طهران: صرح محامي القس الايراني يوسف ندرخاني الذي قد يحكم عليه بالاعدام بتهمة الردة، انه ينتظر صدور حكم ابتدائي من السبت من محكمة راشت (شمال) التي مثل امامها موكله الاسبوع الماضي.
وقال المحامي محمد علي دادكاه الخميس لوكالة فرانس برس quot;انتظر صدور حكم السبت او الاثنينquot;، نافيا شائعات تحدثت على شبكة الانترنت عن حكم جديد على موكله بالاعدام.

من جهته، نفى رئيس القضاء في محافظة جيلان حيث يحاكم القس، صدور حكم بالاعدام على يوسف ندرخاني بتهمة الارتداد، كما ذكرت شبكة برس-تي.في التلفزيونية الايرانية باللغة الانكليزية.
واضاف جواد حشمتي quot;لم يصدر اي حكم بالاعدام. وبعد درس الملف، ستتخذ المحكمة القرارquot;. واوضح ان quot;يوسف ندرخاني ارتكب جنحة وقد سجن لهذا السببquot;. ولم يقدم تفاصيل عن هذه الجنحة.

وكان ندرخاني (32 عاما) المسلم الذي اعتنق المسيحية في التاسعة عشرة من عمره واصبح قسا لمجموعة انجيلية صغيرة سميت quot;كنيسة ايرانquot;، اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحكم عليه بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2010 بتهمة الردة عملا باحكام الشريعة الاسلامية المطبقة في ايران.
الا ان المحكمة العليا الغت هذا الحكم مطلع تموز/يوليو، واحالت القضية الى محكمة رشت المدينة التي يتحدر منها القس، طالبة منه ان quot;يتوبquot;.

وفي 30 ايلول/سبتمبر، اكد نائب حاكم جيلان ان ندرخاني لن يتعرض لعقوبة الاعدام بتهمة الردة لكنه تحدث في المقابل، للمرة الاولى، عن quot;جرائم امنيةquot; ارتكبها القس الذي وصفه بانه quot;خائنquot; وquot;صهيونيquot;.
واوضح المحامي دادكاه ان محاكمة القس امام محكمة رشت لم تتمحور إلا حول تهمة الارتداد.

وطالبت عواصم اوروبية والاتحاد الاوروبي بالافراج عن ندرخاني ونددت بالتهديد الموجه اليه.