متظاهرون يطالبون بوظائف وعدالة وتعليم

تحت شعار (متحدون من أجل تغيير عالمي)، وجّه محتجّون السبت من حول العالم صرخة غضب في وجه ديكتاتورية الأسواق وسيطرة البنوك على الاقتصاد العالمي. وانتقلت حمى وول ستريت إلى حوالى ألف مدينة في أول يوم تعبئة عالمي، حيث اعتبر 15 أكتوبر يوماً رمزياً يستهدف أعلى السلطات المالية.


عواصم: احتشد محتجّون في مختلف أنحاء العالم لتوجيه صرخة غضب السبت (15 تشرين الأول/ أكتوبر)، في وجه مصرفيين ورأسماليين وسياسيين، يتهمونهم بتدمير اقتصاديات العالم، وحكمهم على الملايين بمواجهة الفقر والصعاب نتيجة طمعهم.

وخرج المحتجون، متأثرين بحركة quot;احتلوا وول ستريتquot;، التي نشطت منذ الشهر الماضي، إلى الشوارع من نيوزيلاند إلى آلاسكا، ومن لندن وفرانكفورت إلى نيويورك نفسها. وكانت مواقع الانترنت الاجتماعية قد غصّت بالدعوات الحاشدة.

وبعد خمسة أشهر على ميلاد هذه الحركة في 15 أيار/مايو في مدريد، يطمح quot;الغاضبونquot; وغيرهم من المجموعات، مثل quot;أوكيوباي وول ستريتquot; (احتلوا وول ستريت)، في جعل 15 تشرين الأول/أكتوبر، يومًا رمزيًا يستهدف أعلى السلطات المالية، مثل وول ستريت في نيويورك، وحي quot;سيتيquot; المالي في لندن، والبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت.

خصوم المؤسسات المالية في روما يحتجّون

خرج عشرات آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في إيطاليا للمشاركة في فعالية الاحتجاج العالمية هذه.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق أن أفراد الشرطة منعوا ناشطي فعالية الاحتجاج في بريطانيا من الوصول إلى بورصة لندن.

وتقول محطة quot;بي بي سيquot; إن مئات من ناشطي حركة quot;احتلوا بورصة لندنquot;، الذين حملوا شعارات quot;غولدمن ساتش هو مؤامرة الشيطانquot;، وquot;لا للتسريحاتquot; وquot;V يعنيانتقامquot;اعتزموا احتلال ساحة quot;باتيرنو ستيرquot;، التي يقع فيها مبنى البورصة .

لكن أفراد الشرطة قاموا بمحاصرة المنطقة ومنع المتظاهرين من احتلالها. وبعد فشل محاولات اختراق الحواجز، قام المتظاهرون بتنظيم مسيرة في أحياء مجاورة لمنطقة البورصة.

إقرأ أيضاً
متظاهرون يشعلون روما وإصابة 70 شخصا

وكسر ناشطون ضمنمظاهرة الاحتجاج على الأزمة المالية، زجاج واجهات أحد المصارف وأحد المتاجر وأحرقوا بعض السيارات. واضطرت الشرطة إلى استخدام قاذفات الماء والغاز المسيل للدموع ضد مئات المحتجين بعدما بدأوا برمي زجاجات حارقة نحو أفرادها.

وأشعل متظاهرون في روما السبت النار في حافلة صغيرة للشرطة أثناء مظاهرة عنيفة. وقال تقرير للتلفزيون الإيطالي إنه من المعتقد أن الأفراد الذين كانوا في الحافلة تمكنوا من الفرار قبل أن يشعل فيها النار المتظاهرون الذين حاصروها ورشقوها بالحجارة.

من جانب آخر، أفادت مصادر أن متظاهرين قاموا بإشعال النار في مبنى تابع لوزارة الدفاع الإيطالية، ما دفع الشرطة إلى التدخل. وقال متحدث باسم الشرطة الإيطالية إن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح، بينهم شاب أصيب في يده، بينما كان يحاول منع المتظاهرين من القيام بأعمال تخريب.

وأفادت تقارير إعلامية أن النيران في حوالى الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش كانت مندلعة في المبنى التابع لوزارة الدفاع، في حين تجمع أمامه نحو مئة شخص قاموا أيضًا بإشعال النار في سيارتين في المكان نفسه. ولم يتمكن رجال الإطفاء من الوصول إلى المكان إلا بصعوبة بالغة، حيث كان عليهم شق طريقهم بين عشرات آلاف من المتظاهرين.

هذا وشارك جوليان أسانج مؤسس موقع quot;ويكيليكسquot; الالكتروني المشهور في مظاهرة الاحتجاج على النظام الاقتصادي العالمي، التي جرت فيحي quot;سيتيquot; في لندن، تحت شعارquot;احتلوا بورصة لندنquot;. ونشرت شبكات التواصل أنباء أفادت باعتقال أسانج. لكن شرطة لندن نفتتلك المعلومات في ما بعد.

مظاهرات حاشدة في إسبانيا للمطالبة بالتغيير العالمي

هذا وخرجت مظاهرات شعبية حاشدة في مختلف المناطق الإسبانية اليوم للمطالبة بالتغيير العالمي، وضمان حقوق الأفراد والوقوف في وجه ديكتاتورية الأسواق وسيطرة البنوك على الاقتصاد العالمي.

وتظاهر عشرات الآلاف في ساحات المدن، ولاسيما العاصمة مدريد، استجابة لدعوة أطلقها قياديو الحركة الشعبية (15 مايو) على غرار التظاهرات الشعبية التي خرجت اليوم في عدد من الدول الأخرى لمطالبة الأنظمة بتطبيق مبادئ الديمقراطية تحت شعار quot;ديمقراطية حقيقية الآنquot;.

ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة ومعادية للمصارف والبنوك ولافتات كتبوا عليها quot;يدعونها ديمقراطية، لكنها ليست كذلكquot; وquot;لا تنهبوا حقوقناquot; quot;لا لديكتاتورية الأسواقquot;.

يأتي ذلك بعد خمسة أشهر من انطلاق حركة (15 مايو) التي انبثقت في ساحة (بويرتا دل سول) المدريدية، وامتدت إلى مختلف المدن الإسبانية، استجابة لدعوة نشرت على صفحات (فايسبوك) و(تويتر) للمطالبة بتغيير النظام السياسي، واتخاذ قرارات من شأنها تحسين ظروف معيشة المواطنين وتوفير وظائف عمل للشباب وتعديل قانون الرهن العقاري.

لهيب الغضب يندلع في ألمانيا

وشهدت أكثر من 50 مدينة ألمانية خروج آلاف المحتجين الرافضين للنظام الاقتصادى ولسياسة الشركات والبنوك الكبرى. واحتشد محتجون فى مختلف أنحاء العالم لتوجيه صرخة غضب اليوم فى وجه مصرفيين ورأسماليين وسياسيين، يتهمونهم بتدمير اقتصاديات العالم وحكمهم على الملايين بمواجهة الفقر والصعاب نتيجة طمعهم.

وشهدت مدن ألمانية عدة احتشاد مئات المحتجين ضد المصارف، رافعين لافتات تقول: quot;أنتم تدمرون مستقبلناquot; وquot;أنتم تلعبون بحياتناquot;.

وكانت أكبر هذه المظاهرات في فرانكفورت أمام البنك المركزي الأوروبي، حيث احتشد حوالى 5000 شخص، بحسب تقدير الشرطة المحلية في فرانكفورت تحت شعار quot;احتلوا فرانكفورت، أسوة بمبادرة quot;احتلوا وول ستريتquot; التى انطلقت فى نيويورك.

كما كانت برلين مسرحًا لتظاهرة، شارك فيها أكثر من 1200 شخص، بحسب الشرطة هناك. وشهدت مدن كولونيا وهامبورج وهانوفر وشتوتجارت وغيرها (حوالى 50 مدينة ألمانية) مظاهرات مشابهة.

اعتقال 71 شخصًا في نيويورك

وقامت الشرطة الأميركية السبت بصدّ المتظاهرين في ساحة تايمز سكوير في نيويورك، واصيب شخص خلال تجمع لـquot;الغاضبينquot;. كما اعتقل 71 متظاهرًا السبت في نيويورك، بينهم 42 مساء في ساحة تايمز سكوير خلال تظاهرات نظمت في إطار اليوم العالمي لـquot;الغاضبينquot;، وفق حصيلة للشرطة.. وبعد نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور الأربعاء، أعلن الممثل والمخرج شون بين السبت دعمه للمحتجين.

وتم اقتياد هؤلاء المعتقلين إلى شاحنات عدة تابعة للشرطة. وقامت الشرطة في وقت سابق بعد الظهر بصدّ بعض المتظاهرين، الذين حاولوا دخول الساحة، وأصيب شخص بعدما سقط أرضًا حين أخذ الحشد الذي ساده الهلع بالركض، وفق فرانس برس.

واندلعت الحوادث عند نقطة التقاء الطريق السادس والاربعين والجادة السابعة. وانهى المتظاهرون المناهضون لوول سريت في تايمز سكوير يوما طويلا من التظاهرات كانت بدأت صباحا في الحي المالي. واحيط المتظاهرون بحواجز معدنية فيما انتشرت الشرطة بكثافة في تايمز سكوير.

وهتف المتظاهرون quot;نحن الأكثريةquot; وquot;كل يوم، كل ليلة سنحتل وول ستريتquot; وquot;نحن الشعبquot; وquot;لقد باعوناquot;. وانضمت عائلات كثيرة وسياح إلى التحرك. وكتب على بعض اللافتات التي رفعها المتظاهرون quot;أوباما، نحن نحتاج دعمكquot;.

وكان 24 متظاهرًا اعتقلوا في وقت سابق داخل وخارج وكالة تابعة لمصرف سيتي بنك في ساحة لاغارديا في جنوب مانهاتن. وبدا معارضو وول ستريت واثقين بأنفسهم، وخصوصًا بعدما حصلوا الجمعة على إذن بالبقاء في ساحة زوكوتي، الأمر الذي اعتبروه quot;انتصارًا كبيرًاquot;.

وكانت مجموعة صغيرة من المحتجين قد بدأت اعتصامًا في ساحة زوكوتي في 17 ايلول/سبتمبر منددة بالرأسمالية في انتقادات وجدت صدى في أميركا، التي تعاني ارتفاعًا فيمعدلات البطالة، وآثار كساد مؤلم تسعى البلاد جاهدة إلى تجاوزها.

وقال شون بين عبر شبكة سي ان ان quot;هذا الجيل، وأعتقد أن هذا الأمر بدأ فعليًا مع الربيع العربي، بدأ يقول للعالم لا يمكن أن نظل رهينة الخوف، لا يمكن تجاهلنا بعد اليوم، لاننا اذا لم نظهر على شاشات التلفزة فإننا نملك أجهزة كمبيوتر، ويمكننا ان نحدث جلبة كبيرةquot;.

الاف المتظاهرين في واشنطن يطالبون بالعمل والعدالة

وتظاهر آلاف quot;الغاضبينquot; من وول ستريت، فضلاً عن ممثلي منظمات الحقوق المدنية والنقابات السبت في واشنطن، مطالبين بـ quot;العمل والعدالةquot;. وتجمع نحو 300 متظاهر من مناهضي وول ستريت مساءً امام البيت الابيض ووزارة الخزانة للتنديد بـquot;المافيا الماليةquot; في إطار اليوم العالمي لتحرك quot;الغاضبينquot;.

ثم انضم هؤلاء إلى تجمع آخر، شارك فيه آلاف الأشخاص تلبية لدعوة عشرين جمعية ومنظمة.

وتم تنظيم هذا التجمع quot;من أجل فرص والعدالةquot; قرب مركز ناشيونال مول في قلب واشنطن، وبرعاية جمعية quot;ناشيونال اكشن نتووركquot; المدافعة عن الحقوق المدنية، وخصوصًا حقوق السود، وذلك عشية تدشين نصب في ذكرى حائز جائزة نوبل للسلام مارتن لوثر كينغ.

وهتف مسؤول جمعية quot;ان ايه انquot; ال شاربتون بالحشد quot;فلنحتل واشنطن، فلنحتل وول ستريت، نريد إعادة بلادنا إلى الشعبquot;. واضاف quot;من جيل الى اخر نواصل المسيرة. انهضوا، نحن أبناء الدكتور كينغquot;. وتحدث ايضًا العديد من مسؤولي نقابات المعلمين والعمال والاتحادات النقابية والجمعيات النسائية.

وقالت المسؤولة في اكبر منظمة اميركية للممرضات جيل فوريلو لفرانس برس quot;نحن هنا لأن الممرضات يرين كم أن الأزمة الاقتصادية مدمّرة بالنسبة الى الناس ومرضانا. هذه الأزمة تقتل الناس، نريد التأكد من ان نظام وول ستريت لن ينجوquot;.

وقال تشارلي ارتل (24 عامًا) المصور العاطل عن العمل من بوفالو (ولاية نيويورك) لفرانس برس quot;نريد ان نظهر لهم أننا لم نعد نخاف، وان على الشركات الكبرى أن تكفّ عن السيطرة على العالمquot;. وفي وقت سابق، تظاهر نحو مئتي ناشط امام احد فروع مصرف quot;بنك اوف اميركاquot; هاتفين quot;عار عليهم، انهم يسرقون مالناquot;.

أستراليا ونيوزيلندا تستجيب للنداء

وتظاهر المئات في المراكز الرئيسة في نيوزيلندا السبت في ظل انتشار حركة quot;احتلوا وول ستريتquot; في أنحاء العالم. وذكر الموقع الإلكتروني لإذاعة نيوزيلندا أن مركزين اثنين على الأقل بدأت فيهما المسيرات، فيما لوَّح بأنه سيكون احتلالاً لأسبوع أو أكثر.

وكان سكان مدينة اوكلند النيوزلندية الكبرى، حيث حلّ يوم 15 اكتوبر قبل اي مكان، اول من استجاب لنداء التظاهر، فخرج الى الشارع مئات المتظاهرين. وتجمع في ساحة المدينة الرئيسة نحو 3 الاف شخص، وهتفوا بشعارات تحت إيقاع الطبول تعبيرًا عن احتجاجهم. وفي فيلينغتون، عاصمة نيوزلندا شارك في فعالية الاحتجاح 200 شخص. واعرب عن احتجاجه في مدينة كرايست تشيرتش الجنوبية 50 شخصًا.

وفي سيدني تجمع قرابة ألفي شخص في حي المال، السبت، لإثارة الحماس من أجل حركة احتجاج على غرار quot;احتلوا وول ستريتquot; في الولايات المتحدة. وخرج مئات الأشخاص، وليس الآلاف، كما كان المنظمون يأملون، إلى الشوارع للاحتجاج على ما قالوا إنه جشع الشركات. وانتهت المظاهرة السلمية بتعهد بتنظيم اعتصام أمام المصرف الاحتياطي الأسترالي (البنك المركزي الأسترالي) لأيام عدة.

كندا تتظاهر ضد التباين الاجتماعي

وانتقلت المظاهرات ضد التباين الاجتماعي، التي بدأت في الولايات المتحدة في 17 سبتمبر/ايلول، الى كندا. وخرجت السبت احتجاجات معادية للشركاتفي اوتاوا وتورنتو ومونريال وفانكوفير، وغيرها من مدن البلد الكبرى.

وجرى في 14 اكتوبر، كما افادت قناة التلفزيون quot;سي بي سيquot;، الاجتماع التحضيري الاخير، الذي نوقش فيه تكتيك العمل ـ تنظيم مسيرات واعتصامات جلوس وغيرها.

وايّدت هذه الحملة نقابة عمال صناعة السيارات ونقابة العاملين في قطاعات الاتصالات والطاقة وصناعة الورق. فأعلن كين ليفينتسا، رئيس نقابة عمال صناعة السيارات: quot;اشعر بالالهام من عزم المواطنين على المشاركة في هذه الفعالياتquot;.

وتجمع المشاركون في الفعالية في فانكوفر في مركز المدينة عند غاليري (معرض) الصور. كما التقى المتظاهرون في تورنتو عند البورصة المحلية في منطقة بي ستريت. ومنحوا فعاليتهم شعار quot;احتل بورصة تورنتو!quot;، على غرار الشعار الاميركي quot;احتلوا وول ستريت!quot;.

الفليبين وتايوان واليابان والصين

وتجمع عشرات المتظاهرين في اجتماع خطابي عند مبنى السفارة الاميركية في عاصمة الفليبين مانيلا. ورفع المشاركون في الفعالية شعارات quot;الفليبين لا تباع!quot; وquot;تسقط الامبريالية الاميركية!quot;. وتجمع اكثر من 100 شخص في تايبه في تايوان عند ناطحة السحاب، حيث مقر البورصة.

وهتف المشاركون بشعارـ quot;نحن 99% تايوانيونquot;، ويقول المشاركون ان النمو الاقتصادي في الجزيرة كان في مصلحة الشركات وحدها، لأن اجور ابناء الطبقة الوسطى تسد النفقات على اجور السكن والصحة والدراسة بالكاد.

وخرج الى الشارع في طوكيو، حسب قناة التلفزيون quot;سي ان انquot;، نحو 200 شخص تحت مختلف اللافتات، وبينها quot;لا للسلاح النووي!quot;، وquot;في سبيل التبت حرة!quot;. وشارك في الفعاليات، لا البالغون فحسب، بل وخرج الى الشارع معهم حتى الأحداث. كما خرج مئات من الاشخاص في مظاهرات الاحتجاج في هونغ كونغ.

كوريا الجنوبية واندونيسيا تنضمان إلى القافلة

وخرج الى الشارع ايضًا دعمًا لفعالية الاحتجاج على quot;الإرهاب الماليquot; سكان سيئول وجاكارتا. وتنقل قناة quot;سي ان انquot; عن ارتور فراغوزو، احد المشاركين في الاحتجاج في سيئول عاصمة كوريا الجنوبية، قوله: quot;نحن نحتج بدرجة كبيرة على المشاكل الاقتصادية في العالم عمومًا. ويجب ان نبلور افكارًا لحلهاquot;.

وخرج الى الشارع سكان جاكارتا، فقد تجمع عشرات الاشخاص، وبعضهم على وجهوهم اقنعة، قرب مبنى السفارة الاميركية. وقال رودي دامان، رئيس quot;الرابطة الدولية لكفاح الشعوبquot; امام الصحافيين: quot;اننا نطالب بالقضاء على السلطة الاميركية والنظام الامبرياليquot;.

وبدأت الاحتجاجات في نيويورك في 17 سبتمبر/ايلول الماضي، واقام المشاركون في الفعالية تحت شعار quot;احتلوا وول ستريتquot; مخيمًا بجوار بورصة نيويورك. ويندد المشاركون في هذه المظاهرة بسياسة السلطات والمؤسسات المالية، واصفين إياهاquot;بالإرهاب الماليquot;. وتحمل مظاهرات quot;المستائينquot; طابعًا سلميًا، وعدد المؤيدين في تزايد.

واعلن المشاركون في فعالية نيويورك أن حركة quot;احتلوا وول ستريتquot; تعرض في 15 اكتوبر، وحدة الصفوف في اكثر من 950 مدينة في 82 بلدا، وتعلن هذا الاحتجاج يومًا عالميًا للتضامن ضد جشع وفساد 1% (اغنى الاشخاص)quot;.