لندن: اعلنت منظمات سورية حقوقية اليوم الاحد اعتقال السلطات للمحامي حسن اسماعيل عبد العظيم الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي والناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي. وقالت ان دورية تابعة لأحدى الجهات الأمنية بإعتقاله من مكتبه وإقتادته إلى جهة مجهولة دون إبراز مذكرة قانونية تبرر أسباب هذا الإعتقال أوالجهة المسؤولة عنه.

ودانت المنظمات بشدة quot;هذا الإجراء الذي ترافق مع حملة إعتقالات واسعة شهدتها معظم المدن السورية خلال الأيام الماضية بالرغم من إنهاء العمل بحالة الطوارئ فإنها تعتبر أن الاعتقال التعسفي بصوره المختلفة أحد الظواهرالخطيرة التي تشكل التهديد الرئيسي للحق في الحرية والأمان الشخصي وترى في هذا الاجراء مخالفة فاضحة للمادة /9/ من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان وللمادة /9/ من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية السياسية وتطالب السلطات السورية المختصة بالإفراج الفوري عن المعارض السوري البارز حسن اسماعيل عبد العظيم أو الكشف عن مكان إحتجازه والتهم التي تم توقيفه على خلفيتها وتمكينه من الحصول على المساعدة القانونية اللازمةquot;.

وطالبت المنظمات الحكومة السورية وهي المرصد السوري لحقوق الانسان والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان والمركز السوري للدفاع عن معتقلي الرأي والضمير والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية و مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية والمنظمة العربية للاصلاح الجنائي في سورية بضرورة طي ملف الاعتقال السياسي والافراج عن كافة معتقلي الرأي والضمير والسجناء السياسين في السجون السورية إحتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها.

وحسن اسماعيل عبدالعظيم أحد أهم الوجوه السياسية المعارضة على الساحة السورية الداخلية، من مواليد حلبون quot;منطقة التلquot; 1932 وهو قومي آمن بالناصرية، عارض الانفصال بين القطرين السوري والمصري عند وقوعه في صيف 1961، ونشط في مجال الحركات اليسارية القومية في سورية. وهو حاصل على إجازة في الحقوق في عام 1957 وهو يمارس مهنة المحاماة منذ تخرجه من كلية الحقوق وحتى الآن .

وانضم عبد العظيم إلى حركة الوحدويين الاشتراكيين التي يتزعمها الآن فائز إسماعيل، ثم تركها بعد قيام الاتحاد الاشتراكي العربي الذي تشكل من عدة حركات وحدوية برئاسة جمال الأتاسي في أواسط يوليو/ تموز 1964.

وظل حسن عبد العظيم عضوا بارزا في الاتحاد الاشتراكي العربي، وقد تقلد وظائف حزبية عليا هي: بعد المؤتمر السابع للاتحاد الاشتراكي العربي المنعقد عام 1985 أصبح نائبا للأمين العام ثم انتخب أمينا عاما مساعدا في الحزب في المؤتمر العام الثامن المنعقد في 21 مارس/ آذار 2000 وتم انتخابه لموقع الأمين العام بعد غياب جمال الأتاسي بوفاته وأصبح حسن عبد العظيم الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي المعارض منذ 9 مايو/أيار 2000.

وقد تأسس التجمع الوطني الديمقراطي عام 1979، وهو يضم ستة أحزاب سياسية يسارية هي: حزب الشعب الديمقراطي السوري - حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي - حزب العمال الثوري - حركة الاشتراكيين العرب - حزب البعث العربي الديمقراطي ndash; حزب العمل الشيوعي.