عمان: أرسلت اللجنة الدولية للصليب الاحمر مساعدات انسانية الى مدينة بنغازي الساحلية الليبية عبر خليج العقبة الاردني، حسبما افاد مصدر رسمي اردني الاحد.

وقال نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أكرم مدادحة ان quot;اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعمان ارسلت ليلة أمس (السبت) عبر بواخر (شركة) الجسر العربي للملاحة سبع شاحنات محملة بالاغذية والادوية الى مدينة بنغازي الليبية ضمن حملة تعزيز الامدادات الانسانية للشعب الليبي الشقيقquot;، مشيرا الى ان quot;السلطة سهلت اجراءات الشحن لتأمين وصولها الى الاشقاء الليبيين بالسرعة المناسبةquot;.

واضاف، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) انه quot;سيتم ارسال عشر شاحنات أخرى خلال يومي 16 و18 من الشهر الحالي عبر معبر العقبة-نويبع الى بنغازي الليبية استكمالا للحملة الانسانية التي تشرف على تجهيزها وتسييرها اللجنة الدولية للصيب الاحمرquot;.

وتقع بنغازي على بعد الف كلم من طرابلس وباتت معقل المتمردين الليبيين. من جانبه، اكد مدير عام شركة الجسر العربي حسين الصعوب quot;جاهزية الشركة لنقل كل المساعدات الانسانية المتوجهة الى الاشقاء في ليبيا وبالسرعة القصوىquot;، مشيرا الى ان quot;الشركة ستعطي الاولوية في النقل لمواد الاغاثة التي يحتاجها الاشقاء في مختلف المدن الليبيةquot;.

وقال جاكوب كيلينبرغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس انه يستعد quot;للاسوأquot; في ليبيا مشيرا الى احتمال وقوع quot;حرب اهليةquot;. وقال كيلينبرغر في مؤتمر صحافي في جنيف quot;علينا الاستعداد للاسوأquot; مشيرا الى انه quot;لا مشكلة لديهquot; في استخدام quot;مصطلح الحرب الاهليةquot; لتوصيف ما يجري في ليبيا.

وانطلقت الثورة في ليبيا في 15 شباط/فبراير ويقابلها النظام بقمع دام وقد بدات تتخذ شكل حرب اهلية مع وقوع هجمات وهجمات مضادة للسيطرة على مدن او استعادة السيطرة على مدن. واعلن التلفزيون الليبي الاحد ان القوات الليبية قامت بquot;تطهيرquot; مدينة البريقة شرق ليبيا من الثوار الذين كانوا يسيطرون عليها.