وٌجّهت انتقادات لزيارة البابا بنديكتوس السادس عشر لاسبانيا التي تبلغ تكلفتها 72 مليون دولاربينما تنوء اسبانيا تحت عبء ازمة اقتصادية وضعتها في حال تقشف.

مسيرة احتجاجية سيقام على خلفية تكاليف زيارة بابا الفاتيكان الباهظة لاسبانيا

بيروت: تناولت صحيفة الـ quot; نيويورك تايمزquot; التحضيرات الجارية لاستقبال البابا بنديكتوس السادس عشر في زيارته المرتقبة لمدينة مدريد التي تعتبر اليوم الأكثر تضررا من جراء الأزمة الإقتصادية في اسبانيا.

ونقلت الصحيفة عن القس يوبيليو رودريغز قوله: quot;كيف يمكن لكنيسة الروم الكاثوليك أن تستعد لإحتفال فاخر تبلغ تكلفته 72 مليون دولار بينما تعاني اسبانيا من أزمة اقتصادية وضعتها في حال من التقشف؟quot;، وأضاف بنبرة غاضبة: quot;إنه أمر مخزٍ ومسيء للكنيسةquot;.

الأب رودريغيز (67 عاما)، واحد من بين 120 رجل دين يساعدون الفقراء في المنطقة والذين وقعوا على عريضة تستنكر زيارة البابا هذا الأسبوع لأسباب عديدة، من ضمنها التكلفة العالية والخلط غير المناسب بين الكنيسة والدولة.

وفيما تستعد مدريد لاستقبال نحو مليون ونصف مؤمن، حيث زينت أعمدة الانارة باللافتات المرحبة، وتم تجهيز الحدائق وتزويدها بنحو 200 مقصورة محمولة، أشارت الـ quot;نيويورك تايمزquot; إلى أن الجدال ما زال مستعراً حول مظاهر الاحتفال ودور الكنيسة في الحياة السياسية الاسبانية.

ويتم التخطيط لمسيرة احتجاجية ليوم الأربعاء ينظمها الكهنة جنباً إلى جنب مع عشرات من الشباب والجماعات اليسارية التي تطالب بالدولة العلمانية.

وأضافت الصحيفة ان البابا بنديكتوس السادس عشر سيزور اسبانيا يوم الخميس للقاء مئات الآلاف من الشباب الذين يحتفلون بيوم الشباب العالمي، وقد سجل نحو 450000 شخص مشاركتهم في الحدث، فيما يتوقع حضور ثلاثة أضعاف عدد المسجلين حسب ما وفقاً لمنظمي الحفل.

وبالنسبة لتكلفة الإحتفال البالغ (72 مليون دولار)، اشارت الـ quot;نيويورك تايمزquot; نقلاً عن المنظمين أن مجتمع رجال الأعمال في اسبانيا سيتكفل بـ 23 مليون دولار لدفع ثمن الأحداث المختلفة، بينما سيدفع الحجاج والمشاركين مبلغ 44 مليون دولار، وينبغي أن تغطي التبرعات الجزء المتبقي من المبلغ.

ونقلت الصحيفة عن الأب رودريغز وغيره من منتقدي الزيارة قولهم أن هذه المزاعم سخيفة. وقال رودريغز أن تكلفة هذه الزيارة تكون دائماً غامضة وغير واضحة، مشيراً إلى تكاليف إضافية من جمع القمامة والضغط على النظم الصحية وغيرها، الأمر الذي سيضيف أعباءً على دافعي الضرائب تصل إلى الملايين.

وقال متحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي، في مؤتمر صحفي في روما ان الاحتجاجات المزمعة ضد زيارة البابا quot;لم تكن مفاجئة أو مثيرة للقلقquot;، معتبراً أن quot;هناك مئات الآلاف من الشباب الذين سيكونون سعداء لاستقبال الباباquot;.

واشارت الـ quot;نيويورك تايمزquot; إلى ان وزارة الداخلية الاسبانية رفضت الإجابة عن أسئلة متعلقة بالحدث، وأن الاستفسارات أحيلت إلى مجلس مدينة مدريد البلدي الذي اعتبر أن أن الزيارة تشكل تحديات لوجستية في المدينة لم يتم التعامل معها من قبل.
ونقلت الصحيفة عن مدير وكالة الحماية المدنية الفونسو ديل ألامو، قوله: quot;عدد المشاركين في حدث كبير مثل كأس العالم يصل إلى 500 الف، نحن لم نشهد شيئاً كهذا في مدريد من قبل.quot;