قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال التلفزيون الرسمي الليبي إن القوات الأمنية تشن حملة على ما أسماه quot;أوكار التخريب والرعبquot; كما اعلن انسيف الاسلام القذافي شكل لجنة تحقيق في الاحداث الجارية. في وقت تحدثت أنباء متطابقة عن قيام طائرات حربية بقصف المتظاهرين في طرابلس.


صور لمحتجين نشرها نشطاء ليبيّون على شبكة فايسبوك الاجتماعية

طرابلس:شكّل سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لجنة تحقيق تضم جمعيات حقوقية أجنبية لتحديد اسباب quot;سقوط العديد من الضحاياquot; خلال التظاهرات التي تشهدها البلاد، حسبما افاد التلفزيون الرسمي الليبي.

واعلن التلفزيون ان سيف الاسلام quot;شكل لجنة تحقيق برئاسة قاض ليبي وعضوية جمعيات حقوقية ليبية واجنبية للتحقيق في الظروف والملابسات والأسباب التي ادت الى سقوط العديد من الضحايا في ليبيا خلال الاحداث المحزنة الجاريةquot;.

الى ذلك، اعلن التلفزيون الرسمي الليبي عن سقوط quot;عدة ضحاياquot; لدى قيام قوات الامن اللييبة بعملية استهدفت quot;الجهات التخريبيةquot; في ليبيا التي تشهد تظاهرات عارمة للاطاحة بنظام معمر القذافي. وافاد التلفزيون عن quot;سقوط عدة ضحايا بسبب مداهمة اوكار الجهات التخريبيةquot;.

وقبل هذا الاعلان بدقائق افاد التلفزيون ان قوات الامن تشن حملة على quot;اوكار التخريب والرعبquot;، ودعا الليبيين الى التعاون معها quot;لبسط الامنquot; في البلاد.

وقال التلفزيون ان قوات الامن quot;قامت بمداهمة اوكار التخريب والرعب المدفوع بالحقد على ليبيا، وعلى الاخوة المواطنين التعاون لبسط الامنquot;.

كما دعا التلفزيون الرسمي المواطنين الى quot;الانتباه للعصابات التي تقوم بتخريب ليبيا وضرورة التعاون مع قوات الامن والشرطة في كل مكان من ليبياquot;.

وبعد هذا الاعلان، قام التلفزيون ببث صور quot;مباشرةquot; لمتظاهرين موالين للزعيم معمر القذافي في الساحة الخضراء في قلب العاصمة طرابلس.

أنباء عن وقوع quot;مجزرةquot; في حيي فشلوم وتاجوراء

قال سكان من العاصمة الليبية طرابلس لوكالة فرانس برس إن quot;مجزرةquot; وقعت في حيي فشلوم وتاجوراء في المدينة حيث تم اطلاق النار عشوائيا على السكان ما ادى الى وقوع قتلى من بينهم نساء.

وقال احد سكان حي تاجوراء ان quot;ما حدث اليوم في تاجوراء هو مجرزةquot;. وأكد ان quot;مسلحين يطلقون النار عشوائيا. وهناك نساء بين القتلىquot;، مضيفا ان مكبرات الصوت في المساجد تطلق نداءات استغاثة.

وكانرجال الجمارك والشرطة الليبيون اخلوا في وقت سابق اليوملبضع ساعات نقطة العبور الرئيسة على الحدود بين ليبيا وتونس في راس جدير، كما افادت مصادر عسكرية وجمركية وشهود تونسيون أتوا من الاراضي الليبية.

وقال عنصر في الجمارك من الجانب التونسي من الحدود في راس جدير على بعد نحو ثلاثين كلم من مدينة بنقردان قبل ظهر اليوم quot;لم يعد هناك من رجال جمارك ولا رجال شرطة ليبيين في نقطة العبورquot;.

واكد عسكري quot;نحن من نهتم بكل شيء على الحدودquot;. واكد العديد من التونسيين المقيمين في ليبيا والذين وصلوا قبيل ظهر الاثنين الى تونس، هذه المعلومات. وقال مسؤول نقابي في الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) في بنقردان حسين بالطيب quot;لكن قبيل الظهر اعلن شاهد انه خضع لتفتيش رجال جمارك وشرطيين على الجانب الليبي من الحدودquot;.

وأخلت الشرطة الليبية ظهر الاحد مدينة الزاوية الليبية (60 كلم الى غرب طرابلس) التي غرقت منذ ذلك الحين في حالة من الفوضى، كما قال عدد من التونسيين الذين وصلوا صباح الاثنين من هذه المدينة الى بنقردان التونسية القريبة من الحدود بين البلدين.

أكد الإتحاد الدولي لحقوق الانسان أن عدد القتلى في احتجاجات ليبيا وصل إلى 400. وسقطت مدن ليبية عدة بينها بنغازي وسرت بايدي المتظاهرين اثر عمليات فرار من الجيش.

ونهب متظاهرون مساء الاحد مبنى تلفزيون واذاعة حكوميين في طرابلس حيث احرقت ايضا مراكز للشرطة ومقرات للجان الثورية، كما افاد شهود وكالة الانباء الفرنسية.

وقال أحد الشهود طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;مبنى يضم قناة الجماهيرية الثانية واذاعة الشبابية تم نهبهquot;. واضاف الشاهد ان مبنى قناة الجماهيرية الاولى، القناة الحكومية الرئيسة في ليبيا، لم يمس.

وتوقف بث قناة الجماهيرية الثانية مساء الاثنين لكنها ما لبثت ان عاودت البث صباح الاثنين. وقناة الجماهيرية الثانية هي القناة الثانية في التلفزيون الحكومي، اما اذاعة الشبابية فأسسها في 2008 سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ثم جرى تأميمها.

من جهة اخرى افاد شهود لوكالة فرانس برس ان عددا من المباني العامة تم احراقها في عدد من احياء العاصمة مساء الاحد بينها خصوصا مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء في وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء بين متظاهرين مناوئين للنظام واخرين موالين له. وقال احد سكان طرابلس إن quot;قاعة الشعبquot; المبنى الواقع في وسط العاصمة والذي تجري فيه غالبا الفعاليات والاجتماعات الرسمية تم احراقه ايضا.

ويقع هذا المبنى في مكان غير بعيد عن وسط العاصمة عند مدخل حي الاندلس السكني. وليل الاحد الاثنين سمع اطلاق نار كثيف في العديد من احياء العاصمة حيث دارت ايضا مواجهات بين متظاهرين موالين للنظام ومعارضين له.

ويعتزم الاتحاد الاوروبي اجلاء رعاياه من ليبيا وخصوصا من مدينة بنغازي معقل المعارضين على بعد الف كلم شرق طرابلس، كما اعلنت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاثنين.وقالت الوزيرة الاسبانية على هامش اجتماع مع نظرائها الاوروبيين في بروكسل quot;اننا قلقون للغاية، وننسق عملية اجلاء محتملة لمواطني الاتحاد الاوروبي من ليبيا وخصوصا من بنغازيquot;.

وعلى العكس من ذلك، اعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية لوران فوكييه الاثنين انه quot;لا توجد تهديدات مباشرة حتى الانquot; تستدعي اعادة 750 فرنسيا مقيمين في ليبيا الى ديارهم.

وقال فوكييه quot;ان قلقنا الحقيقي هو توفير امن الفرنسيين في ليبياquot;، موضحا ان هناك 750 فرنسيا quot;موزعينquot; حاليا على الاراضي الليبية.من جهة أخرى، صرح السفير الليبي في الهند لهيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; الاثنين انه استقال من منصبه احتجاجا على القمع العنيف الذي يمارسه النظام الليبي ضد المتظاهرين المناوئين له.

وذكرت البي بي سي على موقعها بالعربية ان السفير علي العيساوي quot;قدم استقالته احتجاجا على استخدام العنف ضد مواطنيهquot;. واتهم العيساوي نظام العقيد معمر القذافي quot;باستخدام مرتزقة اجانب ضد الليبيينquot;، بحسب المصدر نفسه.

وقبيل ذلك، اعلن دبلوماسي ليبي يعمل في الصين استقالته ودعا كل افراد السلك الدبلوماسي الليبي الى الاقتداء به، بحسب قناة الجزيرة الفضائية القطرية. واعرب الدبلوماسي حسين صديق المصراتي ايضا عن امله في تدخل الجيش، وقال ان الزعيم الليبي معمر القذافي قد يكون quot;غادر ليبياquot;. وفي اتصال معها صباح الاثنين، لم تتمكن السفارة الليبية في بكين من الرد على اسئلة وكالة الأنباء الفرنسية.

إلى ذلك استدعت بريطانيا السفير الليبي في لندن للاحتجاج على عملية القمع العنيف للتظاهرات في بلاده والمطالبة بملاحقة المسؤولين عنها، كما اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين. وقال هيغ في بروكسل quot;لقد استدعينا اليوم السفير الليبي في لندن الى وزارة الخارجية للتعبير له عن ادانتنا التامة لاستخدام القوة الدامية ضد المتظاهرينquot;.

واضاف الوزير البريطاني quot;ندعو فورا الى وضع حد للعنف والى ان تتصرف كل الاطراف المعنية بانسانية وضبط نفسquot;، مطالبا بتمكين ناشطين في مجال حقوق الانسان من الوصول الى البلد لمعاينة ما يجري فيه.

من جهة اخرى، دعا هيغ الى فتح quot;تحقيقquot; حول الاحداث وخصوصا في بنغازي، معقل المعارضين على بعد الف كلم شرق طرابلس. وهذه المدينة هي في وسط حركة انتفاضة منذ ستة ايام وقتل فيها ستون شخصا يوم الاحد، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية. وطلب الوزير ان quot;تتعهدquot; طرابلس العمل على محاسبة المسؤولين عما حصل.

وامس الاحد، اعلن مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية عبد المنعم الهوني امام الصحافيين استقالته هو الاخر للانضمام الى quot;الثورةquot; احتجاجا quot;على عمليات القمع والعنف ضد المتظاهرينquot; في ليبيا.

واعلن سيف الاسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، مساء الاحد ان الشعب الليبي quot;الان امام خيارين: غدا نقف مع بعضنا من اجل ليبيا وهناك فرصة نادرة وتاريخية لعمل اصلاح غير عادي في ليبيا من دون تدمير بلادنا والا سندخل في دوامة من العنف اشرس من العراقquot;.

واوقعت اعمال العنف خلال المواجهات في ليبيا ضد نظام معمر القذافي 233 قتيلا على الاقل منذ 17 شباط/فبراير، بينهم ستون سقطوا يوم الاحد في مدينة بنغازي، بحسب حصيلة جديدة نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين.