دبي: أعلنت مؤسسة مطارات دبي الثلاثاء انها تتوقع مضاعفة عدد المسافرين بحلول العام 2020 لتصل الى حوالى 98.5 مليونا، موضحة ان الركاب سيتمكنون من استخدام المطار الثاني العام المقبل.

واضافت ان مطار دبي، وهو الاكبر على صعيد الحركة في الشرق الاوسط، سيصبح اكثر مطارات العالم انشغالا العام 2015 عندما سيبلغ عدد المسافرين حوالى 75 مليونا. وقال المدير التنفيذي بول غريفيثس للصحافيين خلال معرض الطيران العربي ان حركة الركاب عبر مطار دبي ومطار آل مكتوم الدولي ستنمو بمعدل 7.5 بالمئة سنويا.

واضاف ان حجم الشحن سينمو ايضا بنسبة 6.7 في المئة سنويا. وبحلول العام 2020، سيبلغ عدد المسافرين 98.5 مليونا مقارنة مع 47.5 مليونا العام الماضي، كما سيصل حجم الشحن الى اكثر من اربعة ملايين طن.

واكد غريفيثس ان الخدمة في مطار آل مكتوم الدولي ستبدا العام 2012، اي قرابة عام اضافي من التاخير. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار الجديد عندما يصبح جاهزا، وهو الاكبر في العالم، بحدود 160 مليون راكب سنويا.

وتابع quot;اصبحنا في نادي النخبة للمدن التي لديها مطارانquot; مشيرا الى ان 19 طائرة شحن تستخدم المطار الجديد الذي يبعد مسافة 40 كلم الى الجنوب من المطار الاصلي، ويقع قرب مرفا جبل علي.

وقال غريفيثس ان مطار دبي يحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث اعداد المسيافرين من دون احتساب حركة النقل الداخلي. ويحتل مطار هيثرو لندن المرتبة الاولى من حيث اعداد الركاب مع اكثر من 61 مليونا سنويا يليه شارل ديغول باريس مع 53.28 مليونا ومن ثم هونغ كونغ مع اكثر من خمسين مليونا.