البصرة: اعلنت مصادر امنية ونفطية عراقية السبت تعرض انابيب نقل النفط الخام من حقول البصرة الى موانىء التصدير في الخليج، الى انفجارين دون ان يؤدي ذلك الى توقف تصدير النفط.

وقال عقيد في شرطة البصرة لوكالة فرانس برس ان quot;انفجارين وقعا بعد منتصف ليلة امس الجمعة، في انابيب نقل النفط من حقول الرميلة الى الزبير جنوب محافظة البصرةquot; كبرى مدنها البصرة (550 كلم جنوب بغداد).

واوضح ان quot;الانفجار الاول وقع في حزمة انابيب في منطقة جسر صفوان (60 كلم جنوب غرب البصرة) والثاني في منطقة القرينات (50 كلم غرب البصرة)quot;.

واكد ان quot;الانفجارات ناجمة عن اعمال تخريبيةquot;.

بدوره، اكد مصدر في شركة نفط الجنوب رفض كشف اسمه quot;توقف الحريق الذي اندلع جراء وقوع الانفجارات حوالى الثانية بعد منتصف ليلة امس (الجمعة)quot; مؤكدا quot;عدم تاثير هذه الانفجارات على تصدير النفطquot;.

واشار الى وقوع الحادث بالتزامن مع زيارة يقوم بها وزير النفط عبد الكريم لعيبي الى البصرة.

ويعد حقل الرميلة التي وقعت على استثماره شركتا quot;بريتش بتروليومquot; وquot;النفط الوطنية الصينيةquot; عام 2009، اكبر حقول النفط في العراق ويحتوي على مخزون يقدر ب 17,7 مليار برميل من النفط الخام.

وبلغت صادرات النفط من حقوله الجنوبية عبر الخليج في شهر اب/اغسطس الماضي

53,6 مليون برميل وحققت ايرادا قدره خمسة مليارات و614 مليون دولار من اصل نحو سبع مليارات، وفقا للمتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد.

ويسعى العراق الذي ينتج حاليا 2,9 مليون برميل يوميا، الى انتاج حوالى 12 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات، ما سيجعله ثاني منتج في اوبك.