قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من اليسار إلى اليمين: الشاعر شوقي بزي، الفنان مارسيل خليفة، الكاتب محمد دكروب والممثلة حنان حاج علي خلال تظاهرة مؤيدة للاحتجاجات السورية في وسط بيروت مساء الاثنين

بيروت: شارك مئات الاشخاص في ساحة الشهداء وسط مدينة بيروت مساء الاثنين في تظاهرة مناهضة للنظام السوري دعا اليها عدد من الكتاب والصحافيين والفنانين اللبنانيين.

وجرى التجمع بدعوة اطلقها على موقع فايسبوك عدد من الوجوه الثقافية المعروفة في لبنان مثل الموسيقي مرسيل خليفة والكاتب والروائي الياس خوري والكاتب فواز طرابلسي والكاتب كريم مروة والمخرج روجيه عساف والكاتب الفلسطيني صقر ابو فخر وآخرون.

وبدأت التظاهرة قرابة التاسعة مساء بتوقيت بيروت (18,00 ت.غ.) واستمرت قرابة الساعة ونصف الساعة اضاء خلالها المتظاهرون الشموع ورفعوا لافتات كتب عليها quot;لا للصمت في لبنانquot; وquot;واحد واحد لبناني وسوري واحدquot; وquot;اسمع يا اسد لا حكم للابدquot;.

واستحضر المتظاهرون الهتافات التي يطلقها المتظاهرون في سوريا مثل quot;عاشت سوريا يسقط بشار الاسدquot; وquot;يا حماة نحن معاك للموتquot; وquot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;. وخلت التظاهرة من أي شعارات تتصل بالسياسة اللبنانية الداخلية.

وشارك في هذه التظاهرة، التي تعد الاولى في حجمها في بيروت منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا منتصف اذار/مارس الماضي، عدد من الكتاب والصحافيين والناشطين في منظمات المجتمع المدني.

يشار الى ان حوالي 30 شخصا من مؤيدي الرئيس السوري بشار الاسد حاولوا الاقتراب من المتظاهرين مطلقين شتائم بحقهم ومرددين شعارات مؤيدة للنظام السوري، الا ان القوى الامنية التي ضربت طوقا في المكان حالت دون اقترابهم من ساحة التظاهر.

ميقاتي يؤكد أهمية دعم الجهود لوقف العنف في سوريا

وعلى صعيد متصل، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في كلمة القاها خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء إن quot;موقف لبنان الثابت هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا ودعم كل الجهود المبذولة للتوصل الى حلول توقف اعمال العنف التي لا يمكن الا ان ناسف شديد الاسف لحصولهاquot;.

واعرب ميقاتي عن ادانة لبنان quot;سقوط الضحايا من المدنيين والعسكريين وما احدثته من اضطرابات اضرت بالاستقرار السوري السياسي والامني والاقتصاديquot;.

واكد ميقاتي ان quot;الحوار البناء والمتكافىء هو الذي يفتح الافاق امام التوصل الى الاصلاحات المنشودة التي يجب ان تكون وليدة اقتناعات وطنية بان اي تغيير يجب ان يكون هدفه الخير العام والمزيد من الامان والاستقرار لتتمكن سوريا من اداء دورها في محيطها وفي العالمquot;.

وشدد على انه quot;انطلاقا من هذا الاقتناع كان الموقف اللبناني في الامم المتحدة بمثابة رسالة الى المجتمع العربي والمجتمع الدولي في آن واحد كي يتم التعامل مع الاحداث في سوريا من المنطلقات التي تؤمن فعلا امنا مستداما واصلاحا واعدا لا ان تزيد الامور تعقيداquot;.

ودعا quot;موجهي الانتقادات في الداخل الى الكف عن استغلال ما يجري من اجل تحقيق مكاسب سياسية ظرفية لان المهم الآن ان نحمي لبنان من تداعيات ما يجري في المنطقة ونحصن ساحتنا الداخلية حتى نتمكن من التنافس بعد ذلك على المواقع والكراسيquot;.

كما نوه ميقاتي بموقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز quot;في دعوته الى وقف العنف واراقة الدماء والى الاسراع في الاصلاحات المنشودة التي من شانها النأي بسوريا عن المزيد من دورات العنف وتحقيق اماني الشعب السوري الشقيقquot;.

ونوه ميقاتي بالاجواء التي سادت جلستي مجلس النواب الاسبوع الماضي مسجلا ارتياحه الى التعاون الذي برز بين السلطتين التنفيذية والتشريعية. وقال ميقاتي ان هذا التعاون يندرج في اطار ما نص عليه اتفاق الطائف الذي التزمت الحكومة تطبيقه.

وتحدث ميقاتي عن اقرار قانون المناطق البحرية لافتا في هذا المجال الى ان امام الحكومة مسؤولية متابعة تنفيذ القانون مشيرا الى ان هناك تفاصيل الاحداثيات المتعلقة بتحديد المنطقة الاقتصادية حيث ستتولى شركة متخصصة في الشأن الطبوغرافي مساعدة الحكومة ابتداء من هذا الاسبوع في هذه المهمة بالتنسيق مع الادارات اللبنانية المعنية.