يوماً بعد يوم تنكشف الحقائق عن نظام العقيد الليبي المخلوع معمر القذافي الذي حارب الرياضة بشكل كبير حيث وصل الأمر إلى منع معلقيّ المباريات من نطق أسماء لاعبي كرة القدم خوفاً من شهرتم وطالب بالإكتفاء بذكر أرقام قمصان اللاعبين دون أسمائهم!

الساعدي نجل العقيد الليبي ترأس الإتحاد الكروي في ليبيا ولعب صفوف اتحاد طرابلس وأطلق النار على مشجعي النادي المنافس بسبب خسارة فريقه!

كشف القائم بأعمال رئيس الإتحاد الليبي لكرة القدم عصام الكاديكي ممارسات النظام المخلوع بقيادة معمر القذافي بحق الرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.

وقال الكاديكي في تصريحات لصحيفة "الشروق" الجزائريّة أن العقيد معمر القذافي حارب الرياضة بشكل ممنهج حتى وصل الأمر إلى منع معلقي مباريات الكرة في ليبيا من نطق أسماء اللاعبين خوفاً من شهرتهم التي قد تفوق شهرة العقيد نفسه.

وطلب العقيد المهووس بالشهرة من المعلقين ذكر أرقام قمصان اللاعبين بدلاً من أسمائهم حتى لا يزاحمه أحد على عرش الشهرة والنجوميّة من اللاعبين!

وأرجع الكاديكي سبب تدهور الرياضة وكرة القدم في ليبيا إلى أبناء القذافي الذين أفسدوا الحياة الرياضيّة وسخروا كل إمكانيات الدولة الغنية بالنفط لصالح أهوائهم الشخصيّة فقط.

وأشار الكاديكي إلى تدخل أبناء القذافي في عمل الأجهزة الفنيّة للمنتخبات الليبية بكافة فئاتها وهو ما كشف عنه الإيطالي فرانكو سكوليو المدير الفني السابق للمنتخب الليبي.

وعقّب الإيطالي سكوليو لصحيفة "كورير ديلو سبورت" الإيطالية على قرار الإتحاد الليبي بإقالته آنذاك بالقول صراحة: "أقالوني لأنني لم أدع الساعدي يلعب".

وأضاف سكوليو quot;ما كنت لأدعه يلعب، ولو لدقيقة، فهو ليس لاعب كرة قدم، ومع وجوده ضمن التشكيل كنا نخسر، وعندما خرج من التشكيل فزناquot;.

الكاديكي واصل فضحه لممارسات أبناء العقيد الليبي المخلوع وكشف عن آلية إختيار الساعدي نجل القذافي لأفضل اللاعبين من أجل ضمهم لفريقه إتحاد طرابلس ومن كان يرفض يتم إجباره على إعتزال كرة القدم بشكل نهائي!

وفجر الكاديكي قنبلة من العيار الثقيل عندما قال أن الإحتراف في ليبيا كان ممنوعاً طوال فترة الثمانينيات والتسعينيات إضافة إلى ضعف الملاعب الموجودة بسبب غياب الصيانة الفعلية والدوريّة لها.

وأدت هذه السياسة بحسب الكاديكي إلى حرمان عديد اللاعبين في ليبيا من الإحتراف في الدوريات الأوروبيّة.

لمحات عن الساعدي ودوره في الرياضة الليبيّة!

ترأس الساعدي نادي الإتحاد ولعب في صفوفه أيضاً وفي مباراة جمعت فريقه الإتحاد مع أهلي طرابلس في قمة الدوري الليبي أمر قواته الخاصة بإطلاق النار على المشجعين المنافسين بعد خسارة فريقه لتكون الحصيلة مقتل 3 مشجعين.

ويُقال إن الساعدي هو المتسبب في قتل أحد نجوم الكرة الليبية، ويدعى بشير الرياني، حيث تعرّض للتعذيب والتنكيل بسبب غيرة الساعدي من مواهبه.

الساعدي وتعاطيه المنشطات والمواد المحظورة

وتعرض الساعدي لعقوبة الإيقاف ثلاثة أشهر بعد ثبوت تعاطيه مادة الناندرولون المحظورة عقب فحوصات خضع لها على هامش مباراة فريقه بيروجيا ضد ريجينا بالدوري الإيطالي.

جاء ذلك رغم أن اسمه لم يكن مدرجاً في التشكيلة الرسمية التي خاضت المباراة أو حتى على لائحة الاحتياط.

يذكر أن الساعدي خاض تجربة إحتراف لمدة موسم واحد مع بيروجيا، الذي ينشط في دوري الدرجة الأولى في إيطاليا، ولعب مباراة واحدة طيلة الموسم، ثم إنتقل إلى اودينيزي، ولعب مباراة وحيدة أيضاً.