دمشق: دعت مجموعة quot;يوم الغضب السوريquot; التي اثارت موجة التظاهرات يوم امس الجمعة في عدة مدن سورية الى التظاهر من جديد السبت وحددت مكان التظاهر في مدينة حمص (160 كلم شمال دمشق).
واكد المشرفون على الصفحة الذين لم تعرف هويتهم بانه ان التظاهرات ستبدأ quot;السبت في حمص الساعة 12 ظهراquot;.

واشارت المجموعة ولاول مرة الى مسار المظاهرة التي حددت بدايتها من quot;جامع الدالاتيquot; لافتة الى ان quot;التجمع في شوارع سوق الحميدية والحشيش والسوق المسقوف والتمركز عند الساعة القديمةquot;.
وتاتي هذه الدعوة عقب تظاهرات اندلعت في مدن سورية الجمعة واسفرت عن مقتل اربعة اشخاص وجرح المئات على ايدي قوات الامن السورية في مدينة درعا جنوب دمشق، وفق مصادر حقوقية.

الا ان مصدرا رسميا اكد ان عناصر الامن تدخلت بعد ان الحق quot;مندسونquot; quot;اضرارا بالممتلكات العامة والخاصةquot;.
وحيا بيان اصدرته هذه المجموعة باسم quot;بيان الثورة السوريةquot; ابناء الشعب السوري quot;الذين كسروا حاجز الخوف والرهبة وقالوا كلمة حق مطالبين بزوال الفساد ونيل الكرامة والحريةquot;

واشاد البيان quot;بجميع المحافظات التي انتفضت ونقول ان الشرارة قد انطلقت وستتبعها بقية المحافظات والمناطقquot;
وحمل البيان quot;النظام السوري (...) دماء الشهداءquot; مطالبا المجتمع الدولي quot;مطالبة عاجلة بحماية التظاهرات السلمية في سورياquot; مطالبا quot;بالافراج عن كافة المعتقلين الذين تم اعتقالهم منذ 15 اذار من دون اي تهمة سوى التظاهر الذي يسمح به القانونquot;

وانطلقت التظاهرات عقب صلاة الجمعة في عدة مدن سورية منها دمشق وحمص وبانياس ودرعا بدعوة على موقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; باسم quot;يوم الغضب السوريquot;.
وافاد مراسلو وكالة فرانس برس ان عناصر كثيفة من قوات الامن باللباس المدني قامت بتفريق عدد من الاشخاص لدى خروجهم من المسجد الاموي في قلب العاصمة السورية دمشق واوقفت شخصين واقتادتهما الى جهة غير معلومة.