قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: يستعد الناشطون المعارضون في سوريا السبت لتشييع عشرات من القتلى الذين قضوا الجمعة فيما قرر الاميركيون والاوروبيون فرض عقوبات على النظام السوري الذي يواجه منذ عشرة اسابيع انتفاضة شعبية غير مسبوقة.

وقتل ستة اشخاص على الاقل السبت في قصف للجيش واطلاق نار من قناصة في مدينة درعا معقل حركة الاحتجاج على النظام السوري التي تشتهد نقصا في الماء والغذاء والدواء منذ تدخل قوات الامن الاثنين، بحسب ناشط سوري.

ويحاصر الجنود المدينة التي تبعد مئة كلم جنوب دمشق ويمنعون الدخول او الخروج منها بينما تتعرض لقصف مدفعية ثقيلة منذ صباح السبت على ما اضاف الناشط استنادا الى شهود.

واوضح ان قناصة متمركزين على السطوح يطلقون الرصاص على كل من يغامر بالخروج الى الشارع.

واضاف quot;سقط ستة قتلىquot; مؤكدا quot;انهم قتلوا في قصف بدا فجرا على المنازل او برصاص قناصةquot;.

وقال احد الشهود ان quot;المدينة محاصرة وينقصها الماء والغذاء والدواءquot;.

وتحدث الناشط ايضا عن quot;انشقاقquot; بعض عناصر الجيش لكن لم يتسن التاكد من هذا الخبر من مصدر مستقل، واضاف ان quot;بعضهم يرفض الامتثال لاوامر اطلاق الرصاص وانضموا الى السكان واختبأوا في منازلهمquot;.

وتحت شعار quot;اسبوع فك الحصارquot; ترحم quot;شباب الثورة السورية 2011quot; في صفحته من فيسبوك على ارواح الشهداء الذين سقطوا امس في quot;جمعة الغضبquot; ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط 62 قتيلا مدنيا الجمعة، 33 منهم في مدينة درعا (جنوب) مهد حركة الاحتجاج ومحافظة حمص (وسط) و25 في الرستن واثنان في في حمص. وفي شمال غرب البلاد قتل شخصان في اللاذقية وضواحيها.

من جانبها افادت quot;لجنة شهداء 15 آذارquot; القريبة من المعارضين عن مقتل 582 شخصا منذ بداية حركة الاحتجاج. واوضحت ان الجمعة سقط 56 قتيلا منهم 32 في محافظة درعا و24 في الرستن (180 كلم شمال دمشق) قرب حمص.

من جهته، قال متحدث عسكري ومسؤول في وزارة الداخلية ان ثمانية جنود قتلوا الجمعة اضافة الى شرطي في هجمات شنتها quot;مجموعات ارهابيةquot; في درعا وحمص.

وسيدفن القتلى السبت في الساعة 16,30 (13,30 تغ) كما افاد ناشطون على فيسبوك.

واكد الناشطون على موقع التواصل الاجتماعي ان quot;دمكم انار لنا طريق الحرية. نعاهدكم ان نحمل الراية التي بذلتم لاجلها دماءكم ونواصل المشوار. نعاهدكم ان دمكم الطاهر لن يذهب هباءquot;.

واضافوا ان quot;الشهداء هم الخالدون. اما القتلة المجرمون فسيذهبون الى مزابل التاريخ بعد ان يحاكمهم الشعب ويقتص منهمquot;.

وتابع النداء ان quot;الحرية قادمة لا محالة. هذا الشعب بذل دماءه وفلذات اكباده وزهرة ابنائه لاجل الحرية وسينال الحرية قريبا قريبا. ستزهر دماءكم الزاكية يا شهداءنا الابرارquot;.

ووعد الناشطون بتظاهرات جديدة خلال quot;اسبوع فك الحصارquot; لا سيما الاحد في درعا والاثنين في ضواحي دمشق والثلاثاء في بانياس وجبلة (شمال غرب) والاربعاء في حمص وتلبيسه (وسط) وتلكلخ عند الحدود مع لبنان.

وينوي المتظاهرون الخميس تنظيم quot;اعتصامات ليليةquot; في كافة المدن بينما تحاصر قوات الامن درعا ودوما (15 كلم شمال دمشق) منذ بداية الاسبوع.

تظاهرة نسائية قبالة مجلس الشعب في دمشق

تظاهرت نحو خمسين امراة بعد ظهر السبت قبالة مجلس الشعب في قلب دمشق تضامنا مع سكان درعا (جنوب) ودوما (ريف دمشق) اللتين يحاصرهما الجيش منذ نحو اسبوع، وفق ما قالت ناشطة في حقوق الانسان لفرانس برس.

وارتدت المتظاهرات مناديل بيضاء وحملن اوراقا كتب عليها quot;اوقفوا المجازرquot; وquot;اوقفوا الحصارquot;. ونقلت الناشطة عن احدى المتظاهرات قولها quot;ما دام الرجال صامتين، فان النساء يتكلمنquot;.

واضافت الناشطة ان الاجهزة الامنية تدخلت واعتقلت 11 من المتظاهرات على الاقل.

وتحاصر قوات الامن السورية درعا ودوما (15 كلم شمال دمشق) منذ بداية الاسبوع.

تجمع في دمشق ضد قناة الجزيرة

تجمع نحو مئة شخص السبت امام مكاتب قناة الجزيرة القطرية في دمشق متهمين اياها بquot;الكذبquot; وquot;المبالغةquot; في تغطيتها الحركة المناهضة للنظام السوري.

وحمل المتظاهرون صورا للرئيس السوري بشار الاسد ولافتات كتب عليها quot;الجزيرة، قناة فضائية يهوديةquot; وquot;لماذا تصمتون في البحرين وتهاجمون سوريا؟quot;، في اشارة الى التغطية الخجولة للقناة للحركة الشيعية الاحتجاجية في البحرين.

وقال ياسر كشلك quot;ينبغي طرد السفير القطري واغلاق مكاتب الجزيرةquot; مؤكدا تاييده للنظام السوري.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية، تخضع السلطات السورية التغطية الاعلامية لرقابة مشددة.

وتعول وسائل الاعلام الاجنبية في شكل كبير على اشرطة الفيديو التي يصورها المتظاهرون انفسهم ويعرضونها على مواقع الكترونية مثل يوتيوب، وخصوصا ان عددا قليلا من الصحافيين الاجانب سمح لهم بدخول البلاد.

وتواظب وسائل الاعلام السورية الرسمية على اتهام القنوات الفضائية وخصوصا الجزيرة والعربية وبي بي سي وquot;فرانس 24quot; بquot;فبركةquot; المشاهد من دون التاكد من مصدرها.

وتحدى عشرات الاف المتظاهرين الجمعة قرار منع التظاهر وخرجوا الى شوارع عدة مدن مرددين quot;حريةquot; وداعين الى quot;سقوط النظامquot;.

وظهر في اشرطة فيديو صورها المتظاهرون وبثت على يوتيوب كيف كان متظاهرون يفرون في مدخل درعا خوفا من رصاص كثيف.

كذلك، طالبت سبع منظمات للدفاع عن حقوق الانسان السبت في بيان بالافراج عن حازم نهار (43 عاما) وهو طبيب يتراس حزب العمال الثوري اعتقل الخميس.

وقالت المنظمات ان quot;هذا الاعتقال اضافة الى اعتقالات كثيرة اخرى تهدد الحرية والسلامة الفردية للاشخاص ونطالب بالافراج الفوري عنهمquot;.

وقررت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الجمعة فرض عقوبات على سوريا.

وتستهدف هذه العقوبات التي فرضها الرئيس باراك اوباما بسبب quot;انتهاكات حقوق الانسان في سورياquot;، ماهر الاسد المسؤول في الجيش السوري اضافة الى رئيس جهاز الاستخبارات علي مملوك وعاطف نجيب رئيس الاستخبارات السابق في محافظة درعا (جنوب).

بدورها، حضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الرئيس السوري على ان يوقف اعمال العنف quot;فوراquot;.

وينوي الاتحاد الاوروبي فرض حظر على الاسلحة واعداد عقوبات اخرى بحق النظام السوري ردا على القمع الدامي للمتظاهرين، وفق مصادر دبلوماسية في بروكسل.

من جهته، صوت مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة على قرار يطلب الاسراع في ارسال بعثة الى سوريا بهدف التحقيق حول انتهاكات حقوق الانسان.

في المقابل اعتبرت روسيا السبت ان تبني مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان قرارا يطلب ارسال مهمة تحقيق لسوريا حيث يطال قمع السلطات منذ اسابيع متظاهرين، على وجه السرعة، امرا quot;غير مقبولquot;.

واكدت روسيا التي صوتت الجمعة في جنيف ضد القرار انه quot;من غير المقبول استخدام اليات الامم المتحدة الهادفة لاحترام حقوق الانسان في العالم لتحقيق اهداف آنية وللتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان ذات سيادةquot;.

باريس: على الاسد quot;ان يستخلص الدروسquot; من نزاعي ساحل العاج وليبيا

اعرب وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه السبت عن قلقه للوضع في سوريا آملا في ان quot;يستخلص (الرئيس السوري بشار الاسد) الدروسquot; من العقوبات التي تفرضها الاسرة الدولية على ساحل العاج وليبيا.

وردا على سؤال حول الوضع في سوريا على هامش مناسبة عسكرية في اوبانيه (جنوب شرق فرنسا) قال لونغيه quot;نعم انه يقلقني (...) لان حالة التوتر لا تحتملquot;.

واضاف quot;دعت الدول الكبرى والامم المتحدة الى ضبط النفس. ما حدث في ساحل العاج وفي ليبيا يدل على ان حكومة تبتعد عن بعض المبادىء العامة يمكن ان تتعرض لعقوبات وآمل في ان يستخلص بشار الاسد الدروس من ذلكquot;.

وتابع الوزير الفرنسي انه في ساحل العاج حيث تدعم قوة ليكورن الفرنسية مهمة الامم المتحدة quot;اننا في مرحلة الانسحاب لان كتائب الدعم التي اتت من ليبرفيل ونجامينا عادت من حيث اتتquot;.

واضاف quot;بالتالي بعد تأكيد تفويض مهمة الامم المتحدة في حزيران/يونيو 2011 اي قريبا، علينا تخفيض وجودناquot;.

واوضح ان دور الجيش الفرنسي في هذا البلد هو quot;المساهمة في التدريب لكن بالتأكيد ليس الانتشار او تنفيذ مهمات عملانيةquot;.

وتضم قوة ليكورن حاليا 1700 عسكري لكن عديدها سيخفض قريبا الى المستوى الذي كانت عليه قبل الازمة اي 980 جنديا.

وبالنسبة الى ليبيا، استبعد الوزير مجددا اي تدخل بري وقال quot;اننا ضمن القرار الدولي 1973 الذي يستبعد اي تدخل لقوات برية وبالتالي لن يكون هناك وجود غير الذي اعلنه رئيس الجمهورية، اي عناصر لضمان امن ممثلنا الدائم في بنغازي وبعض ضباط الاتصال لدى المجلس الوطني الانتقاليquot; الهيئة التي تمثل ثوار ليبيا.