بالتحريض على القيام بهذه الاعتداءات وفق برامج محددةquot;. مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تشمل quot;تخريب وحرق مستشفيات ومصارف ومحاكم وسجون ومراكز للأمن العام وللشرطة العسكرية ومنشآت عامة أخرى، اضافة الى ممتلكات خاصةquot;.

واكدت ان quot;بعض المدن الليبية تتعرض منذ يوم الثلاثاء الماضي الى اعمال تخريبquot;، شملت quot;نهب مصارف واحراق واتلاف ملفات قضايا جرائم جنائية منظورة امام المحاكم، تتعلق بالقائمين بهذه الاعتداءات او اقاربهمquot;.

كما اضافت الوكالة نقلاً عن المصادر نفسها إن quot;التحقيقات جارية مع عناصر هذه الشبكة، التي لا يستبعد ارتباطها بالمخطط الذي سبق وأعلنه الجنرال الإسرائيلي عاموس يادلين رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، أمان، حول نجاح هذا الجهاز في زرع شبكات وخلايا تجسس في ليبيا وتونس والمغرب، إضافة إلى السودان ومصر ولبنان وإيرانquot;.

وفيما أفادت مصادر تحدثت إليها quot;إيلافquot; أن عدد القتلى منذ ليلة أمس فقط في بنغازي لا يقلّ عن 500 قتيل، أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن أكثر من ثمانين شخصًا قتلوا خلال الأيام الثلاثة الماضية.

ولم تصدر بعد تصريحات رسمية بشأن هذه الاحتجاجات في اليوم الخامس من تحرك لا سابق له في ليبيا للمطالبة بتنحّي الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي يتولّى السلطة منذ عام1969.

لكن اللجان الثورية، التي تشكل ركيزة النظام ومعقل الحرس القديم، هددت الجمعة برد quot;عنيف وصاعقquot; على المتظاهرين quot;المغامرينquot; في ليبيا، وقالت إن المساس بالخطوط الحمراء quot;انتحار ولعب بالنارquot;.

وقالت الحركة في افتتاحية صحيفتها quot;الزحف الأخضرquot; الجمعة quot;إن أي مغامرة من تلك الشراذم المنبطحة، فإن هذا الشعب الأبيّ والقوى الثورية الشريفة سيكون ردهم (عليها) عنيفًا وصاعقًاquot;.

وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن 35 شخصًا قتلوا الجمعة في بنغازي، و49 الخميس (20 في بنغازي، و23 في البيضاء، و3 في أجدابيا، و3 في درنة)quot;.

كما أكدت هيومن رايتس ووتش استنادًا إلى مصادر طبية وشهود أن معظم قتلى الجمعة أصيبوا بالرصاص الحي، الذي أطلقته قوات الأمن في المدينة، التي تبعد نحو ألف كلم عن طرابلس شرقًا. وقال مسؤول في مستشفى الجلاء لهيومن رايتس ووتش إنه تم استدعاء كل أطباء المدينة، وإنه تم دعوة السكان إلى التبرع بالدم.

وقال المسؤول quot;لم نر مثل هذا في حياتناquot;. من جانبها، ذكرت صحيفة quot;قوريناquot; المقربة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي السبت نقلاً عن مصادر طبية إن مدينة بنغازي شهدت سقوط 24 ضحية الجمعة.

وأوضحت الصحيفة على موقعها الالكتروني أن quot;الحصيلة المتوافرة عند مستشفى الجلاء في بنغازي 18 حالة، ولدى المركز الطبي في بنغازي 6 حالات قتلوا بالرصاص الحيquot;. وكان مصدر طبي أكد لفرانس برس السبت وصول 18 جثة إلى مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي.

كذلك، أكدت هيومن رايتس ووتش أن السلطات الليبية quot;لا تسمع للصحافيين وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان بحرية العملquot; في ليبيا.

وأمر النائب العام في ليبيا المستشار عبدالرحمن العبار بفتح تحقيق في أعمال العنف، وفق مصدر موثوق به. وأوضح المصدر أن quot;النائب العام أمر بفتح تحقيق حول أسباب الأحداث وحصيلتها في بعض المدن، ودعا إلى تسريع الإجراءات لمحاكمة جميع الذين يدانون بالقتل والتخريبquot;. ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

يشار إلى أنه لم يكن ممكنًا السبت التواصل عبر موقعي تويتر وفايسبوك اللذين نقلا نداءات التعبئة، كما كان الاتصال بباقي مواقع الشبكة بطيئًا جدًا أو غير ممكن، كما أفاد سكان في طرابلس وبنغازي.

وذكرت شركة quot;أربور نتووركسquot; المتخصصة في مراقبة حركة الانترنت أن اتصالات الانترنت قطعت فجأة ليل الجمعة السبت في ليبيا.