أعطت الحكومة الليبية نظيرتها الفنزويلية موافقتها على تشكيل بعثة سلام مهمتها إيجاد حلّ سلمي للأزمة، وكان الجمعة وقع ضحايا في معارك دارت قرب ميناء رأس لانوف في شرق ليبيا بين القوات الموالية للقذافي والثوار المسلحين، في وقت يتقدم فيه معارضو القذافي باتجاه الغرب.


طرابلس: أعطت الحكومة الليبية نظيرتها الفنزويلية موافقتها على تشكيل بعثة سلام مهمتها إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية، بحسب رسالة ارسلها وزير الخارجية الليبي موسى كوسى، وتلاها نظيره الفنزويلي في كراكاس الجمعة. وقرأ وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو في الرسالة الليبية quot;نعطيهم موافقتنا على اخذ كل الاجراءات اللازمة لاختيار اعضاء هذه اللجنة وتنسيق مشاركتهم في هذا الحوارquot;.

وأضافت الرسالة الليبية quot;نؤكد دعمنا مبادرة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في ما خصّ تشكيل لجنة مساع حميدةquot;.

وأوضح مادورو ان اللجنة التي ستشكل من quot;الدول الناشطة والنافذة في اميركا اللاتينية وآسيا وافريقياquot; مهمتها quot;المساهمة في تشجيع الحوار الوطني بهدف ضمان أمن الشعب الليبي واستقرارهquot;.

وكان الرئيس الفنزويلي، الذي يعتبر زعيم اليسار الراديكالي في أميركا اللاتينية والمعادي بشدة للولايات المتحدة، اقترح الاثنين إنشاء لجنة سلام دولية من دول عدة تقوم بوساطة بين الزعيم الليبي والمعارضين. وبحث تشافيز هذا الاقتراح مع الزعيم الليبي نفسه هاتفيًا، وندد مسبقًا بأي تدخل عسكري دولي محتمل في ليبيا، معتبرًا أنه سيكون quot;كارثيًاquot;.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول حكومي ليبي في طرابلس أن مدينة البريقة في الشرق الليبي باتت تحت سيطرة الثوار. وقال المسؤول طالبًا عدم الكشف عن اسمه quot;اعتقد اننا فقدنا السيطرة على البريقة في الوقت الراهنquot;.

يشار الى ان هذا الميناء النفطي في الشرق الليبي شهد خلال الايام الماضية معارك عنيفة وعمليات قصف. وتؤكد المعارضة انها تسيطر على المدينة منذ الاربعاء، وانها تتقدم باتجاه مدن أخرى في الغرب.

في المقابل،اكد المسؤول الليبي ان غرب ليبيا quot;بكامله تحت سيطرةquot; العقيد القذافي. وقال quot;الغرب بكامله تحت سيطرة الحكومة. أما الشرق فلا تزال فيه مشاكلquot;. وأكد المسؤول الحكومي ايضا ان الثوار هاجموا الجمعة رأس لانوف، المرفأ الاستراتيجي في شرق البلاد.

وقال quot;لقد هاجموا راس لانوف امس واليوم. حينا يسيطر على المدينة طرف وحينا الطرف الاخر. لا اعلم ما هو عليه الوضع هناك حالياquot;.

ويوم الجمعة، قتل اربعة اشخاص على الاقل في معارك دارت قرب ميناء راس لانوف الاستراتيجي في شرق ليبيا بين القوات الموالية للعقيد معمّر القذافي والثوار المسلحين، كما اعلن لوكالة فرانس برس مصدر من الثوار.

وقال احد الشهود معرّفًا عن نفسه باسمه الاول مرعي quot;انهم يطلقون صواريخ غراد، لقد رأيت اربعة اشخاص يقتلون امام عينيquot;.
واضاف لمراسل فرانس برس في منطقة تبعد حوالى عشرة كيلومترات غرب راس لانوف، المرفأ النفطي الاستراتيجي الواقع على بعد 600 كلم عن شرق طرابلس، ان قوات القذافي quot;تدعمها طوافةquot;.

وبسؤاله لماذا غادر ارض المعركة، اجاب الشاهد quot;ليس لدي سلاحquot;. وقال متطوع آخر في صفوف الثوار معرفا عن نفسه باسم عبد الرؤوف quot;لقد رأيت اناسا يقتلون في كل مكانquot;. وادلى عبد الرؤوف بشهادته هذه لفرانس برس على طريق عودته من ميدان المعركة وقد تلطخ المقعد الخلفي لسيارته ببقع من الدماء.

وقال وهو يشير الى بقع الدم quot;هذا صديقي، لقد اصيب برصاص رشاش، لقد نقلناه الى سيارة اسعافquot;. وكان مراسل فرانس برس افاد عن سماع دوي قصف مدفعي عنيف قرب راس لانوف التي تسيطر عليها القوات الموالية للعقيد القذافي. وبعد ساعة من ذلك اصبح دوي القصف متقطعًا.

وقال ثوار عائدون من ارض الميدان انهم تعرضوا لغارات جوية، مؤكدين ان قسما من المدينة سقط في ايدي الثوار، ولكن تعذر التحقق من هذه المعلومة من مصدر مستقل.

وقال صحافي في وكالة فرانس برس في اقصى غرب اجدابيا، المدينة التي يسيطر عليها المتمردون والواقعة الى الشرق من راس لانوف انه شاهد سيارات على متنها مسلحون من الثوار يطلقون النار في الهواء ابتهاجا، في حين كانت شاحنات تقل ثوارا مسلحين الى ميدان المعركة. في حين تحدث الطبيب عبد الفتاح المغربي في مستشفى البريقة في اتصال هاتفي مع فرانس برس الجمعة عن سقوط quot;عدد كبير من القتلى والجرحىquot; في معارك دارت الجمعة قرب ميناء راس لانوف بين القوات الموالية للعقيد معمر القذافي والمقاتلين الثوار.

هذا ويتقدم معارضو الزعيم الليبي معمر القذافي الذين يسيطرون على شرق ليبيا باتجاه الغرب ويستعدون في الوقت نفسه لمواجهة هجوم مضاد من الجيش النظامي. وعبرت قوات المعارضة قرية عقيلة الصغيرة في الصحراء والتي تبعد 280 كلم جنوب غرب معقلها في بنغازي وحوالى 15 كلم غرب البريقة الموقع النفطي المهم الذي شهد معارك عنيفة بين القوات الموالية للقذافي والمعارضين، حسب وكالة الانباء الفرنسية.

ووقع عراك بالأيدي بين عدد محدود من متظاهرين مؤيدين للزعيم الليبي معمر القذافي وآخرين ضده قرب الساحة الخضراء في وسط مدينة طرابلس، حسب ما أفاد مصدر. ووقع الاشتباك بين عدد محدود من المتظاهرين من الطرفين.

واضاف ان قوات الامن بقيت بعيدة وتطوق المنطقة، كما اطلقت الرصاص في الهواء لكنها لم تتدخل. وبدت شوارع المدينة الرئيسة في طرابلس هادئة كما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية. وقد امتلأت الساحة الخضراء التي تبعد امتارًا من مكان الصدامات المحدودة بمؤيدين للقذافي.

وبعد ظهر الجمعة كذلك، جرت مواجهات في تاجوراء الضاحية الواقعة في شرق طرابلس بين حوالى مئة متظاهر يرددون هتافات ضد الزعيم الليبي وقوات الأمن.

ووقعت الاشتباكات بعد صلاة الجمعة بين قوات الامن ومئات المتظاهرين الذين كانوا يرددون هتافات ضد النظام. وقال المصدر نفسه ان قوات الامن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. في المقابل، كان الوضع هادئًا في شارع الجمهورية غير البعيد عن مقر اقامة القذافي في وسط المدينة، حسبما ذكر احد سكان الحي.

هذا وسمع دوي قصف عنيف واصوات بنادق رشاشة الجمعة قرب راس لانوف الذي يسيطر عليه الموالون للنظام الليبي بينما تسير شاحنات مليئة بالمسلحين المعارضين للنظام في ذلك الاتجاه.

وسمع دوي قصف واطلاق نيران رشاشات من موقع في الصحراء على بعد عشرة كيلومترات شرق راس لانوف. وسارت شاحنات تحمل متطوعين مسلحين على الطريق السريع باتجاه راس لانوف بعد ان قال عشرات المتمردين في وقت سابق انهم سيهاجمون الموالين للزعيم الليبي معمر القذافي.

يذكر أن القوات الأمنية الليبية الموالية للقذافي منعت اليوم الجمعة الصحافيين الأجانب من مغادرة الفندق لتغطية التظاهرات المعارضة المقرر تنظيمها في شوارع العاصمة طرابلس بعد صلاة الجمعة للمطالبة بإسقاط النظام الليبي.

وأفادت وكالة quot;رويترزquot; بأنه عندما همّ الصحافيون بالخروج من الفندق الذي يقيم فيه الإعلاميون باتجاه جنوب العاصمة سدت القوات الأمنية طريقهم. وأقر موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية بأنه تم إبقاء الصحافيين الأجانب في فندق ريكوس، عازيًا السبب إلى أن وجودهم وسط المتظاهرين قد يثير أعمال عنف من جانب من وصفهم بالمنتمين إلى تنظيم القاعدة.

وفجر اليوم سمعت أصوات أعيرة نارية قرب الفندق، وقال إبراهيم عن إطلاق النار أنه محاولة من المتمردين لزعزعة الاستقرار في وسط العاصمة. ويقيم في فندق ريكوس 130 صحافيًا كانوا قد وصلوا إلى ليبيا في إطار زيارة لوسائل الإعلام الأجنبية بتنظيم من السلطات الليبية وبناء على دعوة منها.

الثوار يؤكدون السيطرة على راس لانوف... والحكومة تنفي

قال الثوار الليبيو إنهم سيطروا على مدينة راس لانوف شرق ليبيا بعد معارك عنيفة مع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي.

وهتف الثوار quot;معمر يا قردquot;، ساخرين من الزعيم الليبي الذي يواجه منذ 15 شباط/فبراير ثورة غير مسبوقة حمل فيها الكثيرون السلاح ضد نظامه.

وقال احد المقاتلين الثوار ويدعى صالح سلطان quot;لقد سيطرنا على مواقعهم. ويجري حاليا تمشيط المنطقة السكنيةquot; بحثا عن مقاتلين موالين للقذافي.

لكن وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد كعيم اعلن مساء الجمعة ان مدينة راس لانوف لا تزال تحت سيطرة الحكومة الليبية، نافيا بذلك ما اعلنه الثوار من انهم سيطروا على هذه المدينة النفطية الاستراتيجية.

quot;جيوب مقاومةquot; في مدينة الزاوية شرق طرابلس

إلى ذلك اعلن مصدر في الحكومة الليبية في طرابلس انه لا تزال هناك quot;جيوب مقاومةquot; في مدينة الزاوية (60 كلم عن شرق العاصمة) إثر الاعلان عن استعادة قوات العقيد معمّر القذافي السيطرة عليها من الثوار المسلحين.

وقال المسؤول الحكومي الليبي طالبًا عدم الكشف عن هويته انه quot;لا تزال هناك جيوب مقاومة في الزاويةquot;. وكان التلفزيون الليبي اعلن في وقت سابق من اليوم الجمعة ان القوات الموالية للزعيم معمّر القذافي استعادت السيطرة على المدينة.

لكن الناشط السياسي في الزاوية محمد قاسم نفى لاحقًا في اتصال هاتفي مع فضائية الجزيرة سقوط المدينة في أيدي القوات الحكومية، معترفًا بأن هذه القوات تحاصر الزاوية، ولكنها لم تتمكن من دخولها.

وقالت القناة الاولى في التلفزيون الليبي الجمعة ان quot;جماهير الزاوية وقياداتها الشعبية تؤمّن مدينة الزاوية من العناصر الإرهابية المسلحةquot;، مضيفة انه quot;تمت السيطرة على معظم مدينة الزاوية ومقتل رئيس مجموعة المخربين حسين بربوك ونائبه واسر عدد آخرquot;.

واضافت القناة ان quot;المخربينquot; سلموا قوات الامن quot;31 دبابة 19 ناقلة جند و45 رشاشا مضادا للطيران واسلحة اخرىquot;. وافاد شهود عيان في طرابلس انهم رأوا العديد من طوافات شينوك، الطوافات المخصصة لنقل اعداد كبيرة من الجنود والعتاد تحلق في سماء المنطقة، مشيرين الى انهم شاهدوا ثلاثا من هذه المروحيات تتجه غربا، اي نحو الزاوية، وثلاثا اخرى عائدة من الغرب باتجاه العاصمة.

غارة جوية شرق ليبيا

من ناحية أخرى، شنت القوات الموالية للقذافي اليوم الجمعة غارة جوية استهدفت قاعدة عسكرية خاضعة لسيطرة المعارضين بالقرب من أجدابيا. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن معارضين ليبيين تأكيدهم وقوع غارة جوية لم تؤد إلى سقوط جرحى أو أضرار.