تستعد دبى لإنطلاق الفعاليات الرسمية لـquot;مهرجان سكاى ووردز دبى الدولى للجازquot; بعد أيام. ويستمر لعشر ليالِ متواصلة.


دبى :تستعد مدينة دبي لانطلاق الفعاليات الرسمية لـquot;مهرجان سكاي ووردز دبي الدولي للجازquot; في الثامن من فبراير/ شباط الحالي، لتخيم على أجوائها طوال عشر ليال أنغام موسيقى الجاز، وتتألق بأنواع موسيقية أخرى مثل البلوز والبوب.

وقال أنطوني يونس، الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة quot;شيل آوت بروداكشنزquot; إن المهرجان يسعى إلى نشر ثقافة الجاز في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وتشهد الدورة التاسعة عروضاً تقدمها أربع عشرة فرقة، نصفها من بريطانيا، فيما تتوزع الفرق المتبقية على دول أخرى.

ومن أبرز العروض لهذه السنة حفلات لميسي غراي وجولز هولند وميكا باريس وجوشوا رادن وميندي آبير.

ويتيح هذا المهرجان الفرصة أمام عشاق الجاز والبلوز للاستماع إلى فرقهم المفضلة وعازفيهم في عروض حية، إضافة لتوفيره فرصة التواصل مع جمهور الشرق الأوسط، وخصوصاً دول الخليج، للمرة الأولى.

وتشارك مجموعة من الأسماء مثل أيان شو، أحد أشهر مغني الجاز من بريطانيا، وفرقة quot;أول ستارزquot; التابعة لنادي الجاز الشهير quot;روني سكوتسquot;، وعازف البيانو نيل كاولي، وعازف المزمار أرون غوش.

ووصف ميشيل بشارة مدير المشاريع في quot;المجلس الثقافي البريطانيquot; في الإمارات الحدث قائلاً quot;هدفنا في المقام الأول أن تبهر الفرق البريطانية المعاصرة المختارة عشاق الجاز بالدولة والمنطقة، وأن تستقطب أغانيها وإيقاعاتها الملهمة متذوقي الموسيقى عامةquot;.

وأضاف quot;حرصنا على استضافة فرق الجاز التي تلائم موسيقاها طيفاً واسعاً من الأذواق. فمن المتفق عليه أن الموسيقى لغة عالمية تزيل الحواجز بين الشعوب، إذ نفهمها ونتذوقها جميعاً على اختلاف أعمارنا وأعراقنا وألسنتنا وجنسياتنا وتعليمنا ومكانتنا الاجتماعيةquot;، معتبراً أن quot;الموسيقى هي الوسيلة المثلى للتعرف على ثقافة الشعوب الأخرىquot;.

وتقول الشركة المنظمة أنها ستتدارك هذه السنة مجموعة من التحديات التي واجهتها في الدورات السابقة، عبر زيادة عدد المقاعد المخصصة للحضور، تحديداً من ذوي التذاكر في الفعاليات الرئيسية، كذلك تنويع البرامج الموسيقية بحيث تشمل أنواعاً أخرى غير الجاز، رغبة ببيع أكبر عدد من التذاكر والوصول إلى جمهور مختلف.

يذكر أن هذا المهرجان هو الوحيد من نوعه في المنطقة، ويتخذ شكلاً quot;مؤسساتياًquot; من حيث انتظام عقد فعالياته كل عام، وإقبال عدد من الرعاة من كبرى الشركات في الإمارات على تمويله، إضافة إلى حركة شراء التذاكر التي يقبل عليها الجمهور قبل أسابيع من بدء الحدث.