قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

سوريون في جنازة مشعل تمو في القامشلي

اتهم أكراد العراق السلطات السورية باغتيال الناشط السوري الكردي المعارض مشعل تمو واعتبروا أنّ إعتمادها سياسة الحديد والنار سيفاقم الوضع سوءاً ويجر وراءه أزمات أعقد ودعوا إلى حصول أكراد سوريا على حقوقهم في نظام ديمقراطي بينما دعا متظاهرون سوريون أكراد في إربيل الى إغلاق سفارة بلادهم في بغداد.


لندن: دانت رئاسة إقليم كردستان مقتل القيادي الكردي مشعل تمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا وقالت أن الشعب الكردي في سوريا يسعى للحصول على حقوقه كأحد المكونات الرئيسية في البلاد ويكون مشاركاً فعالاً في إطار نظام ديمقراطي مشترك.

وعبرت الرئاسة في بيان اليوم عن قلقها من quot;تفاقم العنف في سوريا لان هذا العنف الذي تمارسه السلطات السورية وصل إلى مرحلة بحيث يتم فيها استهداف الشخصيات والوطنية والنشطاء السياسيين وإغتيالهمquot;.

وأشارت إلى أن الشعب الكردي في سوريا يطالب بحقوقه المشروعة بشكل ديمقراطي وسلميnbsp; على الرغم من تعرضه مراراً للترهيب والعنف الوحشي . وقالت ان الأحداث في سوريا تسير باتجاه بدء مرحلة سياسية جديدة حيث أن الشعب الكردي في سوريا يسعى إلى الحصول على حقوقه في إطار نظام ديمقراطي وسلمي كأحد المكونات الرئيسية في البلاد ويكون مشاركاً فعالاًnbsp; quot;لذا فان إغتيال الشخصيات الوطنية وإطلاق النيران على المواطنين المدنيين وإعتماد سياسة الحديد والنار سيفاقم الوضع سوءاً ويجر وراءه أزمات أعقدquot;.

ومن جانبه دان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح بشدة عملية اغتيال السياسي تمو في مدينة القامشلي السورية الجمعة. وقال صالح في بيان صحافي quot;ندين بشدة عملية اغتيال مشعل تمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا ونعتبر اخماد المطالب المشروعة للشعب السوري بشكل عام والشعب الكردي في ذلك البلد بشكل خاص مسعى غير مشروع مع ادانة هذا العمل وندعو المسؤولين في سوريا للتحرك بشكل مدني مع المطالبين بالحريةquot;.

مشعل تمو

وأضاف quot;نحن نرى في حكومة اقليم كردستان ان استشهاد مشعل تمو ومحاولة اغتيال وبث الرعب بين المواطنين والناشطين لا ينم عن شيء سوى تعميق المشاكل ونؤكد دعمنا لكل المطالب التي تنادي بالحرية للشعب السوريquot;.

ومن جانبها وصفت قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني في رسالة الى قيادة تيار المستقبل الكردي في سوريا اغتيال تمو بأنه عمل ارهابي وقالت إن مقتل quot;المناضل مشعل تمو يعد خسارة كبيرة لشعبنا وللديمقراطية وعملية السلام والتعايش في سوريا وتعد بمثابة إطفاء شمعة كانت تضيئ درب الحرية والإعتدال والعدالة وحقوق الإنسان وكل هذه الصفات كنا نتلمسها في كتابات الشهيد مشعل تموquot;.

وأضافت أن مقتل quot;مرشد آخر للأكراد هي خسارة اخرى بحق نضال شعبنا ونحن على يقين إن دم مشعل تمو مثل دماء سائر شهداء الكرد سيجعل من مشعل ثورتنا اكثر وهجاًnbsp; كما سيجعل من عزيمتنا اكثر صلابة وسيروي شجرة الحرية بدمائهquot;.

وكان العشرات من الأكراد السوريين في محافظة اربيل عاصمة اقليم كردستان قد تظاهروا امس احتجاجا على اغتيال تمو مطالبين بإغلاق سفارة بلادهم في بغداد فيما اعتبر نجله أن نهاية النظام السوري اصبحت قريبة.

وقال نجل المعارض الكردي فارس مشعل تمو في حديث إن quot;اغتيال والدي هو رسالة واضحة للشعب الكردي في سوريا لكسر إرادتهمquot; مبينا أن quot;الكرد السوريين يؤكدون قرب نهاية النظام السوريquot;. واتهم تمو في تصريح نقلته وكالة السومرية نيوز العراقية النظام السوري quot;بارتكاب جريمةquot; اغتيال والده، مشيرا إلى أن quot;الشعب الكردي لن يسكت عن تلك الأعمال الوحشية التي ترتكب بحقه، وان دمائه لن تذهب سدىquot;.

وأكد تمو أن والده quot;ناضل طوال حياته حتى بعد خروجه من السجن، حيث وقف في مقدمة المتظاهرين الداعين لسقوط النظامquot;، داعيا الشعب السوري إلى quot;استمرار الثورات الشعبية في البلاد وعدم توقفهاquot;.

وأشار تمو إلى أن quot;المتظاهرين نقلوا رسالة احتجاجية باسم أحزاب الحركة الوطنية الكردية في سوريا لبرلمان كردستان العراق، دعوا فيها الأخير إلى اتخاذ موقف صريح تجاه الثورة السورية وإيقاف الدعم للنظام السوري، وإغلاق سفارة دمشق في بغداد، إضافة إلى قطع جميع العلاقات السياسية والتجارية مع النظام السوري، وتشكيل لجنة برلمانية خاصة لمتابعة أوضاع شعبهمquot;.

ورفع المتظاهرون صوراً للتمو ولعدد من الكرد السوريين الذين قتلوا عقب مشاركتهم في الاحتجاجات التي تشهدها المدن السورية منذ أشهر كما رددوا شعارات مناهضة لنظام بشار الأسد. وكان مشعل تمو وهو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي وعضو في المجلس الوطني السوري الذي شكلته المعارضة السورية في تركيا مؤخراً قد اغتيل على يد أربعة مسلحين بمدينة القامشلي في سوريا كما أدى الهجوم إلى إصابة احد أبنائه ويدعى مارسيل.

وعمل مشعل تمو وهو مهندس زراعي بين قيادات حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا لأكثر من عشرين عاما وأسس تيار المستقبل الكردي في سوريا وهو تيار شبابي ليبرالي يرفض اعتباره حزبا سياسيا ويعتبر أن الأكراد جزء لا يتجزأ من تركيبة النسيج السوري وأن سوريا هي الوعاء الذي يحتضن كل أبنائه.

يذكر أن سوريا تشهد منذ منتصف آذار/ مارس الماضي حركة احتجاج واسعة النطاق ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد تطالب بإسقاطه تصدت لها قوات الأمن بعنف ما أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف واعتقال أكثر من 15 ألف مواطن .