قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

تجمعت عشرات الدبابات والمدرعات بالاضافة الى تعزيزات ضخمة من الجيش اليوم الخميس بالقرب من مدينة بانياس الساحلية (280 كلم شمال غرب دمشق) تمهيدا لمهاجمتها، بحسب ناشطين حقوقيين.


دمشق: ذكر ناشطون لوكالة الأنباء الفرنسية أن quot;عشرات الدبابات والمدرعات وتعزيزات ضخمة من الجيش تجمعت عند قرية سهم البحر التي تبعد عشرة كيلومترات عن بانياسquot;. ويحاصر الجيش السوري بانياس منذ اكثر من اسبوع. واشار احد الناشطين quot;يبدو انهم ينوون الهجوم على بانياس كما سبق وفعلوا في درعاquot; جنوب البلاد.

وكان الجيش الذي دخل مدينة درعا في 25 نيسان/ابريل الماضي لقمع موجة الاحتجاجات ضد النظام السوري بدأ صباح الخميس الخروج من المدينة quot;بعد ان اتممنا مهمتناquot; المتعلقة بمطاردة عناصر مسلحة، حسبما افاد اللواء رياض حداد مدير الادارة السياسية في الجيش السوري.

وقال ناشطون الثلاثاء ان سكان مدينة بانياس quot;يخشون هجوما وشيكاquot;. وفي وقت يتهم النظام quot;عصابات مسلحةquot; او quot;مجموعات ارهابيةquot; بالوقوف خلف اعمال العنف منذ منتصف اذار/مارس، اظهر شريط فيديو بث على موقع يوتيوب متظاهرين متجمعين في بانياس يحملون الورود للتشديد على الطابع السلمي لمطالبهم.

وبدأ الجيش السوري الخميس الخروج من مدينة درعا (جنوب) التي دخلها في 25 نيسان/ابريل لقمع موجة الاحتجاج ضد النظام السوري، فيما تجددت الدعوات للتظاهر في quot;جمعة التحديquot; رغم حملات الاعتقال التي كان آخرها توقيف اكثر من 300 شخص صباح اليوم في بلدة سقبا (ريف دمشق).

وذكر مراسلو الوكالة ان نحو 350 جنديا استقلوا نحو عشرين ناقلة جنود ألصقت عليها صور الرئيس السوري بشار الاسد تركوا المدينة نحو الساعة العاشرة صباحا (7:00 تغ). وقال اللواء رياض حداد مدير الادارة السياسية في الجيش السوري لوكالة فرانس برس quot;بدأنا الخروج التدريجي بعد ان اتممنا مهمتناquot;. واضاف quot;سنتم خروجنا كليا في نهاية اليومquot;، من دون الاشارة الى عدد العناصر التي شاركت في العملية. ولفت اللواء الى أنquot;الجيش لم يواجه المتظاهرين. نحن نتابع عصابة ارهابية مختبئة في اماكن محددة ونداهمهاquot;.

واضاف مدير الادارة السياسية في الجيش ان quot;الجيش لم يتصد للتظاهرات على الاطلاق ولم يتم استخدام اسلحة ثقيلة اطلاقا، فقط الاسلحة الفرديةquot;. واشار اللواء بيده الى الابنية التي تقع عند مدخل المدينة والتي في طور البناء. وقال quot;هنا كان يختبئ القناصة الذين اشتبك معهم الجيش في اليوم الاول من العمليةquot; التي بدأت في 25 نيسان/ابريل.

واكد ان quot;العملية اسفرت عن مقتل 25 جنديا وجرح 177 اخرينquot;. واضاف انه quot;تم القاء القبض على المجموعات الارهابية المسلحة التكفيرية التي روعت الناس وقتلت الابرياء واعتدت على الممتلكاتquot;. واكد اللواء ان quot;الحياة الطبيعية ستعود تدريجيا لدرعاquot;.

وتحاول حركات المعارضة للنظام السوري تنظيم اعتصام في المدن الكبرى في البلاد. كما اكد ناشطون ان المعارضين للنظام في سوريا تعهدوا مواصلة quot;ثورتهمquot; عبر تنظيم تظاهرات في عدة مدن سورية في بيان quot;مستمرون في ثورتنا وفي تظاهراتنا السلمية في كافة ارجاء سوريا حتى تحقيق مطالبنا بالحريةquot;.

ودعا الناشطون الى التظاهر يوم الغد الذي اسموه quot;جمعة التحديquot; الموافق في السادس من ايار وهو ذكرى الاحتفال بعيد الشهداء عادة في سوريا. يأتي ذلك فيما اعلن ناشط ان اكثر من 300 شخص اوقفوا صباح اليوم الخميس في بلدة سقبا قرب دمشق خلال حملة اعتقالات شنّها الجيش وقوات الامن السورية.

وقال الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس quot;قامت الاجهزة الامنية التي يساندها الجيش باعتقال اكثر من 300 شخص بينهم عدة مشايخquot;. واكد الناشط ان quot;احد المعتقلين جرح بنار عناصر الامن قبل ان يتم اقتياده الى السجنquot;.

وفي الساحة العامة التي سميت quot;ساحة الشهداءquot;، قامت اجهزة الامن quot;بنزع لافتة تشير الى الاسم الجديد كما مزقوا صور الشهداء التي كانت ملصقةquot; حسب الناشط. واكد الناشط ان quot;اكثر من ألفي شخص تابعين لاجهزة الامن والجيش شاركوا في حملة الاعتقالات والذين نقلوا بحافلاتquot;.

واشار الناشط الى ان quot;سبعة من سكان سقبا قتلوا منذ بداية موجة الاحتجاجاتquot; منتصف آذار/مارس. وكان ناشط اوضح في وقت سابق للوكالة quot;ان عناصر قوات الامن قاموا بعمليات توقيف ليلا. وكانت بحوزتهم لوائح بأشخاص مفتش عنهم، وقاموا بعمليات تفتيش في المنازلquot;.

واضاف quot;تم نصب حواجز في هذه البلدة وتم توقيف اشخاص آخرينquot;. على الصعيد الدولي، اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في ختام لقاء في روما مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس، ان الولايات المتحدة وايطاليا تدعوان الحكومة السورية الى quot;وقف اعمال العنف والعودة الى الحوارquot;.

وتطرق ايضا الى quot;العقوباتquot; ضد سوريا، ولاسيما quot;تعليق المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي من اجل التوصل الى اتفاق تعاونquot; وquot;قيود على تحرك الاشخاص المتورطين مباشرة في اعمال العنف التي وقعت في الاسابيع الاخيرةquot;.

وافادت منظمة انسان للدفاع عن حقوق الانسان عن سقوط 632 قتيلا واعتقال 2843 شخصا منذ شهر ونصف شهر بينما تحدثت منظمة العفو الدولية عن 542 قتيلا في حصيلة مرشحة الى الارتفاع كما اضافت. وطلب مجلس الامن الدولي ارسال بعثة عاجلة الى سوريا فيما اعلنت منظمة غير حكومية عن وجود حوالى ثمانية الاف quot;معتقل ومفقودquot; في البلاد منذ انطلاق الاحتجاجات في 15 اذار/مارس.