مدريد: يتظاهر quot;الغاضبونquot; السبت في العالم باسره احتجاجا على ضيق الاوضاع نتيجة الازمة وتنديدا بنفوذ اوساط المال، على امل اعطاء بعد دولي لهذه الحركة غير المسبوقة التي انطلقت في اسبانيا الربيع الماضي.

ودعا quot;الغاضبونquot; الى تظاهرات في 719 مدينة من 71 بلدا تمتد من مدريد الى نيويورك بحسب موقع 15اكتوبر.نت، معولين على توزيع واسع لشعارهم quot;موحدون من اجل التغيير العالميquot; عبر الشبكات الاجتماعية.

وبعد خمسة اشهر على ولادة هذه الحركة في 15 ايار/مايو في مدريد، يطمح quot;الغاضبونquot; وغيرهم من المجموعات الاحتجاجية الى جعل يوم 15 تشرين الاول/اكتوبر يوما رمزيا يستهدف اعلى المراجع المالية مثل وول ستريت وحي quot;سيتيquot; المالي في قلب لندن والبنك المركزي الاوروبي في فرانكفورت.

وفي مدريد سيتجه جميع المتظاهرين من الاطراف والضواحي الى ساحة بويرتا ديل سول التي احتلوها على مدى شهر في الربيع، على ان يقضوا ليل السبت الاحد فيها.

وجاء في بيان يدعو الى تجمعات في كل انحاء اسبانيا quot;سوف نعلن للسياسيين والنخب المالية التي يخدمونها ان مستقبلنا سنقرره بانفسنا من الان وصاعداquot;.

وقال جون اغيري سوتش المتحدث باسم الغاضبين في اسبانيا ان اتساع الحركة ولا سيما الى الولايات المتحدة quot;يثبت انها مسألة لا تعني اسبانيا فحسب بل العالم باسره لان الازمة عالمية ولان الاسواق تؤثر على الصعيد العالميquot;.

وبعد التظاهرات الكبرى التي عمت اسبانيا في الربيع، انتشرت الحركة الاحتجاجية الى عدد من البلدان حيث لقيت تأييدا متباينا من بلد الى اخر، مع بقاء التعبئة متدنية في فرنسا على سبيل المثال.

ووردت شكوك بشان استمرارية التحركات، عززها عدم وجود زعيم واضح لها ورفضها اي شكل من الهيكل السياسي واعتمادها quot;الديموقراطية التشاركيةquot; في اقصى اشكالها.

وقال ارنو زاكاري الرئيس السابق لمنظمة اتاك في بلجيكا ان quot;كلمة +الغاضبون+ هي اقرب الى عنوان، فيما الرابط الذي يجمع بينهم لا يزال ضعيفا. ليس هناك مطالب مشتركة، وهذه نقطة ضعف الحركةquot;.

لكن في اسبانيا التي تعاني من نسبة بطالة قياسية وصلت الى 20,89 بالمئة، تمكن quot;الغاضبونquot; من اسماع صوتهم مستندين الى دعم شعبي واسع، فنظموا مثلا تظاهرات نجحت في منع او على الاقل تاخير طرد عشرات الملاكيين الرازحين تحت وطأة الديون.

كما نجح الغاضبون في انتزاع وعد من المرشح الاشتراكي للانتخابات التشريعية الفريدو بيريث روبالكابا باصلاح القانون الانتخابي لزيادة وزن الاحزاب السياسية الصغيرة.

وراى الخبير الاقتصادي الفرنسي توما كوترو احد رؤساء منظمة اتاك quot;انها ظاهرة تحمل وعودا كبرى، تهدف الى احداث تجديد عميق في شكل من اشكال تدخل المواطنين في السياسةquot;.

واضاف quot;بما ان المواطنين لم يعودوا يرغبون في تفويض سياسيين او احزاب عنهم، فانهم يعتزمون فرض وزنهم، كل من موقعه. يمكن القول انها عودة الى اصول الديموقراطيةquot;.

واشار ارنو زاكاري الى ان quot;التعبئة تصل الى ذروتها في الدول التي طاولتها الازمة بشكل مباشرquot; ذاكرا اسبانيا مثلا.

وتابع ان quot;الولايات المتحدة هي البلد الذي انطلقت منه الازمة وحيث عواقبها هي الاشد، ما يفسر التعبئة هناك ايضاquot;.

ودعت حركة quot;احتلوا وول ستريتquot; التي ظهرت في الولايات المتحدة في ظل البطالة المتفشية بين الشباب وتزايد الفوارق الاجتماعية، الى تجمع السبت في ساحة تايمز سكوير في نيويورك.

وفي اوروبا سينزل quot;الغاضبونquot; الى الشارع في العديد من المدن منها لشبونة حيث ظهرت حركة quot;جيل هشquot; التي يعرف عنها على انها بادرة للتعبئة المطلبية.

وينتظر تجمع ما بين الاف ومئات الاف المتظاهرين في بروكسل حيث ستصل مسيرة عبرت اسبانيا وفرنسا، وفي زوريخ وجنيف وبازل حيث سيستهدف المتظاهرون سلطة المصارف، وفي ساحة البورصة في امستردام كما في فيينا ووارسو وبراغ.