دمشق: أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس مساء الاحد في حصيلة جديدة ان تسعة مدنيين قتلوا برصاص قوات الامن في مناطق ريف دمشق وحمص وادلب.

وقال المرصد quot;بلغ عدد الشهداء الذين قتلوا مساء الاحد تسعة، ففي مدينة حمص استشهد ستة مواطنين اربعة منهم في شارع البرازيل واثنان في حي الخالدية كما استشهد مواطنان في مدينة خان شيخون بمحافظة ادلب خلال اطلاق الرصاص على تظاهرة مسائية بحسب ناشط من المدينةquot;.

واضاف quot;استشهد مواطن في مدينة الزبداني بريف دمشق اثر اطلاق الرصاص على تظاهرة خرجت من مسجد الجسر للمطالبة بالافراج عن معتقلينquot;.

واكد المرصد في بيان ان quot;قوات الامن السورية اقتحمت قبل قليل حي جورة الشياح وطريق الغوطة (في حمص) بالتزامن مع اطلاق رصاص كثيف، وتسمع اصوات اطلاق الرصاص في احياء البياضة والخالدية والانشاءات والنازحينquot;، لافتا الى quot;اصابة ما لا يقل عن 39 شخصا بجروحquot;.

ويأتي ذلك غدة مقتل 11 شخصا برصاص رجال الامن بينهم خمسة في حمص وشخص في تلبيسة (ريف حمص) ومواطنان في دمشق خلال اطلاق رصاص على جنازة وشخصان من مدينة اللاذقية قتلا برصاص الامن على الحدود السورية التركية بحسب المرصد.

وكان مصدر امني سوري لفت في وقت سابق الاحد الى مقتل اثنين من عناصر حفظ النظام في كمين فيما اكد ناشطون حقوقيون ان الحملة الامنية في عدد من المناطق السورية اسفرت عن اعتقال العشرات.

واعلنت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مقتل quot;عنصرين من قوات حفظ النظام وجرح اثنين اخرين في كمين نصبته مجموعة ارهابية مسلحة في حي الجراجمة بحماة (وسط)quot;.

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي في المدينة ان quot;المجموعة الارهابية قامت باطلاق النار على قوات حفظ النظام من بين المنازل مستخدمة البنادق الحربية الرشاشة ما أدى الى استشهاد العنصرين واصابة اثنين اخرين بجروحquot;.

من جهة ثانية، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;قوات الامن في دير الزور اطلقت الرصاص الحي على مشيعي الناشط في المرصد زياد العبيدي الذي تحولت جنازته الى مظاهرة شارك فيها نحو سبعة الاف شخص مطالبين باسقاط النظامquot;.

وفي ريف دمشق، اضاف المرصد ان quot;قوات عسكرية وامنية اقتحمت مدينة الزبداني صباح اليوم الاحد ونصبت الحواجز في الشوارع وبدات حملة مداهمات للمنازل بحثا عن مطلوبين للسلطات السوريةquot;.

واكد المرصد ان quot;المداهمة اسفرت عن اعتقال 25 شخصا بينهم 3 فتياتquot;.

كما اكد المرصد quot;اعتقال نحو 19 شخصا في مدينة الضميرquot; التابعة لريف دمشق.

من جهتها، اشارت لجان التنسيق المحلية الى ان quot;قوات الأمن والجيش تقطع أوصال الزبداني ومضايا بالحواجزquot; مشيرة الى quot;اقتحامات للبيوت وتكسير للأبواب والأثاث واعتقالات عشوائية تترافق مع اطلاق نار كثيف في كافة أنحاء المدينةquot;.

وفي ريف حمص (وسط)، اضافت اللجان ان quot;عناصر أمن وشبيحة تقوم بمؤازرة الجيش بتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات في قرية تير معلة وقرية الغنطو وسط اطلاق نار عشوائيquot;.

وتابعت quot;تشن قوات الأمن حملة مداهمات للمنازل وتنفذ اعتقالات واسعة في بلدة الدار الكبيرة (شمال غرب حمص) وسط اطلاق نار كثيف عشوائيquot;.

واشار المرصد الى ان quot;عدد المعتقلين داخل حمص بلغ منذ يوم الأحد الماضي 923 معتقلا غالبيتهم من أحياء الخالدية وباب السباع والبياضة ودير بعلبةquot;.

ياتي ذلك فيما ذكرت وكالة سانا ان quot;الجهات المختصة في حمص ضبطت اليوم (الاحد) سيارتين محملتين بالاسلحة والذخائر المتنوعة على تحويلة حمص طرطوس (غرب) والقت القبض بداخلهما على اربعة مطلوبين من عناصر المجموعات الارهابية المسلحةquot;.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع في حمص quot;ان الاسلحة التي تمت مصادرتها في السيارتين تشمل قواذف ار بي جي وبنادق الية من نوع كلاشينكوف وبنادق بومب اكشن وقناصات ومسدسات وكميات من الذخيرة المتنوعةquot;.

واضاف المصدر quot;ان عمليات الملاحقة والمتابعة التي تقوم بها الجهات المختصة في حمص اسفرت عن القاء القبض على 34 مطلوبا ومصادرة اسلحةquot; بحسب الوكالة.

وفي ريف درعا (جنوب)، اشارت اللجان الى quot;اضراب عام للمحال التجارية وجميع المدارس في داعل اليوم (الاحد) لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على القمع وحدادا على أرواح الشهداءquot;.

وكانت داعل شهدت السبت تشييع 7 قتلى قضوا بنار رجال الامن خلال مشاركتهم في تظاهرة quot;جمعة احرار الجيشquot; التي شارك فيها أكثر من 15 ألف شخص رغم الانتشار الأمني والعسكري الكثيف، حسبما ذكر المرصد السبت.

وبالتزامن مع ذلك، اكد المحامي ميشيل شماس في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان القضاء السوري افرج الاحد عن المعارض البارز مازن عدي المعتقل منذ 11 ايار/مايو بكفالة مالية قدرها 30 الف ليرة سورية (600 دولار اميركي) وقرر محاكمته طليقا.

وكان المعارض والقيادي عدي المعتقل منذ 11 ايار/مايو احيل الى القضاء في 28 ايار/مايو بعد او وجهت اليه عدة تهم.

ومن التهم الموجهة اليه quot;النيل من هيبة الدولة وquot;الانتساب الى جمعية سرية بقصد تغيير كيان الدولة الاقتصادي والسياسي والاجتماعيquot; وquot;اثارة النعرات الطائفية والمذهبية وذلك على خلفية اتصال وسائل اعلام به لمعرفة رايه حول التظاهرات التي تشهدها البلاد منذ 15 اذار/مارس، بحسب منظمة حقوقية.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

وتتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.