انقرة: وافق البرلمان التركي الاربعاء على التمديد سنة للاذن الممنوح للحكومة بشن غارات على معاقل المتمردين الاكراد في شمال العراق، وهي موافقة تاتي فيما تهدد الحكومة التركية بشن عملية برية في هذه المنطقة.

والاذن الذي تقدمت به الحكومة بموجب مذكرة الى البرلمان ووافق عليه النواب اصلا في 2007 وتم تمديده سنويا منذ ذلك الوقت، يسمح للجيش التركي بان يشن quot;وفقا للقانون الدوليquot; غارات جوية على مخابىء حزب العمال الكردستاني (المحظور) وان يتدخل برا، بحسب نص المذكرة.

وتم التصويت على المذكرة برفع الايدي بغالبية ساحقة من النواب الحاضرين في حين صوت النواب الاكراد من حزب السلام والديموقراطية ضدها.

ومدد البرلمان التركي هذا الاذن اربع مرات حتى الان منذ التصويت عليه للمرة الاولى في 2007. والاذن الحالي الذي ينتهي العمل به في 17 تشرين الاول/اكتوبر، سمح للجيش التركي بشن غارات جوية منذ منتصف اب/اغسطس على هذه المنطقة حيث يتحصن بحسب انقرة الفا مقاتل من حزب العمال الكردستاني. وقامت قوات تركية ايضا بعملية تدخل بري في هذه المنطقة استغرقت ثمانية ايام في شباط/فبراير 2008.

ويشهد النزاع الكردي عودة الى العنف في تركيا منذ بداية الصيف يؤججها استئناف الهجمات المسلحة التي ينفذها حزب العمال الكردستاني وقمع السلطات التركية للحركة السياسية الكردية.

ومنذ منتصف حزيران/يونيو، قتل اكثر من 120 شخصا في مواجهات وهجمات شنها حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره عدد كبير من الدول منظمة ارهابية.

وللرد على هذه الهجمات وتهدئة قسم من الراي العام التركي الذي اعيته هجمات حزب العمال الكردستاني، تستعد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لشن عملية برية في شمال العراق.