قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقرأ محللون في مواجهات العواميّة في السعوديّة رسالة موجهة من إيران إلى دول الخليج، مفادها: لن نسكت على خسارة سوريا، حليفنا الاستراتيجي في المنطقة، ويعبرون عن خشية من أن تشهد المنطقة الشرقيّة في السعوديّة وكذلك البحرين تصعيدًا خلال الفترة المقبلة.


مشهد عام للعاصمة السعودية الرياض

جدة: يعتقد محللون بان المواجهات في بلدة العوامية الشيعية السعودية تحمل رسالة إيرانية واضحة إلى الدول الخليجية، تؤكد أنَّ طهران لن تقف مكتوفة الأيدي مع quot;فشلهاquot; في البحرين واحتمال quot;خسارتها حليفتها الاستراتيجيةquot; سوريا.

رسالة إيرانيّة: لن نسكت على خسارة سوريا

في هذا الصدد، يقول عبد العزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للابحاث إن ما حدث quot;رسالة من ايران لدول الخليج فحواها انها لن تسكت على خسارة حليف استراتيجي هو سوريا وانها سترد. لذا، سنرى تصعيدا في البحرين والمنطقة الشرقية في السعوديةquot;. ويرى أنّ quot;الحادثة ليست عرضية انما مرتبطة بغيرها من الاحداث الاخرى. هناك توجيه وتدريب خارجي واضح، من الاسلحة النارية المستخدمة الى الاعلام المساند، فالمسالة عبارة عن فكر تنظيمي وليس تلقائيquot;.

تورط طهران... ليس للمرة الأولى!

واوقعت مواجهات في بلدة العوامية الشيعية مساء الاثنين 14 جريحا غالبيتهم من الشرطة في حين اتهمت وزارة الداخلية دولة خارجيّة بالتحريض على العنف، داعية المحتجين الى quot;تحديد ولائهم إما للمملكة او لتلك الدولة ومرجعيتهاquot;. ويشير بن صقر الى quot;رصد مكالمات هاتفية من ايرانquot;، مؤكدا ان quot;السعودية لديها دلائل دامغة تثبت تورط طهران لكنها دائما تنتهج الصبر، واعتقد انه اذا اصرت ايران على اسلوبها العدواني فان المملكة ستكشف كل ما لديها وليس ما يخص هذه العملية فقط، انما عمليات سابقة حدثت ولم تكشف المملكة عنها رغبة منها في عدم التصعيدquot;.

ويلفت بن صقر إلى أن quot;تحرك اكثر من سبعين دراجة نارية ليس امرا تلقائيا وهو كانك استقدمت خلية لحزب الله الى العواميةquot;، في اشارة الى طريقة تحرك حزب الله الشيعي ابان الاحداث الامنية في بيروت. ويتابع ان quot;قوات الامن كانت تداهم منطقة لاعتقال شخص مطلوب امنيا ومهم ولم يكونوا مستعدين للمواجهة، لذلك فوجئوا باعمال شغب منظمةquot;.

ويؤكد بن صقر ان quot;المطلوب من السعودية اليوم هو كشف الادلة التي بحوزتها لثلاثة اسباب اولها كسب الشارع الذي لا بد ان يعرف ان هناك تدخلا خارجيا سافرا في شؤونه الداخلية من ايران، ثم لاثبات الامر لدول الخليج الاخرى مما يحتم ان يكون الرد مشتركا، وثالثها تحجيم التصريحات الاوروبية او الاميركيةquot;.

شغب منظم وتوقيت مشبوه

من جهته، يرى انور عشقي رئيس مركز دراسات الشرق الاوسط الاستراتيجية ان quot;الحدث في جوهره نوع من تصدير المشاكل للخارج، مشاكل ايران الداخلية، والانتقام من عملية البحرين، وتخفيف الضغط عن سورياquot;.

يضيف ان quot;العملية فاشلة من اساسها، لانها شغب منظم عبر اصوات تدل على تدخل ايران وانها من يقف ورءا ذلكquot;. ويتابع quot;لا بد من الاشارة الى ان الاحداث تتزامن مع قيام السعودية بالتحقيق مع جماعة ارهابية جاءت عن طريق ايران لتنفيذ عمليات اغتيال شخصيات ومرجعيات دينية شيعية في المنطقة الشرقية لكن السلطات احبطتهاquot;.

وكشفت اعادة محاكمة 17 متهما هم 16 سعوديا ويمنيا، قبل يومين ان quot;مجموعة ارهابية كانت تخطط لاغتيال شخصية دينية شيعية في المنطقة الشرقية بهدف اثارة الفتنة الطائفية، فضلا عن عمليات تخريب منشآت نفطية في ابقيقquot;. ويرجع رئيس مركز دراسات الشرق الاوسط الاستراتيجية السب إلى quot;لفت الانظار عن القضية لانه ثبت ان ايران دفعتهم كارهابيين بالاتفاق مع (زعيم القاعدة ايمن) الظواهري لاثارة الشارع الشيعي في المملكةquot;.

بدوره، يقول صدقة فاضل استاذ العلوم السياسية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة إنَّ quot;اهداف إيران التوسعية في المنطقة معروفة وتدخلاتها بادية للعيان في العراق وسوريا ولبنان والبحرينquot;. يضيف quot;بالرغم من ان السعودية حريصة على علاقات حسن جوار، يبدو ان هناك جهات في ايران تعتقد ان التدخل في الشؤون الداخلية هو الطريقة المناسبة لبسط النفوذ في المنطقةquot;.

الى ذلك، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة ردود فعل quot;غاضبة ورافضة للتدخلات الايرانية في الشان السعوديquot; من كافة الشرائح واعتبروا quot;القلائل الذين تلقوا تعليمات من طهران لا يمثلون الطائفة الشيعية التي تدين بولائها لله ثم للملك والوطنquot;.