قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

آخر تحديث: الجمعة 21 أكتوبر الساعة 13:10 توقيت غرينتش

ناشطون معارضون يرفعون صورة مناهضة للزعيمين الليبي والسوريّ

نيقوسيا: أعلن ناشط حقوقي مقتل 19 شخصا برصاص الامن هم 15 في حمص (وسط) واثنان في حماة (وسط) وواحد في جاسم التابعة لريف درعا (جنوب) مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.

ففي حمص، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;15 شخصا قتلوا، منهم سبعة قتلى سقطوا اثر اطلاق رصاص عليهم من حاجز امني في حي باب السباع واثنان اثر اطلاق الرصاص على حي باب هود من قبل قناصة متمركزين في القلعةquot;.

وتابع quot;كما قتل في حمص، مدني في حي البياضة وشخصان في جب الجندلي واخر في العشيرة واثنان في حي بابا عمروquot;. كما اعلن المرصد مقتل quot;مواطنين في حماة احدهما برصاص قناص والثاني خلال تفريق مظاهرة.

واشار المصدر الى وفاة رجل مسن بعد ان دهسته سيارة عسكرية في بلدة كفر نبودة التابعة لمحافظة حماة. وفي مدينة جاسم في ريف درعا، quot;قتل شخص وجرح اخرون عندما اطلق رجال الامن الرصاص بكثافة لتفريق مشيعي قتيل سقط امس (الخميس) في البلدةquot;، بحسب المرصد.

وخرجت عدة تظاهرات في حمص وريفها وفي ريف ادلب (شمال غرب) وريف دمشق الجمعة quot;تباركquot; للشعب الليبي بمقتل زعيمه المخلوع معمر القذافي وتتوعد الرئيس السوري بان quot;دوره آتquot;، بحسب المصدر نفسه.

واكد المرصد حدوث quot;اطلاق نار كثيف في حمص حيث تمركزت ناقلات جند مدرعة في ساحة المريجة والى اول شارع حي باب السباعquot;. واوضح ان quot;تظاهرة حاشدة خرجت في قلعة المضيف بسهل الغاب (ريف حماة) ردا على ممارسات القوات السورية في قرى سهل الغابquot;.

وتابع ان quot;قوات الامن تلاحق متظاهرين خرجوا من بعض مساجد الاحياء الجنوبية لمدينة بانياس (غرب) وتداهم الان بعض المنازل التي يعتقد ان المتظاهرين دخلوا اليهاquot;.

وفي ريف ادلب (شمال غرب) quot;فرق الجيش التظاهرة عند الجامع الكبير ببلدة كفرومة وتجمع المتظاهرين مرة ثانية في الحارة الشمالية حيث تجري حالة كر وفر مع الجيشquot; بحسب المرصد.

من جهتها اشارت لجان التنسيق المحلية في ريف دمشق الى quot;انتشار للجيش في سقبا وكفربطنا وحمورية وجسرين والى اقامة حواجز جديدة لتفتيش المارة والمركبات، كما اعتلى قناصة اسطح المباني في سقباquot;.

واضافت ان quot;كافة مساجد مدينة القصير (ريف حمص) مغلقة من قبل القوى الأمنية واعلان عن حظر تجول في المدينةquot;. كما اعلنت quot;قوات الامن عن حظر كامل للتجول عبر مكبرات الصوت في انخل (ريف درعا)quot;، بحسب اللجان.

واظهرت اشرطة فيديو بثها على الانترنت معارضون تظاهرات جرت الجمعة يحمل المشاركون فيها لافتات كتب عليها quot;يا سوريا لا تخافي، بشار بعد القذافيquot; وquot;اجاك الدور يا دكتورquot; وquot;ثوار حاس (ريف ادلب) يهنئون ثوار ليبياquot;.

وكان ناشطون دعوا الى التظاهر في جميع المدن السورية اليوم في ما اطلقوا عليه quot;جمعة المهلة العربيةquot; وذلك ردا على دعوة الجامعة العربية نظام بشار الاسد للحوار مع المعارضة خلال 15 يوما مما يعطيه كما يقولون وقتا اضافيا لقمع الحركة الاحتجاجية ضده.

وكان وزراء الخارجية العرب دعوا مساء الاحد في بيان صدر في ختام اجتماع طارىء عقدوه في القاهرة الى عقد مؤتمر حوار وطني يضم الحكومة السورية وquot;اطراف المعارضة بجميع اطيافها خلال 15 يوماquot;، الا ان سوريا تحفظت عن هذا البيان.

واعطى مقتل العقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاما بيد من حديد وقتل الخميس بايدي مقاتلي المجلس الانتقالي املا جديدا للناشطين في سوريا، وقالوا quot;لقد لاحق الشعب الليبي العقيد الفار مدينة مدينة، شارعا شارعا، زنقة زنقة، إلى أن وجده في احد مجارير الصرف الصحي كما ذكرت إحدى وكالات الانباءquot;.

ويأتي ذلك غداة مقتل خمسة مدنيين برصاص الامن في مدن سورية عدة، اضافة الى مقتل العديد من الجنود خلال اشتباكات دارت الخميس بين الجيش وعناصر مسلحة يشتبه بانها quot;منشقة عنهquot; في ريف حمص، ما يؤشر الى بدء تحول الحركة الاحتجاجية السلمية في البلاد الى ثورة مسلحة.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;. وتتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.