دبي - إيلاف: أعلن فرع بنك الإمارات دبي الوطني في لندن، وسيتي بنك اليوم عن إنجاز أول معاملة توريق قروض سيارات في الشرق الأوسط.

يشار إلى أن الإمارات دبي الوطني لتمويل السيارات المحدودة، هي أول شركة بيع حقيقي في الشرق الأوسط لتوريق قروض السيارات، وأول معاملة توريق من بنك الإمارات دبي الوطني ش.م.ع، أكبر بنك في المنطقة من حيث الأصول. والمعاملة مضمونة بمحفظة متعاقبة من قروض السيارات المقدمة إلى العملاء من الأشخاص والشركات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اضطلع بنك اليابان للتعاون الدولي بدور الضامن الرئيس للمعاملة التي بلغت قيمتها التمويلية 19 مليار ين ياباني، لتحرز بذلك عدداً من الإنجازات غير المسبوقة في السوق، من حيث إنها أول بيع حقيقي في الشرق الأوسط لتوريق قروض السيارات، توفر لبنك الإمارات دبي الوطني تمويلاً مماثلاً لجزء مهم من محفظة مبيعات الأفراد، كما إنها أول توريق في الشرق الأوسط يشتمل على نظام متعاقب يتيح لبنك الإمارات دبي الوطني الحفاظ على قدرات تمويل لفترات أطول.

إلى جانب كونها أول توريق عالمي مضمون من قبل بنك اليابان للتعاون الدولي، مما يمنحه بعداً من الابتكار الحقيقي في إطار التمويل المهيكل، والإلتزام الراسخ بدعم استقرار قطاع تمويل السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شملت المعاملة قروض سيارات مجمعة بقيمة مليار درهم تقريباً، بمشاركة شركتين آخرتين ذات أغراض خاصة quot;اس. بي. فيquot;، هما (1) quot;إيه. بي. سيquot;، التي يتم تحويل قروض السيارات إليها من قبل بنك الإمارات دبي الوطني في إطار عملية بيع حقيقية، و(2) quot;ريباكquot;، التي اشترت جزءاً من سندات quot;إيه. بي. سيquot; كضمان إضافي للقروض ومنافع مكتسبة من بنك اليابان للتعاون الدولي، الضامن الرئيس للمعاملة.

ويسمح نظام quot;اس. بي. فيquot; المزدوج لبنك اليابان للتعاون الدولي بالمشاركة في المعاملة كضامن لسندات quot;ريباكquot;، وبالاستثمار جزئياً في سندات quot;إيه. بي. سيquot; غير المضمونة. ونظراً إلى أن قروض السيارات المجمعة تنطوي على سعر ثابت، وتعتمد الدرهم الإماراتي كعملة تداول رئيسة، بخلاف سندات quot;إيه. بي. سيquot; وquot;ريباكquot; ذات الأسعار المتقلبة والقائمة على أساس التعامل بالين الياباني، الأمر الذي أتاح مزيجاً من خيارات التعامل بعملات وأسعار فائدة متعددة فيما بين بنك الإمارات دبي الوطني وquot;إيه. بي. سيquot;.

يواصل الإمارات دبي الوطني الحفاظ على علاقات طبيعية مع عملائه، ويتواصل مع المقترضين في إطار دوره كمنسق لعملية تحويل قرض السيارات المجمع.

فتم تسويق سندات quot;ريباكquot;، بالين الياباني، بداية في اليابان وآسيا، وتم الاكتتاب عليها بالكامل، وعلى نحو زاد عن المعروض. كما جرى تسعير سندات quot;ريباكquot; اعتماداً على نتائج مؤشر quot;ليبورquot; بالين الياباني، على مدى شهر واحد، بزيادة بلغت 100 نقطة أساس، وتم شراؤها من قبل مستثمرين من المؤسسات الآسيوية. كما أتاح بنك اليابان للتعاون الدولي، الضامن الرئيسي للمعاملة، لبنك الإمارات دبي الوطني نطاقاً أوسع للاستفادة من رؤوس الأموال المؤسسية الآسيوية.

كان سيتي بنك وبنك الإمارات دبي الوطني هما المديرين الرئيسيين بالاشتراك لهذه المعاملة. كما اضطلع سيتي بنك أيضاً بدور مدير عملية الاكتتاب في هذه المعاملة.

وأكد ريك بدنر، الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني، أن هذه المعاملة quot;توفر لبنك الإمارات دبي الوطني إطاراً مهماً لمماثلة التمويل وفق معدلات أسعار تنافسية في ظل الظروف الحرجة التي تشهدها الأسواق المالية حالياًquot;.

أما سامي طبارة، المدير العام لسيتي بنك، ومدير مشروع المعاملة فأشار إلى أن quot;الجودة النوعية لسجل أداء هذا القرض المجمع من حيث التنوع والمخاطر، مهّدت الطريق أمام بنك الإمارات دبي الوطني لإبرام معاملة ذات كفاءة عالية، وذلك على صعيد تعزيز مستويات الائتمان وشروط التسعير، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة. وقد لاقت هذه المعاملة أصداء إيجابية واسعة في السوقquot;.


من جهته رأى عتيق الرحمن، الرئيس التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في سيتي بنك، أن quot;تمويل التوريق للبنوك والشركات المصدرة الأخرى يسمح بمماثلة تمويل أصول معينة بشكل أوثق، مما يخفف من وطأة الكثير من الأصول والمطلوبات غير المتطابقة حالياً على ميزانياتها العموميةquot;. ومع إقبال الأسواق الأميركية والأوروبية على مثل هذا النوع من المعاملات، يرى سيتي بنك أن هناك بوادر اهتمام تلوح في الأفق نحو التوريق والتمويل المضمون المتوافقين مع أحكام الشريعة والتقليديين في مختلف أنحاء المنطقة وعبر فئات الأصول.

إضافة إلى التحليل الكمي، قامت وكالة موديز للتصنيف بتنفيذ أعمال مراجعات تشغيلية لعمليات التشغيل والتحصيل والمتأخرات والحجز على الضمانات الخاصة ببنك الإمارات دبي الوطني، إلى جانب مراجعة التكامل القانوني والتنظيمي للإصدار والجودة الائتمانية للأطراف المشاركة في المعاملة.

كما صنفت وكالة موديز بتصنيف سندات quot;إيه. بي. سيquot; وquot;ريباكquot; بالفئة أ أ 2، وهو أعلى تصنيف متوافر حالياً للمصدرين من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.