بغداد: اكدت الحكومة العراقية الاثنين ان الجيش الاميركي الذي يستعد للانسحاب من العراق بحلول نهاية هذا العام أتم إخلاء 485 موقعا ولم يعد له على الاراضي العراقية الا 20 قاعدة عسكرية.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان quot;عدد القواعد الاميركية المتبقية لاخلائها هو 20 قاعدة عسكريةquot;.

واضاف ان quot;القوات الاميركية تواصل اخلاءها (القواعد) وتسحب جميع عديدها وعتادها وتسلم هذه القواعد والمواقع للحكومة العراقية طبقا للاتفاق الموقع بين الطرفينquot; في 2008.

واوضح المتحدث ان 485 قاعدة وموقعا تم اخلاؤها حتى الان، ما يبرهن quot;نجاح تنفيذ ما اتفق عليه الطرفانquot;.

وبموجب الاتفاق الموقع بين بغداد وواشنطن في 2008 يتعين على القوات الاميركية ان تنسحب بالكامل من العراق بحلول نهاية 2011، ولكن الطرفين يتفاوضان منذ اشهر على تمديد بقاء قسم محدود من هذه القوات لتدريب القوات العراقية، ولكن المفاوضات عالقة عند مسألة حصانة الجنود الاميركيين التي تصر عليها واشنطن وترفضها بغداد.

ولا يزال في العراق حاليا نحو 39 الف جندي اميركي بحسب البنتاغون. واذا ما نجحت المفاوضات الجارية حاليا فان ما بين ثلاثة الى اربعة الاف منهم سيبقون في العراق ما بعد 2011.

وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع الاميركية اعلن الاثنين ان حصانة الجنود الاميركيين، وهو مطلب واشنطن لابقاء كتيبة في العراق بعد 2011، تشكل quot;عقبة اساسيةquot; في المفاوضات مع بغداد التي ترفض هذا الامر.

بدوره اعلن جورج ليتل المتحدث باسم البنتاغون الاثنين ان المفاوضات مستمرة، وصرح للصحافيين quot;نواصل العمل حول هذه المسائل مع العراقيينquot;.