إعتبر الكاتب والمعارض السوري المقيم في الولايات المتحدة الأميركية عبد اللطيف المنيّر في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; ان المظاهرة التي خرجت في دمشق quot;لم تقم بالمطلوب، حيث كانت قليلة العدد، ولم تلامس تطلعات الشعب السوري quot;، معتبرا ان quot;اخفاقات المعارضة السورية كثيرة في تقديم نفسها كنموذج صحيح للديمقراطيةquot;.


عبد اللطيف المنيّر

نعى الكاتب والمعارض السوري عبد اللطيف المنيّر الذي يعيش في ولاية سياتل الاميركية دور المعارضة السورية معتبرا ان دورها انتهى. وقد عزا في حديث مع إيلاف أسباب عدم نجاح المظاهرة أمام مبنى وزارة الداخلية بدمشق يوم 15 آذار (مارس) الى نقطتين ، ولفت الى أن السبب الأولquot; هو أن من خطط او دعا للمظاهرة خفض سقف المطالبة، واختصر المطالبات على إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والرأي، مما ضيّق دائرة المشاركة، ولم تكن أكثر من أسر المعتقلين وأصدقائهم وممن تضامن معهمquot;. بينما من وجهة نظر المنيّر لو كان سقف المطالبات quot;عالياً لكانت المشاركة أكثر، من قبيل رفع الأحكام العرفية، وحل مجلس الشعب، وإعادة كتابة الدستور، لأن هذا السقف مطلب شعبي أوسع، وغاية إصلاحية تهم كل مواطن سوري حرّquot; .

ورأى المنير أن السبب الآخر لعدم تحقيق المظاهرة المطلوب منها هوquot; أن الشعب السوري متقدم وسبّاق بوعيه على ماتدركه المعارضة أو ممن يدعون إلى التظاهر من فهم للشارع السوري وتحركه حيث فشلت المعارضة السورية منذ سنوات quot;، وأكد أنه خلال الفترة الأخيرة quot;كانت اخفاقات المعارضة السورية كثيرة في تقديم نفسها كنموذج صحيح للديمقراطية أمام الشعب السوري، كما فشلت في ان تكون الحامل الحقيقي لتطلعات كافة فئات الشعب وتحقيق أحلامه وآمالهquot; ، وأكد ان المعارضة السورية فقدت المقدرة على إيجاد لغة وآلية للتواصل مع الشعب.

كما إعتبر المنيّر أن السبب الرئيس في هذا الفشل هو عدم ادراك هذه المعارضة لشيء مهم ألا وهو صياغة مشروع متكامل سياسي اقتصادي يؤسس ويحقق تطلعات الشعب ويؤسس لدولة المواطنة، بعيدة عن لغة سياسية أصابها الصدأ والتكلس في الخطاب المطروح.

وقال quot;هنا اعتبر أن دور المعارضة انتهى وأحيل للتقاعد quot;، مطالبا بالاستجابة لكل مايريده المواطن السوري محذّرا أنهquot; ان لم ترتفع المعاناة عن الشعب السوري بسرعة، وإن لم تتحقق آماله، فسوف يسير بحركة شعوب المنطقة التواقة للحرية والديمقراطيةquot; .

خطوات إصلاحية عاجلة في محاربة البطالة والفساد

في غضون ذلك أكدت الحكومة السورية تأمين 75 الف فرصة عمل في ظل خطوات إصلاح استندت على تأمين فرص العمل ومحاربة الفساد.

وأعلن وزير المالية السوري محمد الحسين العمل على ملء شواغر في ملاكات الدولة، وتأمين 10 آلاف وظيفة جديدة على شكل عقود، مشيرا إلى العمل على إعداد مشروع التأمين الصحي للمتقاعدين خلال الفترة القليلة القادمة ، في حين قال المهندس عمر غلاونجي وزير الاسكان والتعمير السوريquot; إن التوسع في مشاريع شركات القطاع الإنشائي سيؤمن نحو 65 ألف فرصة عمل جديدةquot;.

ورأى فاروق الشرع نائب الرئيس السوري أنه quot;يجب الموازنة بين الإصلاح الأساسي والطوباوي، بحيث يجب أن نكون واقعيين ونمضي بالإصلاح الممكن بحدوده القصوى وليس الدنياquot;، لافتا الى أن كل تغيير يحتاج إلى وقت ووعي وثقافة ، مشددا ان هذا ما عملت عليه سورية منذ عقد من الزمن.

وأضاف في لقاء مع عدد من الاعلاميين أنه quot;لابد من إحياء الرغبة في التجديد واستغلال الوقت لسد الثغرات وتفادي الخللquot;، معتبرا إن التوجه المحلي يوازن بين النقد وطرح البديل وليس النقد من أجل النقد فقط، وقال بعد ما حصل في تونس ومصر بلا شك ارتفعت وتيرة النقد والنقد البناء وخاصة مع طرح الحلول والبدائل وهذا يحفز بشكل أو بآخر على الإسراع في عملية التطوير والتحديث التي أطلقها الرئيس بشار الأسد منذ العام 2001 ، وأكد أن قانوناً جديداً لانتخابات إدارة محلية سيصدر قريباً، وأن انتخابات مجلس الشعب ستتم وفق معايير مختلفة عن السابق، وأن هناك اهتماماً اليوم بدفع عجلة التطوير والتحديث بوتيرة أسرع ، متوقعا أن الطريق ممهد لإجراء إصلاحات كبيرة في المجال السياسي والقضائي، معتبراً أن هذه الإصلاحات ستجر وراءها إصلاحات أخرى، ولاسيما في مجال محاربة الفساد.
هذا ووصل عدد المصروفين من الخدمة على سبيل المثال في الفترة الاخيرة في مجلس مدينة حلب (شمال سوريا) إلى 90 تقريباً.

احالة 32 ناشطا على المحاكمة

في حين سارعت السلطات السورية بإحالة مجموعة من الناشطين ومن ذوي المعتقلين السياسيين المطالبين بالإفراج عن ذويهم المعتقلين السياسيين على النيابة العامة واتهمتهم وفقا للمادة285 التي تنص على أن من قام في سوريا في زمن الحرب أو عند توقع نشوبها بدعاوة ترمي إلى إضعاف الشعور القومي أو إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية عوقب بالاعتقال المؤقت. بحسب quot; قانون العقوبات السوريquot; ، كما اتهمتهم وفقا للمادة286 التي تنص على انه يستحق العقوبة نفسها من نقل في سوريا في الأحوال عينها أنباء يعرف إنها كاذبة أو مبالغ فيها من شأنها أن توهن نفسية الأمة.

وأكدت بيانات مشتركة لعدد من المنظمات السورية ، تلقت quot;ايلافquot; نسخا عنها ، انه في مساء الخميس عقدت أمام القاضي أحمد السيد قاضي التحقيق الاول بدمشق، أول جلسة استجواب قضائية لهم، بحضور السيد قاضي التحقيق، وعددا من محامي هيئة الدفاع ، وتم استجوابهم حول التهم المنسوبة اليهم.

وبعد التحقيق معهم ، رفض المعتقلون التهم التي وجهت اليهم، وأكدوا أنهم تضامنوا مع اهالي المعتقلين السياسيين ومع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام منذ عدة أيام، وطالبوا برد التهم وإطلاق سراحهم.

وبعد استجوابهم أصدر السيد قاضي التحقيق الاول بدمشق، مذكرات توقيف بحقهم جميعا، وإيداع الاناث سجن دوما، وايداع الذكور في سجن عدرا المركزي في دمشق.
وأكد بيان مشترك للجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا ( ل.د.ح ) واللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ndash; الراصد و المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD ) و منظمة حقوق الإنسان في سوريا ndash; ماف quot;أنه بعد انتهاء جلسة المحاكمة سمح لبعض اهالي الموقوفين، زيارتهم والالتقاء معهم لمدة ربع ساعة في بهو المحكمة quot;.

وكان مدير التوجيه المعنوي في وزارة الداخلية العميد محمد حسن العلي، في رده على سؤال عما تناقلته بعض وسائل الإعلام ، عن تظاهرة جرت في منطقة الحريقة الثلاثاء الماضي والتي استبقت مظاهرة الاربعاء الماضي في ساحة المرجة، أجاب quot;أن دعوات التظاهر على فايسبوك لم تلق أي قبول من المواطنين ولكن بعض المندسين استغلوا الأسواق المكتظة حتى تبدو كأنها تظاهرةquot;، متسائلا أين هؤلاء الذين يدعون عبر فايسبوك؟ ، كما نفى أن تكون التعزيزات الأمنية على غير عادتها وأكد quot; تعزيزاتنا الأمنية طبيعيةquot;.

وعن الوضع في المحافظات السورية قال كل ما سمعتموه عبر الفضائيات عار عن الصحة ولم نبلغ عن أي حادث من هذا النوع ونأمل من الناقل المصداقية.
وكانت جريدة quot;الوطنquot; السورية شنّت هجوما عنيفا على قناتي quot;العربيةquot; وquot;المشرقquot; وقالت quot;جندت قناتا العربية والمشرق محرريهما لتنقل أخباراً عاجلة لا تمت بصلة بحقيقة ما يجري على الأرض، في حين سارعت وكالات الأنباء لبث أخبار نقلاً عن مواقع قالت إنها لـquot;المعارضة السوريةquot; دون أن يكون لديها أي معلومة عما يحصل في منطقة الحريقة وجوارهاquot;.