أحمد قنديل من دبي: وقع صباح اليوم الثلاثاء حادث اصطدام مروع بين 35 سيارة بشكل تتابعي على طريق دبي العابر باتجاه دبي، وذلك لانعدام الرؤية، بسبب كثافة الضباب والسرعة الزائدة، إضافة إلى عدم توخي الحذر وترك مسافة كافية بين السيارات.

وقد أسفر الحادث وفقا لما ذكره العميد عمر عبد الله عبد العزيز الشامسي مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي عن إصابة 14 شخصًا، بينهم 3 إصابات متوسطة و11 إصابة بسيطة، علاوة على احتراق مركبتين، ووقوع أضرار بليغة طالت 10 سيارات أخرى، فضلاً عن أضرار تراوحت بين متوسطة وبسيطة طالت الباقي.

وأوضح الشامسي أن مركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي تلقى 418 مكالمة هاتفية أثناء فترة الضباب منذ الساعة الخامسة صباحًا إلى الساعة الثامنة صباحًا، بينما تلقى المركز يوم الاثنين 391 مكالمة هاتفية في الفترة نفسها، كما وقع يوم الاثنين خمسة حوادث بليغة، وحادثين متوسطين و47 حادثاً بسيطاً أسفر عنها إصابات عديدة تراوحت بين البليغة والبسيطة.

ودعا الشامسي السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر عند القيادة وقت تشكل الضباب، الذي غالباً ما يتكون في منتصف الليل وبداية الصباح، وعدم تشغيل الإشارات الضوئية الرباعية quot;فلشرquot; إلاّ في حالة التنبيه لوجود حادث مروري في الظروف المناخية المتغيرة، مؤكدًا أن القيادة في وقت الضباب يجب أن تكون في حدود الأمان بسبب انعدام الرؤية وخطورة ذلك على سلامة السائقين ومستخدمي الطرق، وعند ملاحظة تكون الضباب وعدم وضوح الرؤية يجب على سائق المركبة التوقّف خارج الطريق في المنطقة الترابية، ولابد من تخفيف السرعة في حال الضرورة وترك مسافة كافية بين المركبتين، وضرورة فحص فرامل المركبات وماسح الزجاج ووضع الإطارات والتأكد من نظافة زجاج المركبة الأمامي والخلفي.

إضافة إلى ضرورة استخدام ضوء المصابيح المنخفض، بسبب انعكاس الضوء العالي عند وجود قطرات الماء في الضباب ما يجعل الرؤية غير واضحة، وعدم إيقاف المركبة على الطريق لكي لا تتسبب في حادث مروري متسلسل مع المركبات الآتية من الخلف، وضرورة الاستماع إلى النشرة الجوية وحالة الطقس وظروف الحركة على الطريق قبل السير عليها زيادة المسافة الفاصلة بين المركبات خلال الظروف الجوية المتغيرة، بما يمكّن من السيطرة على المركبة في حالة الاضطرار للتوقف المفاجئ، وبالتالي يتوجب على سائقي الحافلات التي تنقل الطلاب والطالبات خفض السرعات والانتباه.

ونوه الشامسي إلى ضرورة الإطلاع على النشرة الجوية قبل لمعرفة أحوال الطقس والخروج قبل وقت كاف لتفادي مفاجآت الطريق، داعيًا جميع الأخوة المواطنين والمقيمين في إمارة دبي إلى الاتصال بالرقم 999 في الحالات الطارئة فقط، وعلى الرقم 901 للاستفسار عن خدمات الشرطة متمنيًا السلامة للجميع.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحادث لم يكن الأول الذي يقع هذا العام 2011 بسبب الضباب، ففي شهر أبريل الماضي توفي شخص من جنسية دولة آسيوية، وأصيب 61 شخصًا من جنسيات عدة بإصابات متفاوتة في حادث تصادم جماعي وقع بين 127 مركبة في منطقة السمحة على الطريق السريع الرابط بين إمارتي أبوظبي ودبي.

وكان المتسبب الرئيس في وقوع الحادث شخصًا كان يقود مركبته بسرعة عالية في وقت تشكّل الضباب، ما عرضه إلى حادث صدم أولي مع مركبات أخرى كانت تسير ببطء في الاتجاه نفسه، وتمت عملية التصادم بين المركبات الأخرى تباعًا بعد ذلك.

وفي مارس من عام 2008 وقع أكبر حادث مروري في دولة الامارات، حيث أدى الحادث الذي وقع على طريق أبوظبي ـ دبي إلى حدوث تصادم بين 196 سيارة بين السادسة والسادسة والنصف صباحا في ثلاث مناطق رئيسة على هذه الطريق، هي الشهامة والرحبة وغنتوت. وأسفر عن وفاة أربعة أشخاص، بينهم شرطي وإصابة 347، منهم 15 حالة كانت خطرة، و60 متوسطة، إضافة إلى أكثر من 200 حالة بسيطة.

وقد وقع ذلك الحادث أيضًا بسبب السرعة الزائدة وعوامل الضباب وانعدام الرؤية وتطاير الزيوت على الرصيف وعدم ترك مسافة كافية بين المركبات، وكانت الخسائر المادية الكبيرة كانت في صفوف المركبات الخفيفة. مما ينذر باحتمال تكرار تلك الحوادث في فصل الشتاء في الدولة.