فيما يجتمع اعضاء من المجلس الوطني السوري في ستوكهولم لبحث سبل التقدم في خطواتهم باتجاه إسقاط النظام، أدان الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات اغتيال المعارض الكردي مشعل تمو، هذا في وقت قتل أربعة متظاهرين،اثنين منهم أثناء جنازة تمو في القامشلي.

التظاهرات في سوريا مستمرة منذ أكثر من 6 أشهر

ستوكهولم: التقى تسعون عضوا من المعارضة السورية بزعامة المجلس الوطني السوري السبت في ستوكهولم لبحث استراتيجيات إسقاط نظام بشار الاسد.

وقالت ليلى نراغي من مركز اولوف بالم الدولي الذي يستضيف المؤتمر quot;يشارك نحو 90 شخصا.. اعضاء من المجلس الوطني السوري بمن فيهم زعيم المجلس برهان غليون هنا وممثلون عن مجموعات معارضة سورية اخرىquot;.

ويجتمع ممثلو المعارضة بعد ستة اشهر من الاحتجاجات المتواصلة التي قالت الامم المتحدة إنها شهدت مقتل 2900 شخص على الاقل منذ اندلاعها منتصف اذار/مارس.

ويشمل المجلس الوطني السوري المشكل حديثا اغلب المعارضين للاسد بمن فيهم لجان التنسيق المحلية التي تقوم بتنسيق الاحتجاجات على الارض فضلا عن الاخوان المسلمين وأحزاب كردية وأشورية.

ويطوف المجلس عواصم العالم في مسعى إلى حشد الدعم من العالم العربي والقوى الغربية.

وقال الامين العام لمركز اولوف بالم، ينس اوربك، في بيان له ان quot;اعضاء المعارضة اتصلوا بنا طالبين المساعدة في التحضير لاجتماع مع فصائل المعارضة المختلفةquot;.

وتابع quot;انهم يبحثون وسائل الاتفاق على قضايا بعينها حتى يتسنى لهم التقدم في نضالهمquot;. ومن المتوقع ان يعلن المشاركون نتائج اجتماعاتهم خلال مؤتمر صحافي الاثنين.

معارضون سوريون في القاهرة لحشد الدعم للاعتراف بمجلسهم الوطني

إلى ذلك، قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان معارضين سوريين يزورون القاهرة السبت لحشد الدعم للاعتراف بالمجلس الوطني الذي اعلنت المعارضة في المنفى تشكيله للاطاحة بالرئيس بشار الاسد.

ويخطط الوفد للقاء نشطاء مصريين وممثلين عن الاحزاب في الوقت الذي يجتمع 90 من المعارضة بزعامة المجلس الوطني السوري في ستوكهولم لتحديد استراتيجيات اسقاط الاسد.

وقال ياسر النجار العضو بالوفد لوكالة انباء الشرق الاوسط ان الوفد يسعى لحشد الدعم للاعتراف بالمجلس الوطني السوري الذي اعلنته المعارضة وسيتم بعد ذلك عقد اجتماع للمجلس في المنفى لاختيار قيادته.

واوضح اسماعيل الخالدي عضو المجلس في تصريح للوكالة ان quot;امورا فنيةquot; تؤجل عقد اجتماع المجلس بالقاهرة حاليا وقال انه عندما يتم حل هذه الامور سيعد المجلس اجتماعه quot;على الفورquot;.

وتواصل قوات الامن التابعة للنظام حملتها على الانتفاضة فيما قالت الامم المتحدة ان 2900 شخص على الاقل قتلوا منذ اندلاعها في منتصف اذار/مارس.

ويشمل المجلس الوطني السوري المشكل حديثا اغلب المعارضين للاسد بمن فيهم لجان التنسيق المحلية التي تقوم بتنسيق الاحتجاجات على الارض فضلا عن الاخوان المسلمين واحزاب كردية واشورية.

ويطوف المجلس عواصم العالم في مسعى لحشد الدعم من العالم العربي والقوى الغربية.

الاتحاد الاوروبي يدين quot;بأشد العباراتquot; اغتيال مشعل تمو

وأدان الاتحاد الاوروبي السبت quot;باشد العباراتquot; اغتيال القيادي الكردي المعارض مشعل تمو الذي قتله مسلحون في القامشلي شمال شرق سوريا الجمعة، وكذلك التعرض بالضرب للنائب السابق المعارض رياض سيف في دمشق، معربا عن قلقه الشديد حيال القمع المستمر في هذا البلد.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون في بيان ان quot;مقتل تمو يعقب سلسلة اغتيالات واضحة الاهداف جرت في الايام الماضية وهي غير مقبولة على الاطلاق. ان هذه الجرائم تعزز مخاوف الاتحاد الاوروبي ازاء الوضع في سورياquot;.

واضافت ان quot;جميع المسؤولين والمتورطين في هذه الجرائم يجب ان تجري محاسبتهمquot;، مؤكدة انها quot;تدين القمع الوحشي وكذلك كل الاعمال التي تؤجج النزاعات الاتنية والطائفيةquot; في سوريا.

وكان تمو (53 عاما) اعتقل في آب/اغسطس 2008 وحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات ونصف بتهمة quot;إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهليةquot;، الا انه افرج عنه في حزيران/يونيو الفائت، وقد رفض بعد خروجه من السجن عرضا بالحوار مع النظام ووقف الى جانب المحتجين ضد بشار الاسد، بحسب بيان أصدره اتحاد تنسيقيات شباب الكرد في سوريا.

من جهة اخرى، تعرض النائب السابق المعارض رياض سيف لاعتداء بالضرب المبرح وأصيب بكسور في دمشق نقل على اثرها الى المستشفى، بحسب لجان التنسيق المحلية.

وكانت الخارجية الاميركية اعتبرت الجمعة ان نظام الاسد يصعّد من تكتيكه ضد المعارضة عبر شن هجمات في وضح النهار.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين quot;ما لا شك فيه انه تصعيد في تكتيك النظامquot;، مضيفة quot;لقد اعلمنا سابقا بحصول اعمال تعذيب وضرب وغيرها... ولكن ليس في وضح النهار وفي الشارع، وهو يحصل بهدف واضح هو الترهيبquot;.

تعرض موكب مشعل تمو لإطلاق نار

في غضون ذلك،تعرض موكب تشييع القيادي الكردي المعارض مشعل تمو الذي اغتيل الجمعة لإطلاق نار في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا السبت، ما اسفر عن مقتل شخصين على الاقل، في حين سقط قتيلان آخران في ريف دمشق، احدهما فتى (14 عاما) باطلاق نار على جنازة، كما افاد ناشطون.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان quot;ارتفع الى اثنين عدد الشهداء الذين قتلوا اثر اطلاق الرصاص على موكب تشييع الشهيد مشعل تموquot; في القامشلي حيث شارك الالاف في تشييع عضو المجلس الوطني السوري الذي شكلته المعارضة اخيرا لتوحيد صفوفها ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وكانت حصيلة سابقة اوردها المصدر نفسه تحدثت عن سقوط قتيل وثلاثة جرحى.

وفي جنازة اخرى في ريف دمشق quot;استشهد طفل يبلغ من العمر 14 عاما متأثرا بجراح اصيب بها وجرح 14 شخصا وذلك جراء إطلاق الرصاص على مشيّعي شهداء دوما الثلاثة الذين قتلوا الجمعة بإطلاق الرصاصquot;، بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق ايضا quot;استشهد السبت داخل المعتقل شاب من مدينة الضمير كانت أجهزة الامن اعتقلته الخميس خلال حملة مداهمات في المدينةquot;، كما اضاف المرصد.

وفي حمص (وسط) انتشرت quot;قوات عسكرية كبيرة في محيط المدينة في ظل قطع الاتصالات عن معظم احياء المدينة وشوهد جنود الجيش قرب مصفاة حمص ينتشرون باعداد كبيرة وعلى الطرق الرئيسة المؤدية الى المدينةquot;، كما اضاف المرصد.

واكد المرصد ان quot;الاتصالات الخليوية والارضية قطعت عن مدينة القصير (حمص) وهناك مخاوف من تنفيذ عملية عسكرية في المدينة نتيجة منع الحواجز للناس من الدخول والخروج وبعد حشد عشرات الدبابات خلال الايام الماضية في قرى محيطة بالمدينةquot;.

اما في محافظة ادلب (شمال) فإن quot;الحصيلة النهائية لقمع تظاهرة الجمعة في مدينة معرة النعمان بلغت 15 جريحا بينهم سيدة في حالة خطرة كما اعتقلت الاجهزة الامنية 20 متظاهراquot;.

وكان المرصد السوري اكد ان quot;50 الفا شاركوا في تشييع (مشعل تمو) الذي تحول الى تظاهرة حاشدة تطالب بإسقاط النظامquot; في القامشلي.

وكان مشعل تمو، عضوا في المجلس الوطني السوري الذي شكلته المعارضة السورية اخيرا لتوحيد صفوفها ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وبحسب المرصد فإن تمو كان في زيارة لمنزل صديقه في شارع الكورنيش في القامشلي عندما وصل مسلحون على متن سيارة امام المنزل ونادوه فخرج وأردوه امام المنزل، كما اصابوا ابنه مارسيل بجروح خطيرة نقل على اثرها الى المستشفى حيث حالته حرجة.

واضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان اطلاق النار اسفر ايضا عن اصابة الناشطة زاهدة رشكيلو بجروح طفيفة.

من جانبها قالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة اغتالت بعد ظهر اليوم المعارض الكردي الوطني مشعل تمو وأصابت ابنه بجروحquot;.

واضافت ان quot;سيارة سوداء مفيمة كان بداخلها أربعة مسلحين أطلقوا النار على المعارض تمو ما أدى إلى استشهاده وإصابة ابنه بجروحquot;.