تشير الأنباء الواردة من ليبيا إلى سماع إطلاق نار من أسلحة رشاشة من فندق بوسط العاصمة طرابلس يقع على بعد كيلومتر عن الساحة الخضراء. يأتي ذلك في وقت أعلن فيه التلفزيون الرسميّ الأحد أن القوات الموالية للقذافي سيطرت على مدينتي رأس لانوف ومصراتة وأنها في طريقها إلى بنغازي معقل الثورة.


طرابلس: اعلن نظام العقيد معمر القذافي صباح اليوم الاحد انه استعاد السيطرة على مدن راس لانوف وطبرق في الشرق ومصراتة في الغرب، التي كان يسيطر عليها الثوار.

واعلنت قناة الليبية القريبة من سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الاحد ان القوات الحكومية سيطرت على مدينتي مصراتة وراس لانوفquot; المدينة النفطية الاستراتيجية.

الا ان الثوار وصحافيي وكالة فرانس برس في راس لانوف نفوا استعادة قوات القذافي للمدينة.

وقال ثوار في المدينة لفرانس برس quot;لم تحدث معارك في الليل والمدينة تحت سيطرتناquot;. من جهته، قال صحافي من فرانس برس quot;نحن صحافيون عدة في فندق عند المدخل الغربي للمدينة ولم نسمع ما يدل على قتال في الليلquot;.

واضافت قناة الليبية نقلا عن مصدر عسكري قوله ان قوات القذافي quot;في طريقها الى مدينة بنغازيquot; معقل الثورة وكبرى مدن الشرق الليبي على بعد الف كيلومتر عن طرابلس. من جهته، اعلن التلفزيون الليبي الرسمي صباح الاحد عن quot;تحرير مدينة طبرق من العصابات الارهابيةquot;.

واعلن التلفزيون الحكومي عن quot;تحريرquot; المدينة الواقعة في اقصى شرق ليبيا، ويسيطر عليها الثوار من quot;العصابات الارهابيةquot;. وتحدثت قناة الليبية عن احتفالات في مدن طرابلس وسبها وسرت بهذا الحدث.

وبثت قناة الليبية لقطات quot;لمظاهر الفرحquot; من مدينتي سبها (جنوب) وسرت (شرق طرابلس) والساحة الخضراء في مدينة طرابلس. وسُمع اطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشة صباح اليوم الاحد في وسط طرابلس للاحتفال باستعادة ثلاث مدن يسيطر عليها الثوار، كما ذكرت السلطات.

ويسمع اطلاق النار الذي بدأ في الساعة 6:20 (4:20 تغ)، صباح اليوم، بينما تجوب سيارات في المدينة، وقد اطلقت ابواقها. واعلنت قناة الليبية القريبة من نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام القذافي والتلفزيون الرسمي ان القوات الموالية للعقيد القذافي سيطرت على مدن راس لانوف ومصراتة وطبرق وفي طريقها الى بنغازي شرق ليبيا. لكن الثوار نفوا هذه المعلومات.

وقال جندي لوكالة فرانس برس quot;انه رصاص فرح لاننا نحارب القاعدة. لقد انتصرنا ورحلت القاعدةquot;. وفي اليوم التاسع عشر من الثورة تسيطر المعارضة الليبية على شرق البلاد، وتصدت امس لهجوم مضاد شنته قوات القذافي.

من جهة اخرى، اكد معمر القذافي في مقابلة مع الاسبوعية الفرنسية quot;لو جورنال دو ديمانشquot; تأييده إرسال لجنة تحقيق quot;من الامم المتحدة او الاتحاد الافريقيquot; لتقويم الوضع في ليبيا ميدانيا. وحتى اليوم هرب اكثر من 191 الف شخص من اعمال العنف، بينما يتوجه نحو عشرة آلاف نازح الى الحدود المصرية، حسب الامم المتحدة.

واعلن مصدر طبي عن جرح 14 شخصا على الاقل، بينهم صحافي فرنسي اصيب في ساقه في بلدة بن جواد التي تبعد مئة كلم عن شرق سرت مسقط رأس الزعيم الليبي في اشتباك الاحد بين قوات العقيد معمر القذافي والثوار.

واوضح الطبيب عواد الوكيلي في مستشفى راس لانوف ان 11 جريحًا وصلوا الى المستشفى، بينهم صحافي فرنسي. من جانبه افاد مراسل فرانس برس انه احصى 14 جريحا في هذا الاشتباك، الذي وقع صباح الاحد في القرية الصغيرة التي تقع الى الغرب من راس لانوف النفطية.

واستمرت حصيلة الضحايا في الارتفاع وقتل ما لا يقل عن سبعة اشخاص، واصيب العشرات بجروح في الهجوم الذي شنته قوات القذافي على مدينة الزاوية، حيث رجح مصدر طبي ان يكون عدد القتلى اعلى بكثير.

وقال طبيب في احد مستشفيات الزاوية في اتصال هاتفي اجرته معه فرانس برس ان القوات التابعة للقذافي ارتكبت quot;مجزرة حقيقيةquot; في المدينة الواقعة على مسافة ستين كلم غرب طرابلس، والتي تسيطر عليها المعارضة منذ 27 شباط/فبراير. وقال الطبيب quot;الوضع كارثي. لقد قتلوا العديدين. وقتلوا ابنتيquot;، غير انه انهار بالبكاء وقال quot;لا يمكنني قول اي كلمة اخرىquot;.

وكان الطبيب اعلن لفرانس برس في وقت سابق quot;امر فظيع ما جرى هذا الصباح في المدينة. المرتزقة كانوا يطلقون النار على كل من يجرؤ على الخروج من منزله بما في ذلك الاطفالquot;، مشيرًا الى سقوط سبعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى.

واضاف quot;تعرضنا لهجومين من شرق المدينة وغربها شنتهما كتيبتا خميس (احد ابناء القذافي) والان نحن محاصرون من الجانبينquot;. كذلك اشارت صحافية تعمل لمصلحة قناة سكاي نيوز البريطانية الى انها شاهدت جمعًا من الناس quot;تعرضوا لاطلاق نار من عسكريينquot; في الزاوية، حيث كانت موجودة. وقالت الكس كراوفرد quot;لقد سقط العديد من القتلىquot; لدى محاولة القوات الموالية للقذافي السبت استعادة السيطرة على هذه المدينة، من دون تحديد عدد هؤلاء القتلى.

ونقلت سكاي نيوز عن اطباء في الزاوية اشارتهم الى سقوط ما لا يقل عن 12 قتيلا و60 جريحا في معارك السبت. وقال احد سكان المدينة لفرانس برس quot;الدبابات في كل مكان من المدينة، وتطلق النار على المنازل. رايت سبعا منها تعبر امام منزلي واطلاق القذائف متواصل بدون توقفquot;.

وعلى مسافة بضعة كيلومترات من المدينة، سمع صحافي في وكالة فرانس برس طلقات نارية ورشقات متقطعة، فيما كانت شاحنات مليئة بالجنود والمسلحين الموالين للقذافي تتوجه نحو الزاوية.

وعلى الجبهة الشرقية، وصل المتمردون السبت الى بلدة بن جواد على مسافة مئة كلم من سرت مسقط راس القذافي، وفق ما افاد صحافيون من فرانس برس. وقال ضابط انضم الى الثوار لدى بدء الانتفاضة quot;لقد صددناهم وتراجعوا وراء خط بلدة بن جواد واليوم سنقصفهم حتى يعودوا الى سرتquot;.

وقال مراسل لفرانس برس انه شاهد مجموعات ثوار في بن جواد. وقامت طائرات ليبية بدوريات فوق بن جواد وراس لانوف، حيث قتل ما لا يقل عن عشرة اشخاص الجمعة في معارك.

وقال جندي انضم الى الثوار quot;انطلق سبعة الاف رجل في الايام الثلاثة الماضية من بنغازي في اتجاه الجبهة غرباquot;. وافاد بعض المتمردين عن مفاوضات تجري من اجل دخول سرت بشكل سلمي، غير ان ذلك احتمال غير مرجح نظرا الى القيمة الرمزية للمدينة.

وسئل جندي متقاعد انضم الى صفوف المعارضة عما اذا كان الثوار سيواصلون تقدمهم نحو سرت، فقال ان الامر يتوقف على امكانية الحصول على تعزيزات اضافية وعلى الظروف الجوية. وقد هبّت عاصفة رملية السبت في راس لانوف حدت الى حد كبير من انقشاع الرؤية.

ونفت طرابلس ان تكون المعارضة سيطرت على راس لانوف، غير ان صحافيا في فرانس برس شاهد مساء الجمعة ثوارا متمركزين خارج مجمع عمليات الحروج النفطي وعند مركز للشرطة وعلى مداخل منطقة سكنية وثكنات للجيش في هذا المرفا النفطي الاستراتيجية الواقع على مسافة حوالى 150 كلم عن شرق سرت.

كما اعلن الثوار السبت اسقاط طائرة لقوات القذافي قرب راس لانوف وقتل الطيارين، وفق ما اظهر شريط فيديو شاهده صحافي في فرانس برس.

من جهة اخرى قتل حوالى ثلاثين شخصا، واصيب العشرات بجروح مساء الجمعة في انفجارين وقعا في مستودع للاسلحة قرب بنغازي معقل حركة الثوار في شرق ليبيا، وقال المسؤول عن مركز الهندسة العسكرية قرب بنغازي ان الفرضية quot;الاكثر ترجيحاquot; هي عمل تخريبي من قبل انصار القذافي.