واشنطن: اعلن مسؤولون اميركيون الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما سيكشف الخميس عن خطة مساعدة اقتصادية بمليارات الدولارات لتشجيع الديموقراطية في العالم العربي على غرار اوروبا الشرقية بعد الحرب الباردة.

وقال هؤلاء المسؤولون الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم ان هذه الخطة المخصصة في الاصل لمصر وتونس، سوف تحث دولا اخرى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث انطلقت ثورات شعبية منذ مطلع العام، الى اجراء اصلاحات ديموقراطية.

وسوف يقدم اوباما هذه المبادرة الجديدة اعتبارا من الساعة 11,40 (15,40 تغ) خلال خطاب يهدف الى اعتماد استراتيجية مشتركة لموجة المظاهرات التي تنادي بالديموقراطية والتي صدعت اكثر من ستة انظمة شمولية في المنطقة خلال الاشهر الخمسة الماضية.

وقال احد هؤلاء المسؤولين ان الفكرة تقضي باستلهام quot;بعض الاجراءات التي تكللت بالنجاح في اوروبا الشرقيةquot; في مرحلة سقوط الستار الحديدي quot;وتطبيقها في دول تشهد مرحلة انتقالية نحو الديموقراطية في الشرق الاوسط وشمال افريقياquot;.

واكد المسؤول ان quot;الامر يعلق ببداية جهد طويل الامدquot;. واضاف ان مصر وتونس ستكونان اول المستفيدين من هذه المبادرة.

واوضح quot;نأمل ان تحذو ديموقراطيات انتقالية اخرى حذوهما خلال السنوات المقبلةquot;.

وستدعو خطة اوباما الى توسيع عمل البنك الاوروبي للاعمار والتنمية الذي دعم الديموقراطيات الشعبية القديمة خلال السنوات العشرين الماضية من اجل تنشيط تطوير الديموقراطية في العالم العربي.