واشنطن: نفى سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمّر القذافي، الذي يواجه ثورة ضد نظامه، أن تكون القوات الليبية قتلت وتقتل مدنيين في مصراتة (غرب)، في مقابلة نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأحد.

ونفى سيف الإسلام ما تؤكده الأمم المتحدة واطباء وصحافيون اجانب وسواهم بأنه يتم استهداف المدنيين وقتلهم في مصراتة، المدينة الساحلية الكبيرة في غرب البلاد، التي يقاوم فيها الثوار، والتي تتعرض الى قصف كثيف منذ ايام عدة.

وقال quot;لن اقبل بذلك، بأن الجيش الليبي يقتل مدنيين. هذا لم يحصل ولن يحصل إطلاقًاquot;. وأكد quot;لم نرتكب أي جريمة في حق شعبناquot;.

واتهم الثوار ومنظمة هيومن رايتس ووتش السبت قوات القذافي باستخدام قنابل عنقودية محظورة في مصراته، وقد رد نظام القذافي بالنفي.

وقال سيف الإسلام متحدثًا بالانكليزية، في المقابلة التي أجريت معه في طرابلس، إن التقارير عن إطلاق القوات الموالية للقذافي النار على المعارضين زائفة، وشبّهها بالتقارير التي أفادت عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق وكانت مبررًا لاجتياح هذا البلد.

وقال quot;الأمر مثل (مسألة) أسلحة الدمار الشامل تمامًاquot;، مضيفًا quot;أسلحة دمار شامل، اذهبوا وهاجموا العراق. اذهبوا وهاجموا ليبيا. الأمر مماثلquot;.

ويقوم ائتلاف دولي بقيادة الحلف الاطلسي حاليًا بشنّ ضربات جوية على القوات الموالية للقذافي بموجب قرار صادر من الأمم المتحدة، قضى بفرض حظر جوي على ليبيا، وحماية المدنيين في هذا البلد. وتدعو دول الحلف الى تنحّي القذافي.

وأكد سيف الاسلام وجود عناصر من تنظيم القاعدة في صفوف الثوار، معتبرًا ان على الامم المتحدة ان تساعد ليبيافي التصدي للقاعدة.

وقال انه بعد طرد quot;الارهابيينquot; من مصراتة وبنغازي معقل الثوار على بعد 1000 كلم شرق طرابلس، سيتم اقرار دستور جديد في البلاد يحدّ من دور معمّر القذافي.

واضاف إن quot;المسألة الكبرى المطروحة هي الإرهابيين والميليشيا المسلحة. وبعدما نتخلص منهم، فإنكل المسائل ستلقى حلاًquot;.

وكان موسى إبراهيم المتحدث باسم النظام الليبي أعلن في مؤتمر صحافي مساء الأحد أن quot;تورط القاعدة في النزاع في ليبيا يثبت كل يومquot;، محذرًا من أن quot;يستقر هؤلاء في هذا البلد، ويسطيروا على مستقبله وثروته الضخمة، على بعد خطوات قليلة من أوروباquot;.

وأكد امتلاكه معلومات تفيد بأن عبد الحكيم الحصادي، وهو quot;قيادي معروف جدًا من القاعدةquot;، غادر بنغازي باتجاه مدينة مصراتة على متن سفينة برفقة 25 quot;مقاتلاً مدربين جيدًاquot;.

وأشار إلى أن مقاتلاً آخر هو إسماعيل (أكرر إسماعيل) الصلابي، العضو في الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة، وفي القاعدة، يقوم بتدريب 200 متشددًا في معسكرات quot;7 ابريلquot; في بنغازي بمساعدة نحو عشرين خبيرًا أرسلتهم قطر، وفق ابراهيم.

وقال سيف الاسلام انه جلب العديد من الاصلاحيين الى الحكومة الليبية، غير أن عددًا منهم انضم إلى صفوف الثوار، وهم يشغلون مواقع قيادية في المجلس الوطني الانتقالي، الذي شكّله معارضو نظام القذافي.