قندهار:قال مسؤول في الشرطة الافغانية لفرانس برس ان ثلاثة عناصر من الشرطة قتلوا واصيب اربعة اشخاص اخرين الجمعة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش تابعة للشرطة في جنوب افغانستان.
وقال رئيس الشرطة المحلية اللواء عبد الرازق ان الهجوم وقع الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (13,30 تغ) في بلدة سبين بولداك الواقعة قرب الحدود مع باكستان بولاية قندهار التي تعد معقلا للمتمردين من طالبان.

وقال اللواء عبد الرزاق ان الانتحاري فجر السيارة المفخخة عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة بينما كان رجالها يهمون بتفتيش سيارته. واضاف اللواء ان quot;ثلاثة شرطيين قتلوا بينما اصيب ثلاثة اخرون فضلا عن مدنيquot;. ولم تعلن اي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.
يذكر ان ولاية قندهار بين اكثر الولايات التي شهدت اعمال عنف خلال الصراع الافغاني المستمر منذ عشرة اعوام. وقد شهدت الولاية خلال الشهور الاخيرة موجة من اعمال العنف والاغتيالات التي تستهدف مسؤولين محليين، كان بينهم الاخ غير الشقيق للرئيس حميد كرزاي، احمد والي كرزاي، الذي كان يتمتع بنفوذ قوي في الولاية والذي لقى مصرعه في تموز/يوليو الماضي.

ويستهدف مسلحو طالبان بشكل منتظم قوات الامن الافغانية فضلا عن المدنيين والمسؤولين المحليين وموظفي الدولة والعاملين في هيئات وشركات مختلفة يتهمونهم بالتعاون مع التحالف الدولي.
وكان تحالف دولي بزعامة الولايات المتحدة قد طرد حركة طالبان من السلطة في نهاية 2001. ومنذ ذلك الحين نفذ المتشددون الاسلاميون حركة تمرد دامية ضد الحكومة وحلفائها الاطلسيين.

وفي تموز/يوليو بدأ التحالف الاطلسي نقل المهام الامنية في البلاد للقوات الافغانية، وهي العملية المفترض ان تستكمل بنهاية 2014 وهو الموعد الذي من المتوقع ان يشهد انسحاب كافة القوات القتالية للحلف الاطلسي من افغانستان.