واشنطن: يلقي الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد في واشنطن خطابا امام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية quot;ايباكquot; وهو ابرز لوبي يهودي يعمل لصالح اسرائيل في الولايات المتحدة، بحسب ما اعلن البيت الابيض الاثنين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني على متن الطائرة الرئاسية الاميركية التي اقلت الرئيس الاميركي الى ممفيس (تينيسي، جنوب) ان quot;الرئيس سيخاطب ايباك صباح الاحد 22 ايار/مايو للتشديد على اهمية العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيلquot;.

ويأتي هذا الخطاب بعد ثلاثة ايام على الخطاب المقرر ان يلقيه اباما الخميس حول التطورات السياسية التي تعصف بالشرق الاوسط وشمال افريقيا منذ مطلع العام. وكذلك سيستقبل اوباما الجمعة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الابيض.

وردا على سؤال حول مضمون الخطاب الذي سيلقيه امام ايباك، اشار كارني الى ان quot;الخطاب المهم خلال الاسبوع سيكون الخميسquot;.

واضاف quot;لا اتوقع خطابا سياسيا بالعمق الاحد. اعتقد انه (اوباما) سيتحدث عن العلاقات المتينة بين الاسرائيليين والاميركيين وعن اهمية العلاقاتquot; بين البلدين.

يشار الى ان لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) هي مجموعة التأثير الرئيسية التي تعمل لصالح اسرائيل في الولايات المتحدة وتقول ان عدد المنضوين فيها يصل الى حدود المئة الف.

ويعتبر مؤتمرها السنوي حدثا سياسيا من الدرجة الاولى يشارك فيه قادة الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة بالاضافة الى مسؤولين اسرائيليين.