سيول: يلتقي ممثلو كوريا الشمالية والولايات المتحدة الاسبوع المقبل في جنيف في اطار جهود اعادة اطلاق المفاوضات حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، حسبما افادت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب.

واعلن مصدر دبلوماسي ان quot;حوارا على مستوى رفيع بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة سيتم في جنيفquot; على الارجح في 26 تشرين الاول/اكتوبر.

وكان مسؤول كوري شمالي رفيع المستوى توجه في تموز/يوليو الى نيويورك للقاء الموفد الاميركي الخاص لكوريا الشمالية ستيفن بوسورث.

وكان ممثلو كوريا الشمالية والجنوبية التقوا مرتين على حدة في الاشهر الماضية في بالي (اندونيسيا) في تموز/يوليو ثم في بكين في ايلول/سبتمبر، بعد اكثر من عام تقريبا من التوتر الشديد بين البلدين.

وتجري حاليا محاولات لاعادة اطلاق المفاوضات السداسية (الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة) التي تهدف الى اقناع بيونغ يانع بالعدول عن برنامجها النووي لقاء حصولها على مساعدة كبيرة في مجال الطاقة.

وتوقفت المفاوضات الشاقة التي بدات في العام 2003 منذ كانون الاول/ديسمبر 2008. وانسحبت بيونغ يانغ رسميا منها في نيسان/ابريل 2009 قبل شهر على قيامها بتجربة نووية ثانية بعد تجربة اولى في العام 2006.

الا انه يبدو ان الاطراف المعنية تريد منذ هذا الصيف اعادة اطلاق المفاوضات.