طهران: دعت ايران الخميس السعودية الى quot;عدم الوقوع في الفخquot; بشأن الاتهامات الاميركية لطهران بالضلوع في مؤامرة مفترضة لاغتيال السفير السعودي بواشنطن، مؤكدة ان هذه القضية لا تخدم سوى مصالح الولايات المتحدة واسرائيل.

وقال علي اهاني نائب وزير الخارجية لاوروبا واميركا بحسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;ان هذا السيناريو المثير للشفقة والتآمري بدا اخراجه سيئا الى درجة انه حتى وسائل الاعلام والدوائر السياسية الاميركية وحلفائها تنظر اليه بعين الشكquot;.

واضاف اهاني quot;نامل ان تفهم المملكة السعودية اهداف هذه المؤامرةquot; مضيفا انه على الرياض quot;الا تسقط في الفخ (الاميركي) لان اي اضطراب في العلاقات بين بلدان المنطقة لن تستفيد منه الا الولايات المتحدة والنظام الصهيونيquot;.

واعلن القضاء الاميركي الثلاثاء توجيه الاتهام لايرانيين اثنين بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن في اطار عملية خططت لها ايران.

ونفت ايران قطعيا الاتهامات الاميركية مشيرة الى عملية تلاعب بهدف تقسيم البلدان الاسلامية لحماية اسرائيل وزيادة الضغط على ايران التي تخضع اصلا لعقوبات دولية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال المسؤول الايراني ان quot;حركة الصحوة الاسلامية التي تتوسع وتعزز الدور الايراني في المنطقة (..) اضافة الى واقع ان ايران تدير بلا مشاكل الملف النووي والعقوبات لم تؤثر فيها (..) دفع واشنطن الى استخدام هذا السيناريو الجديدquot; بغرض اضعاف ايران.

ونددت السعودية بشدة quot;بالمحاولة الاثمة والشنيعةquot; لاغتيال سفيرها بواشنطن دون ان تشير الى ايران بالاسم.

كما ندد امين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني من جانبه ما وصفه ب quot;الانتهاك الفاضح لكافة القوانين والاعرافquot; والذي يضر quot;بصورة جسيمةquot; بعلاقات مجلس التعاون مع ايران.