قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الجمعة 5 أغسطس 2011 - 6.00 غرينتش
آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2011 - 7.00 غرينتش


خرجت عدّة تظاهرات في مدن سورية مختلفة في أول جمعة من شهر رمضان أطلق عليها اسم laquo;الله معناraquo;. وواجهت قوات الأمن وعناصر الجيش التظاهرات بإطلاق النار الكثيف ما خلّف أكثر من 16 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى في مناطق عدّة.


دبابات سورية في محيط مدينة حماة

دمشق: أفاد ناشط حقوقي السبت ان عدد المتظاهرين الذين قتلوا بنار رجال الامن الجمعة في مدن سورية عدة بلغ 22 شخصاا بينهم سبعة سقطوا اثناء التظاهرات التي جرت بعد صلاة التراويح.

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان تظاهرات جمعة quot;الله معناquot; اسفرت عن quot;مقتل 22 شخصا بينهم 15 قتيلا سقطوا في ظاهرات ظهر امس وسبعة قتلى سقطوا مساء أمس عقب صلاة التراويحquot;.

واشار ريحاوي الى ان quot;عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود حالات خطرة بين الجرحى الذين تجاوز عددهم العشراتquot;.

واوضح انه quot;سقط اثناء تفريق مظاهرات ظهر امس 15 قتيلا بينهم سبعة في عربين (ريف دمشق) وثلاثة في حمص (وسط) وثلاثة في الضمير (ريف دمشق) وشخص في المعضمية (ربف دمشق) وشخص في نوى (جنوب)quot; في ريف درعا معقل حركة الاحتجاجات.

واضاف ان quot;سبعة متظاهرين قتلوا برصاص الامن الذين قاموا بتفريق تظاهرات بينهم شخصان من حي نهر عيشة في العاصمة واربعة اشخص في حمص واثنان في الخالدية وشخص في حي العدوية واخر في الفاخورة) بالاضافة الى شخص في دوما (ريف دمشق)quot;.

وكانت حصيلة سابقة اوردها المرصد السوري لحقوق الانسان افادت عن مقتل 16 شخصا بينهم quot;شهيد في حي القابون بدمشق وجد مقتولا أمام منزله بعد اعتقاله من قبل الامن وعليه اثار تعذيبquot;.

يأتي ذلك فيما اعتبرت تركيا الجمعة على لسان وزير خارجيتها ان القمع العنيف الذي يتعرض له المتظاهرون في سوريا quot;غير مقبولquot;.

واضاف وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو quot;على سوريا ان تأخذ على محمل الجد رسائل تركيا والمجتمع الدولي وان تضع حدا لاعمال العنف في اقرب وقت ممكنquot;.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;عدد الشهداء الذين انضموا الجمعة الى قافلة شهداء الثورة السورية ارتفع الى اربعة عشر شهيداquot;.

واضاف ان quot;سبعة منهم في مدينة عربين وشهيدين اثنين في مدينة الضمير (ريف دمشق) وشهيدا واحدا في معضمية الشام بريف دمشق، وثلاثة شهداء في مدينة حمص وشهيد في حي القابون في دمشق وجد مقتولا أمام منزله بعد اعتقاله من قبل الامن وعليه اثار تعذيبquot;.

واشار الى ان quot;عدد الجرحى فاق الخمسين جريحا جراح الكثير منهم خطرةquot;.

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;عنصرين من قوات حفظ النظام استشهدا واصيب ثمانية آخرون بجروح في كمين نصبه مسلحون على طريق معرة النعمان وخان شيخون (ريف ادلب)quot;.

واشارت الوكالة الى quot;جرح عنصرين من قوات حفظ النظام برصاص مسلحين على سطح احد الابنية في دوما (ريف دمشق) وخمسة جرحى في عربين (ريف دمشق) بينهم ثلاثة من عناصر حفظ النظام اصيبوا برصاص مجموعات مسلحةquot;.

وذكرت ان quot;مجموعات مسلحة اقامت الحواجز وتقطع الطرق وتفتش المواطنين في دير الزور (شرق)quot; التي يحاصرها الجيش منذ يومين.

وفي حمص (وسط) quot;اطلق مسلحون النار عشوائيا في حي باب السباع كما اطلقوا النار بكثافة على حاجز لقوات حفظ النظام في باب دريبquot;، بحسب الوكالة.

ياتي ذلك بعد دعوة وجهها ناشطون للتظاهر والى اعتبار ان كل يوم في شهر رمضان هو يوم جمعة الذي كان موعد التظاهر الاسبوعي في البلاد فيما تواصل قوات من الجيش عملياتها في حماة (وسط) وسط انقطاع لوسائل الاتصال مع هذه المدينة.

ونادى ناشطون على صفحة quot;الثورة السوريةquot; على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك الى تنظيم quot;الليلة وكل ليلة تظاهرات الرد في رمضان كل يوم هو يوم الجمعةquot;. وكتبوا على موقعهم: quot;الله معنا فهل انتم معناquot;.

وفي دمشق، قال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان quot;تظاهرات خرجت في الميدان تصدى لها رجال الامن بالقنابل المسيلة للدموع. كما اعتدوا على المتظاهرين ولاحقوهم الى داخل الازقةquot;.

وفي ريف دمشق quot;خرج الالاف في حرستا ودوما والكسوة ومضايا والزبداني وسقبا وعربين التي شهدت اطلاق نار كثيف (..) كما خرج المتظاهرون في داريا رغم الوجود الامنيquot;، على حد قوله.

ولفت الى ان المتظاهرين في القابون والمعضمية لم يتمكنوا من الخروج نظرا للتواجد الامني الكثيف في المدينتين.

وقال ناشطون ان تظاهرة خرجت من جامع الرفاعي في كفرسوسة وتم قمعها مباشرة واعتقال بعض المشاركين فيها. ولفتوا الى ان quot;التواجد الأمني الكثيف منع المتظاهرين من الخروج في تظاهرات في ركن الدين والقابونquot;.

وذكر مدير المرصد ان quot;اكثر من 12 الف متظاهر خرجوا في مدينة بنش الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) للمطالبة باسقاط النظام والتضامن مع حماة ودير الزورquot;.

واوضح ريحاوي بدوره ان تظاهرات نظمت في كفر نبل وتفتناز وسرمين وفي ادلب نفسها بعد صلاة الجمعة. وقال ان quot;اكثر من ثلاثين الف شخص خرجوا للتظاهر في مدينة دير الزور (شرق) المحاصرة رغم الحر الشديدquot;.

واضاف quot;كما خرج الاف في مدينة درعا (جنوب) والقامشلي (شمال شرق) نصرة لحماةquot;.

واشار الى ان quot;تظاهرات حاشدة خرجت في كل من بستان الحمامي والرمل الجنوب والصليبة في اللاذقية (غرب) تنادي بإسقاط النظام بالاضافة الى مئات المتظاهرين خرجوا من جامع المنصوري في جبلة الساحلية (غرب) هاتفين الله معنا، الله معناquot;.

ولا تزال الاتصالات مقطوعة عن حماة التي شهدت احداثا دامية اسفرت عن مقتل العشرات بحسب شهود وناشطين حقوقيين اثر عمليات عسكرية بدأت منذ ايام بررتها السلطات بالعمل على اعادة الامن والاستقرار الى المدينة في مواجهة quot;التنظيمات الارهابية المسلحةquot;.

وابرزت الصحافة الرسمية الصادرة الجمعة ان quot;وحدات من الجيش تعمل على إعادة الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى مدينة حماة بعد أن استباحتها التنظيمات الإرهابية المسلحةquot;.

وذكرت الصحف ان هذه التنظيمات quot;نصبت الحواجز والمتاريس وقطعت الطرقات وهاجمت العديد من المقرات والدوائر الرسمية والمؤسسات الخدمية وأقسام الشرطة فيها وأحرقتها واعتدت على عناصرها مستخدمة مختلف أنواع الأسلحةquot;.

واوضحت ان quot;الآليات تقوم بفتح الطرقات وإزالة الحجارة والأتربة والمكعبات الاسمنتية وأعمدة الإنارة التي استخدمتها هذه التنظيمات بهدف فصل المدينة عن محيطها وتقطيع أوصالها وتعطيل الحياة داخلها وترويع الأهالي وترهيبهمquot;.

وكان احد سكان المدينة الذي تمكن من مغادرتها ذكر لوكالة فرانس برس الخميس ان quot;ثلاثين شخصا قتلوا اثر عملية عسكرية قام بها الجيش الاربعاء في هذه المدينةquot; مشيرا الى وجود عدد كبير من الجرحى في المستشفيات.

واضاف ان quot;عددا من المباني احرق جراء القصف الا انها ليست مدمرة بالكاملquot;. وتحدث عن quot;انتشار للدبابات في المدينة وخصوصا في ساحة العاصي وامام القلعةquot; في وسط المدينة.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 1649 شخصا من المدنيين و389 جنديا وعنصر امن بحسب حصيلة جديدة لمنظمة حقوقية. كما اعتقل اكثر من 12 الف شخص ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوقية.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى.

دمشق: مقتل عنصرين من حفظ النظام وجرح اخرين في كمين

افاد مصدر رسمي الجمعة ان عنصرين من قوات حفظ النظام قتلا وجرح ثمانية اخرون في كمين شمال غرب سوريا.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;عنصرين من قوات حفظ النظام استشهدا واصيب ثمانية آخرون بجروح في كمين نصبه مسلحون على طريق معرة النعمان وخان شيخون (ريف ادلب)quot;.

كما اشارت الوكالة الى quot;جرح عنصرين من قوات حفظ النظام برصاص مسلحين على سطح احد الابنية في دوما (ريف دمشق)quot;.

واضافت الوكالة ان quot;خمسة جرحى اصيبوا في عربين (ريف دمشق)quot; مشيرة الى ان quot;بينهم ثلاثة من عناصر حفظ النظام برصاص مجموعات مسلحةquot;.

وذكرت ان quot;مجموعات مسلحة اقامت الحواجز وتقطع الطرق وتفتش المواطنين في دير الزور (شرق)quot; التي يحاصرها الجيش منذ يومين.

وفي حمص (وسط) quot;اطلق مسلحون النار عشوائيا في حي باب السباع كما اطلقوا النار بكثافة على حاجز لقوات حفظ النظام في باب دريبquot;، بحسب الوكالة.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 1600 مدني واعتقال اكثر من 12 الف شخص ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى.

روسيا تكشف عن خطة لدى laquo;الناتوraquo; لحملة عسكرية ضد سوريا

أفاد المندوب الدائم لروسيا لدى حلف شمالي الأطلسي، ديميتري روغوزين، اليوم، بأن الحلف يخطط لحملة عسكرية ضد سوريا للمساعدة على إطاحة نظام رئيسها بشار الأسد، بهدف بعيد المدى وهو تجهيز رأس جسر ساحلي لهجوم على إيران.

ونقلت وكالة أنباء laquo;نوفوستيraquo; الروسية عن روغوزين قوله، في مقابلة مع صحيفة محلية، إن إدانة مجلس الأمن الأربعاء للعنف الحاصل في سوريا، واعتباره أن الوضع الراهن هناك لا يدعو بعد لتدخل الناتو، laquo;يعني أن التخطيط لحملة عسكرية جارٍraquo;، مضيفاً أنه laquo;قد تكون هذه العملية نهاية منطقية للعمليات العسكرية والإعلامية التي قامت بها بعض الدول الغربية في منطقة شمال أفريقياraquo;.

وأشار روغوزين إلى واقع أن laquo;الناتوraquo; يهدف إلى التدخل فقط في الأنظمة laquo;التي لا تتلاقى آراؤها مع آراء الغربraquo;. ووافق المسؤول الروسي الرأي الذي عبّر عنه بعض الخبراء السوريين بأن سوريا وبعدها اليمن قد تكون خطوات الناتو الأخيرة في الطريق نحو إطلاق هجوم على إيران.

وقال روغوزين إن laquo;الخناق يضيق حول إيران. يجري التخطيط لعمل عسكري ضدها. ونحن قلقون بالتأكيد بشأن اندلاع حرب واسعة النطاق في هذه المنطقةraquo;، مشيراً إلى أن روسيا التي استخلصت العبر من درس ليبيا، laquo;ستواصل معارضة أي قرار قسري في مجلس الأمن بشأن الوضع في سورياraquo;. وأضاف المندوب أن تداعيات صراع واسع النطاق في شمال افريقيا من شأنه أن يكون مدمراً للعالم كله.

وكان الأمين العام لحلف laquo;الناتوraquo;، اندريس فوغ راسموسن، استبعد نهاية تموز/ يوليو الماضي توافر الشروط لتدخّل عسكري في سوريا، إلّا أنه أدان laquo;القمع العنيفraquo; الذي تمارسه القوات السورية ضد الشعب.

تركيا: اعمال العنف في سوريا غير مقبولة

اعتبرت تركيا الجمعة القمع العنيف الذي يتعرض له المتظاهرون في سوريا quot;غير مقبولquot;، كما افادت وكالة الاناضول الرسمية.

وصرح وزير الخارجية احمد دواد اوغلو ان quot;ما يجري في سوريا، كما قلت من قبل، غير مقبولquot;.

وقال الوزير للصحافيين لدى خروجه من المسجد بعد صلاة الجمعة ان quot;استعمال اسلحة ثقيلة ودبابات في مناطق سكنية مثل حماة، امر غير مشروعquot;.

واضاف quot;على سوريا ان تأخذ على محمل الجد رسائل تركيا والمجتمع الدولي وان تضع حدا لاعمال العنف في اقرب وقت ممكنquot;.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس قتل اكثر من 1600 مدني في سوريا حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ودعت انقرة التي توطدت علاقاتها بسوريا خلال السنوات الاخيرة، الرئيس بشار الاسد الى ان يباشر باصلاحات لكن دون المطالبة برحيله