سمع دوي انفجارين داخل مبنى الكلية الحربية في مدينة حمص في سوريا، حسبما أفاد شهود عيان من سكان المدينة لوكالة رويترز.


دمشق: قال نشطاء ان قوات الامن السورية اعتقلت السبت عددا كبيرا من الاشخاص بينهم العديد من النساء في مدينة حمص بوسط سورية حيث سمع دوي اطلاق نار.

وقال عبد الكريم الريحاوي رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان quot;سمع اطلاق نار في منطقة الخالدية بحمص وباشرت قوات الامن القيام باعتقالاتquot; بالمدينة التي تشهد اعمال عنف اسفرت عن وقوع قتلى منذ اسبوع.

كما تحدث رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن عن quot;حملة اعتقالات في حمص، شملت العديد من النساءquot;.

واضاف عبد الرحمن quot;سمع دوي ستة انفجارات مساء الجمعة قرب منطقة باب عمروquot;.

وكان اكثر من مليون سوري قد تظاهروا الجمعة ضد نظام الرئيس بشار الاسد وتركزت اغلب التظاهرات في حماة ودير الزور بعد دعوة اطلقها النشطاء على صفحة quot;الثورة السورية 2011quot; على فيسبوك تضامنا مع حمص حيث اسفر القمع عن عشرات الضحايا هذا الاسبوع.

وخلال يوم الجمعة قتل ثمانية متظاهرين في انحاء مختلفة من البلاد برصاص قوات الامن وميليشيات موالية للنظام السوري.

إلى ذلك، قال سكان اليوم إنه سمع دوي انفجارين خلال الليل آتيين من داخل الكلية الحربية السورية في مدينة حمص، التي شهدت هجمات عسكرية لسحق الاحتجاجات ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وقال اثنان من السكان لرويترز عبر الهاتف إنه سمع صوت إطلاق نار كثيف، وشوهدت سيارات إسعاف تتجه نحو المجمع في منطقة الوعر القديمة.

وأمكن سماع صوت إطلاق النار وسيارات الإسعاف تهرع إلى المبنى الواقع في حي الوعد في البلدة القديمة بحسب ما أفادت رويترز.

وقال أحد السكان، الذي امتنع عن ذكر اسمه، إن quot;أعمدة الدخان ارتفعت من داخل المبنى، وتم نقل الجرحى إلى المستشفى العسكري. وبدا الأمر وكأنه عملية من نوع ماquot;. ولم يصدر من السلطات السورية حتى الآن أي تعليق على الحادث.

وطردت السلطات السورية معظم الصحافيين المستقلين من البلاد، مما يجعل من الصعب التأكد من روايات الشهود للأحداث والبيانات الرسمية، بينما تقول الحكومة إن الاحتجاجات جزء من مؤامرة عنيفة تدعمها قوى أجنبية لبث الصراع الطائفي.

يذكر أن المدينة قد شهدت الجمعة خروج مظاهرات في أحياء بابا عمر، والغوطة، وعشيرة، والقصور، ودير بعلبة، حسبما أفاد بعض سكانها لبي بي سي، وذلك على الرغم من العملية الامنية الضخمة المتواصلة في المدينة.

واوضح هؤلاء ان اكبر هذه المظاهرات كانت قرب جامع سيدي خالد، حيث سمع اطلاق نار.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان ان خمسة مدنيين قتلوا خلال الليل في المدينة على بعد 165 كيلومترًا شمال العاصمة دمشق عندما انتشرت الدبابات في اطار حملة ضد الاحتجاجات في المدينة المحاصرة. كما قدرت عدد الذين قتلوا في المدينة منذ يوم السبت بخمسة وخمسين شخصًا.

وقالت مصادر حقوقية سورية إن 11 شخصًا على الأقل قتلوا خلال المظاهرات التي خرجت يوم الجمعة في أنحاء مختلفة من البلاد، وإن عدد المتظاهرين في حماه ودير الزور فقط بلغ 1.2 مليون شخص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان والمنظمة الوطنية لحقوق الانسان ان ستة اخرين قتلوا في وقت سابقبالرصاص في احتجاجات في ضاحية مليحة في دمشق وادلب شمال البلاد.

وأفادت مصادر سورية لـquot;بي بي سيquot; بأن من بين المناطق التي جرت فيها المظاهرات أيضًا ريف دمشق، ومدن حلب وحمص ودير الزور والبوكمال والرقة والسويداء. وقالت المصادر تلك إن اعتقالات جرت في دمشق وحلب.