بريتوريا: قال الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما الخميس ان الاتحاد الافريقي سيعمل افضل دون الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، الذي حاول مرارا اقناع اعضاء الاتحاد الافريقي بتشكيل حكومة افريقية واحدة.

وقال زوما في خطاب تناول فيه السياسة الخارجية quot;سيكون امام الاتحاد الافريقي مزيد من الوقت لتنفيذ برامجه الان، لان العقيد القذافي امضى الكثير من الوقت لبحث حكومة موحدة لافريقيا وهو الامر المستحيل التنفيذ الانquot;.

وتابع quot;لقد كان في عجلة لتحقيق ذلك، ربما لانه اراد ان يرأس هو هذه الحكومةquot;.

quot;تجادلت معه عدة مرات بسبب هذا الامر. ان الاتحاد الافريقي سيعمل افضل الان دون تأخيره لعمله ودون مخاوف بعض الاعضاء الذين كانوا يشعرون بالترهيب من وجودهquot;.

وكان القذافي الذي اطلق على نفسه لقب quot;ملك ملوك افريقياquot; قد دفع بقوة من اجل تحويل القارة التي كانت تضم 53 عضوا انذاك الى ولايات متحدة افريقية، وبنى مجمعا هائلا في مسقط رأسه في سرت حيث كان يأمل ان يضم الحكومة الجديدة للقارة.

وكانت العلاقات بين حكومة زوما والقذافي معقدة، وكذلك ظلت تلك العلاقات معقدة على خلفية الاطاحة به، فقد كان العقيد القذافي حليفا للمؤتمر الوطني الافريقي الذي يتزعمه زوما الان حينما كان الحزب حركة تحرر تقاتل ضد حكم الاقلية البيضاء في جنوب افريقيا.

غير ان جنوب افريقيا صوتت لصالح قرار للامم المتحدة فرض حظرا للطيران على ليبيا حينما بدأ القذافي يقصف المتمردين على حكمه الذي استمر 42 عاما.

ولاحقا اتهم زوما حلف شمال الاطلسي بتجاوز التفويض الممنوح له بشن الهجمات بهدف حماية المدنيين وبأنه عرقل مبادرات السلام للاتحاد الافريقي.

وقال زوما في خطابه quot;شعرنا كاتحاد افريقي انه يجري تقويض جهودنا وخاصة في حالة ليبيا.. لم تتح الفرصة للاتحاد الافريقي لتنفيذ خارطة الطريق التي اقترحها ولضمان الخروج بحل افريقي للمسألة الليبيةquot;.

quot;يجب ان يقرر شعب ليبيا مستقبله، في اطار حل سياسي بزعامة ليبية، وبدعم من الاتحاد الافريقي والامم المتحدةquot;.

واعترف الاتحاد الافريقي اخيرا في العشرين من ايلول/سبتمبر بالمجلس الوطني الانتقالي باعتباره الممثل الشرعي لليبيا وحث الاتحاد المجلس على تشكيل حكومة تضم كافة الاطياف.